الجمعة، 23 مايو، 2014

وحدة حلوة و مغرورة تلبس مية تنورة، من هي ؟

وحدة حلوة و مغرورة تلبس مية تنورة، من هي؟ 

الجواب 

الدجاجة


نتيجة بحث الصور عن الدجاج

الدجاج من الطيور التي تم أستئناسها منذ قرون عديدة, أنثاه تسمى دجاجة والذكر يسمى ديك وأبناءهم يسمون بالكتاكيت أو الصيصان، أما صوت الدجاجة فيطبق عليه نقنقة. تعطي الدجاجة الأنسان غذاء مهم من بيضها, والدجاج مصدر أساسي للحلوم البيضاء المهمة جدا للأنسان.
يتم حاليأ تربية الدجاج في مزارع خاصة للحصول والأستفادة من لحومها وبيضها, حيث يعتنى بها منعا لأصابتها بالأمراض.

و يصنف الدجاج إلى قسمين حسب نية استفادة المربي من تربيتها فاما تكون بياضة أو لاحمة و لكلا التربية علف خاص بنوعه.

في التقسيمات القديمة للدجاج تم تقسيمه إلى قسمين أساسين هما : أ – قسم الزينة ب – قسم الإنتاج . وقد تم تقسيم قسم الإنتاج إلى مجموعتين أساسيتين هما : 1- دجاج إنتاج البيض . 2- دجاج ثنائي الغرض .

1 - دجاج إنتاج البيض : والمقصود به الدجاج المتخصص في إنتاج البيض ويتبع هذا الدجاج : أ – الأنواع القياسية : مثل اللجهورن - المينوركا – الانكونا – الأندلسي الأزرق . ويعتبر اللجهورن من أشهر الأنواع القياسية في إنتاج البيض وينضج جنسيا عند عمر 5 – 6 شهور ويعطى 250 – 300 بيضة / السنة ، ويتراوح إنتاج البيض في باقي الأنواع بين 200 - 250 بيضة / السنة . ب - السلالات المتخصصة في إنتاج البيض : وتسمى الهجن التجارية لانتاج البيض مثل : الشيفر – الايزابراون – الهاي سكس – الهاى لاين – ومنها ما يعطى البيض ذو القشرة البنية والبيض ذو القشرة البيضاء ، ويكون متوسط الإنتاج في تلك السلالات من 300 – 340 بيضة/ السنة ، وهذه السلالات هي التي تعطى بيض المائدة بينما الأنواع القياسية هي التي تعطى البيض المخصب الذي يتم تفريخه إلى كتاكيت صغيرة.

وبصفة عامة تتميز أنواع إنتاج البيض بالصفات الآتية : 1 - الجسم مثلثي الشكل . 2 - خفيفة الوزن نشيطة الحركة . 3 - لا تميل إلى الرقاد . 4 - تتحمل درجات الحرارة العالية. 5 - النضج الجنسي مبكر . 6 - عصبي المزاج . 7 - فص الأذن لونه ابيض.

2 – دجاج ثنائي الغرض : وهو الدجاج الذي يمكن أن يعطى إنتاج بيض و إنتاج لحم حيث انه يحمل العوامل الوراثية التي تتيح له ذلك ومن ضمن الأنواع ثنائية الغرض البلميوث روك – الوانيدوت – الدوركنج - الكورنش – الساسكس – النيوهامبشير . ويتراوح حجم الجسم بين 2.4 - 3.8 كجم و إنتاج البيض من 150 – 200 بيضة / السنة.

ويتميز الدجاج ثنائي الغرض بالآتي : 1 - شكل الجسم بيضاوي . 2 - ثقيل الوزن بطئ الحركة . 3 - يميل إلى الرقاد . 4 - لا يتحمل درجات الحرارة العالية. 5 - النضج الجنسي متأخر . 6 - هادئ الطبع . 7 - فص الأذن لونه احمر .

والجدير بالذكر انه ليست هناك أنواع قياسية متخصصة في إنتاج اللحم ولكن هناك هجن أو سلالات تجارية منها على سبيل المثال : الهبرد – اللوهمان – الاربرايكرز - Cobb - Ross والذي يمكن تسويقها على عمر 6 أسابيع بمتوسط وزن 1.75 - 2.00 كجم .


هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

هناك 3 تعليقات: