الجمعة، 30 مايو، 2014

ماهو الفرق بين 3G وال 4G

 ماهو الفرق بين 3G وال 4G


الجواب

الـ 3G هي أي تقنية الـ UMTS: خدمة نظام الاتصالات المحمولة العالمي: وهو الاسم التجاري لتقنية الجيل الثالث. تم تطوير معاير هذه التقنية بناءاً على معاير نظام الـ GSM ويسمى أحياناً بالـ WCDMA.

الـ 3.5G أو ما يعرف بالـ HSDPA: نظام تنزيل حزم البيانات عالي السرعة: وهي تقنية تدعمها شبكات الـ 3G، تسمح بتنزيل بيانات الإنترنت بسرعات عالية جداً. تترواح سرعة التنزيل نظرياً بين 1.8 و 7.2 ميغا بت بالثانية. وكذلك الـ HSUPA: نظام رفع حزم البيانات عالي السرعة: و هو تحديث لشبكات الـ WCDMA/ UMTS /HSDPA حيث تم زيادة سرعة رفع البيانات لتصل إلى سرعة نظرية تعادل 5.8 ميغا بت بالثانية. يعد نظام الـ HSUPA مكملاً لنظام الـ HSDPA، يطلق على النظامين السابقين مع بعضهما اسم HSPA.

أما الـ 4G فلا يزال قيد التطوير ولا تزال شركات الاتصالات تستخدم كل واحدة منها المصطلح 4G على مزاجها، فالبعض يستعمله للدلالة على الإصدارات الأسرع من الـ HSDPA والـ HSUPA والبعض يستخدمونه للدلالة على الـ WiMax وهو تطوير لنظام الـ Wi-Fi، يتميز بمدى تغطية أوسع يتراوح بين (8 إلى 30 كم). صمم الإصدار الأولي لنظام WiMax لتأمين شبكة اتصالات لاسلكية للأجهزة الثابتة ( كبديل لنظام اتصال الـ DSL المنزلي). في حين تم تصميم النظام الأحدث ليدعم ميزة التجوال بين الأبراج. يعتمد الـ WiMax في بث الإشارة على تقنية الـ OFDM (نظام الاتصال ذو التردد المتعامد).

لكن الاتحاد العالمي للاتصالات أطلق تسمية الـ 4G على بروتوكول الـ LTE (النظام المطور بعيد المدى) والذي لا يزال قيد التطوير ومن الممكن أن تتجاوز سرعته سرعة الجيل الثالث ونصف في نقل المعلومات لتصل إلى 14 ضعف

هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق