السبت، 24 مايو، 2014

ما هو الشيء الذي له عين واحدة ولكنه لا يرى؟

ما هو الشيء الذي له عين واحدة ولكنه لا يرى؟


الجواب

الابرة
*******************
 
القماش والنسيج
تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى الياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل : القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل ) ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل : الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون وهناك الياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل التترون 
الأسماء التجارية للأقمشة :
توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة 
المجموعة الأولى : قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت ) جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق
المجموعة الثانية : ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان
المجموعة الثالثة : صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الاحتفاظ بالحرارة

ماكينة الخياطة

ماكينة الحياكة متعددة الأنواع والأشكال ، وهي من أهم الأدوات المستعملة في الحياكة ، ومنها ما يدوار باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تعمل غرزة النباتة العادية
الأجزاء الرئيسة في ا لماكينة : 
الجزء العلوي :
1-العجلة : الى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة 
2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة
3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم 
القاعدة : وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة
عجلة اليد : وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام القدم 
الضاغطة : هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه .
يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل 
المغذي ( أسنان الماكينة ) : هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة المكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته



اصول الخياطة

ادوات الخياطة
-------------
- تحفظ ادوات الخياطة الاساسية في مكان واحد وفي متناول يدك ولكن بعيدا عن متناول الاطفال .
-ويجب تجهيز علبة صغيرة للادوات الصغيرة لكي لا تضيع طبعا ترتيب الادوات يسهل استخدامها عند الحاجة .
-بالطبع يجب وجود ماكينة ومنها عدة انواع ولكن اي نوع ممكن ان يفي بالغرض .

لوازم الخياطة
------------
الابر
-----
يجب ان تكون ابر الخياطة ملساء حتى تغرز بالقماش بسهولة عند الخياطة ومنها عدة انواع ابر الماكينة و ابر الخاصة بالخياطة اليدوية و ابر لشك الخرز وابر التطريز وكل منها تتميز بميزة عملها 
الابر المتوسطة:
وهي الابر المستعملة في كل انواع القماش وهي متوسطة الطول مستديرة الثقب .
الابر الصغيرة:
وتستعمل للخياطة بقطب صغيرة.
الابر الرفيعة:
وهي رفيعة ملساء تستخدم لشك الخرز على انواعه.
ابر التطريز:
يكون طولها بطول ابر الخياطة العادية ولكن ثقبها اطول .
الابر المقوسة:
وتستعمل للتنجيد.
المئبر اي المسلة :
ويكون ذا راس مسطح ويستعمل لخياطة الجلد.
* من الافضل الاحتفاظ بمجموعة منوعة من الابر لاستعمالها وقت الحاجة.



الدبابيس:
---------
انواعها كثيرة :أما ما يتعلق منها بالخياطة فهي:
الدبابيس العادية :
من الافضل استعمال دبابيس من الفولاذ الدقيق كي لا تترك اثرا للثقوب على القماش.
الدبابيس الزدوجة:
اي دبوس الشنكل -دبوس شكلة-دبوس افرنجي وتستخدم لتمرير المطاط (المغيط)في الردات والحشايا.



الجاذب المغناطيسي
--------------------
وهو من الادوات الضرورية لالتقاط الابر والدبابيس 
لكي لا تتناثر الدبابيس على الارض.



المدبسة
-------
هي على شكل وسادة صغيرة محشوة او بنشارة الخشب الناعم تغرز بها الدبابيس




المانكان(الموديل)
----------------
وهو من الادوات الاختيارية للخياطة لكنه مفيد جدا لانه يسهل عملية تركيب الاكمام والبطانة وتركيز الثوب.




ادوات العلام:
-----------
الطبشور:وهو عبارة عن صفائح صغيرة من الطبشور المتعدد الالوان .
عجلة العلام:وتستعمل لنقل العلام من التصميم الى القماش بواسطة ورق الكاربون.
ورق الكاربون:ويستعمل لنسخ التصميم على القماش ويوجد في الوان متعددة منها : اللون الابيض-والاسود-والاصفر-والكحلي.



المقص
------
يجب ان يكون من النوع الجيد .وللمقصات اشكال متعددة منها المقص المشرشر ويستخدم لتفصيل القماش الذي ينسل بسرعة 



الكشتبان (واقي الاصبع)
---------------------
استعماله اختياري ولكنه مريح لانه يحمي الاصبع ويساعد على دفع الابرة في القماش.




معدات الكيّ:
----------
طاولة الكي 
يجب ان تكون متينة ومن الافضل اختيارها مسننة من الداخل للتحكم في ارتفاعها وانخفاضها.


المكواة
يجب ان تكون من النوع الجيد ويفضل ان يكون لها بخاخ ماء.


لوح الكيّ
وهو عادة مصنوع من الخشب واستعماله ضروري لكيّ القطع الضيقة كالاكمام وسيقان السروال.



الوسادة البيضاوية
-وهي وسادة مسطحة الشكل ومكسوة بالقماش واللباد ووتستخدم لكيّ تقوي الكم وفتح الياقة وبقية الانحرافات.




ادوات القياس:
------------
1.مساطر لضبط طول الثوب:
أ-مسطرة مرقمة بالسنتم لقياس الثوب وضبط طوله وهي عملية جدا اذ تحمل خزانا صغيرا للبودرة متصلا بمنفاخ صغير لضخ البودرة على الثوب المطلوب علامه.
ب-مسطرة مرقمه بالسنتم لقياس الثوب وضبط طوله ايضا وطريقة استعمالها كما يلي :-
توضع المسطرة على الارض عموديا بحيث يلامس الطرف الاول منها الارض ويلامس الطرف الثاني منها التنورة (ذيل الثوب) المراد علامها ثم يعلم الطول المطلوب بدبوس حول ذيل الثوب او التنورة.
عند استعمال هذه المسطرة يجب الاستعانه بشخص لمساعدتك.

2.مساطر اخرى :
أ-مسطرة من البلاستك الشفاف:
-تستعمل لقياس عرض العروة او عرض الشريط او عرض الثنيات ولتحديد مكان الدرز على الثوب.
ب-مسطرة زاوية قائمة:
-تستعمل لتقويم الزوايا عند التفصيل او الخياطة.
ج-مسطرة الانحناء الفرنسي:
وهي مصنوعة من البلاستك الشفاف ولها عدة انحرافات .
-تستعمل لتقوير الابط او انحراف الورك او اية انحرافات اخرى في الثب .
د-المت الشريطي المشمع القابل للانثناء واتخاذ مختلف الاوضاع (المازورة)
-طوله 150 سم وهو مرقم بالسم من جهة وبلانش من الجهة الاخرى.



الازرار:
-----------
-من الافضل الاحتفاظ بتشكيلة متنوعة من الازرار.
-يقتضي خياطة الازرار بخيط متين وبلون مناسب للون القماش والزر .
يعلم مكان وضع الزر بغرز دبوس عبر العروة الى الرّدة المقابلة حيث سيثبت الزر.
-تعمل قطبتان خلف العلام ثم يسحب الدبوس حيث تمرر الابرة داخل ثقوب الزر نزولا ومرورا بالقماش عدة مرات.
بعد تثبيت الزر يلف الخيط حول ساق الزر ويثبت الخيط على قفا القماش



الكبش:
-------
يحتفظ بتشكيلة من الكبش المتعددة الالوان والاحجام.
يوجد كبش ابزيم خاصة بالاحزمة وبحزام التنورة او السروال وهي ذات بكلة منبسطة وتمتاز بمتانتها وهي مؤلفة من القوس المعدني والبكلة التي يعلق بها القوس .
الكبشة الرقيقة الصغيرة تستخدم في القماش الرقيق.

الكبسون:
--------
يحتفظ بتشكيلة من الكبسون المتعدد الاحجام والانواع:
-الكبسون المصنوع من البلاستك الشفاف يستخدم للقماش الرقيق او الشفاف .
-الكبسون المعدني يمتاز بمتانته ولونه عادة اما اسود او ابيض.
يستخدم الكبسون لاءقفال جميع الاثواب.
ملاحظة:
يوجد انواع من الكبسون لا يثبت بالخيط والابرة بل يطرق او يكبس بمكبس .
المكبس هي الة صغيرة خاصة لكبس الكبسون وتثبيته على القماش.

السحاب (السوستة)
------------------
-توجد سحابات تناسب كل انواع الاقمشة منه ما هو مصنوع من البلاستك ومنه المصنوع من المعدن ومنه الخاص بالسروال ومنه القابل للفصل 
وهو الخاص بالسترات .
- المفضل توفر مجموعة من السحابات المتنوعة الطول واللون .



مبادىء الخياطة 
------------------------

الدرز المتقن بماكينة الخياطة:
----------------------------
لإتقان الدرز تتبع القواعد التالية:
--------------------------------
- قبل البدء بالدرز تنظف الماكينة دوريًّا من الغبار ومن الوبر والخيوط والفضلات التي تتجمع عند الخياطة . 
- يجب التأكد من حسن تمرير الخيط وعدم ارتكاب أي خطأ بمدّه خلف أسطوانات شد الخيط . 
- يجب التأكد من حسن لف الخيط على المكوك وكذلك من وضعه في مكانه الصحيح داخل قالبه . 
- يجب التحقق من وضع الإبرة الصحيح واتجاهها الصحيح . 
- يجب تعديل قطبة الماكينة بحسب الدرزة المطلوبة لنوع القماش وذلك بضبط طول القطبة . 
- يتطلب القماش المشمع أو البلاستيك أو القماش السميك قطبة طويلة لأن القطبة القصيرة تشق هذا القماش . 
- تستعمل القطبة القصيرة للقماش الرقيق . 
- ليكن خط الدرز موازياً لحياكة النسيج وهذا يساعد على عدم تمدد القماش وعدم تقطّع الخيط أثناء الدرز . 
- يجب التنبه الى أن اتجاه الدرز باتجاه الحياكة أمر أساسي بالنسبة للقماش المحاك ( جورسيه ) . 
- عند البدء بالدرز يجب أن يمسك بخيطيْ الدرز ( خيط المكوك وخيط الإبرة ) باليد اليسرى ويبعدا قليلاً خلف الإبرة . 
- تغرز الإبرة في القماش المحاك ( الجرسيه ) قبل إنزال الدعسة . 
- يُمسك بهذين الخيطين عند المباشرة بالدرزة لسحب القماش المدروز معهما . 
- عند البدء بالدرز يوضع القماش تحت قاعدة المكبس ومعظمه الى اليسار أما عندما تدرز الزنانير ( الأحزمة ) والحواشي الخارجية يوضع معظم القماش على يمين قاعدة المكبس . 
- ترتب أجزاء الثوب كي تدرز باتجاه نسيج القماش وهذا يحفظ النسيج من التمدد . 
- وعلى العموم يُبدأ بدرز الجزء الواسع من الثوب أو التنورة أو أية قطعة الى الجزء الضيّق . 
- خط الكتف بوجه خاص يدرز من قاعدة الرقبة الى رأس الكتف . 
- تدرز الجيوب والسحّاب ( السوستة ) والياقة وكل الزوائد وقطع الثوب مسطحة أي قبل وصل جوانب الثوب . 
- عند درز تقويرة الكم أو ساق البنطلون أو أية دائرة يبدأ بالدرز من داخل الدائرة أو الحلقة ويثبت الدرز في البداية وفي النهاية بتكرار آخر ثلاث درزات أي يدرز الى الخلف عدة درزات ثم الى الأمام حتى نهاية الدرزة . 
- تُعقد خيطان درز البنسات أو الطيات في قفا القماش . 
- تُلضم خيوط الدرز الزائدة في الإبرة وتخفى الخيطان في طبقات الحاشية . 
- يُقوّى درز الكتف وحفرة الياقة وحفرة الكم التي تتعرض للضغط بدرز حاشية قماش رقيقة أو حاشية بييه جاهزة تحت خط الدرز الأساسي من الداخل .
------------------------------- 
درزة التثبيت : 
--------------- 
هي خط الدرزة على حافة حفرة الكم أو حفرة الياقة أو على حافة خصر التنورة . 
- هذا الدرز يحافظ على شكل الحافة ويمنعه من التمدد قبل قياس الثوب وخياطته . 
- تدرز درزة التثبيت مباشرة بعد تفصيل الثوب في الأمكنة التي تحتاج الى هذه الدرزة قبل أن تدبس القطع وتُسرج كي لا يتمدد القماش أثناء العمل عليه . 
----------------------------- 
حل المشاكل البسيطة لدرز الماكينة : 
------------------------------------ 
المشكلة : القطب حجمها غير متناسق . 
السبب : إذا تجمّع القماش أو تجعد أكثر من اللازم . 
- إذا كان درز الماكينة غير متناسق أي إذا كان الضغط على دعسة الماكينة تارة بقوة وأخرى بخفة . 
- إذا كانت هناك خيوط أو غبار بين أسنان الدفّاش . 
الحل : تستبدل الإبرة أو تنظف . 
المشكلة : القطب تقفز على الخط أو تخطئه . 
السبب : إذا كانت الإبرة غير ملائمة لماكينة الخياطة . 
- إذا كان رأس الإبرة غير حاد مثلّماً أو ملويًّا . 
إذا كانت الإبرة غير مثبتة في المكان الحدد لها وعينها ( ثقبها ) ليس في الاتجاه الصحيح . 
الحل: تستبدل الإبرة بأخرى جديدة . 
المشكلة : التشابك بين القطب . 
السبب : وجود خيوط أو غبار حول المكوك . 
- سوء تعبئة الخيط العلوي أو السفلي وسوء ضبط الضغط على الخيط . 
الحل : ينظف ما حول المكوك وتعبأ الإبرة بشكل صحيح . 
----------------------- 
المشكلة : الخيطان تتجمع على قفا القماش . 
السبب : طريقة تعبئة الإبرة بالخيط ليست صحيحة . 
الحل : يعبأ الخيط مرة أخرى ويمرر بين الأسطوانات الضاغطة .
----------------------- 
المشكلة : يتجمع الخيط على وجه القماش . 
السبب : خيط المكوك غير مستقر في مكانه . 
الحل : يخفف ضاغط الخيط . 
----------------------- 
المشكلة : تعقّد الخيطان فوق القماش وانجذاب القماش المدروز داخل ثقب فتحة المكوك . 
الحل : لتحرير الخيوط والقماش يدفع الدولاب باليد الى الوراء والى الأمام عدة مرات حتى تتخلص الإبرة من القماش ثم يسحب ما علق من خيوط . 
----------------------- 
المشكلة : الإبرة لا تلتقط خيوط المكوك من ثقب صفحة الإبرة . 
الحل : يدوّر دولاب الماكينة باليد بعد تعبئة الإبرة بالخيط كي تغرز الإبرة داخل ثقب الصفيحة لتسحب خيط المكوك ثم يسحب خيط المكوك الى الخارج . 
----------------------- 
المشكلة : الخيط يضعف أثناء الدرز وينسل ويتقطع . 
السبب : الإبرة دقيقة كثيراً بالنسبة الى الخيط . 
الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع ثخانة الخيط ونوع القماش . 
----------------------- 
المشكلة : القماش يتأذى والدرزة غير متناسقة . 
السبب : الإبرة ثخينة . 
الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع ثخانة الخيط ونوع القماش . 
----------------------- 
المشكلة : الإبرة تسحب أثناء الدرز خيوطاً من نسيج القماش . الخيط يتقطع . 
السبب : رأس الإبرة خشن مثلّم . 
الحل : تستبدل الإبرة بأخرى ملساء نظيفة جديدة . 



زخارف اطراف الثوب او السترة وطريقة تركيبها : 

---------------------------------------------------------
1-البيه (شريط الورب):
انواعه :الجاهز والغير جاهز .
أ-البيه الجاهز :وهو متنوع الاشكال والاحجام والملمس منه ما يستخدم لتزيين الثوب او السترة ومنه ما يستعمل لتهذيب الحاشية.
ب-البيه غير الجاهز:ويقص من قماش موروب وذلك كما يلي :
-يطوى القماش بحيث تتطابق زاويتان وحافتان منه مع بعضهما البعض حتى يصبح القماش على شكل مثلث.
-ترسم خطوط مستقيمة متساوية فوق قاعدة المثلث اي ثنية القماش.
-تقص اشرطةالبييه وتوصل الواحدة منها مع الاخرى بحسب الطول المطلوب للبيه.
-يوصل الشريط مع الاخر بحيث يقابل الوجه منه الوجه الاخر.
-تسّرج الوصلةوتدرز ثم تبسط الحاشية بالمكواة وتقص رؤوس القماش الاضافية.
-يدبس شريط البييه الى حافة الثوب كل وجه مقابل الاخر.
-عند الزاوية تعمل فتحة في البيية مساوية لعرض الخياطة وعندما يقلب البييه تماما تلتقي الحافات عند الزاوية وبذلك تبقى الزاوية حادة .
-يثبت البييه بقطبة لقطة مخفية.
-احيانا يثنى شريط البيه عند الزاوية ليعطي الزاوية الراحة عندما يقلب البيه الى قفا القماش ويثبت.
-يرخى البيه الجاهز او غير الجاهز فوق طرف القماش اثناء تدبيسه حتى لا ينكمش طرف القماش عند تثبيت البييه.
-تفتح ثنية البييه الجاهز وتدبس على القماش بحيث يتقابل الوجهان بدءا من طرف الحاشية.
-يستخدم البييه العريض لاضافة الطول الى الثوب او لتزيينه بلون اخر كما يلي:
-يدبس طرف البييه على طرف ذيل الثوب بشكل يتكامل فيه الوجهان منه ابتداء من وصلة الثوب حتى يصل
طرف البييه الاخر الى وصلة الثوب اي نقطة بداية طرف البييه.
-يوصل طرفا البييه ويتم درزهما ثم تبسط خياطة الوصل بالمكواة .
-يقلب البييه الى قفا الثوب ويطوى البييه الى نصفين ويدبس فوق خيط درز البييه ثم يسرج.
يثبت البييه بقطبة لقطة.
-تستخدم شرائط البييه احيانا بدل الكالون او البريم او لولب العروة.
----------------------------------------------------
2-الكالون:
-يستخدم الكالون (بريم جاهز) لتزيين اطراف الثوب او السترة او لصنع عراوي خارجية للثيلب ذات القماش الرقيق

يوجد الكثير الكثير من انواع الشرائط منها:
-----------------------------------------
-شريط الاكسترافور: 
يستخدم هذا الشريط لتصفية حاشية الثوب حتى لا تنسل خيوط النسيج ويستخدم ايضا في كمر (حزام)التنورة (الجونلة)ونجده في الوان واشكال متعددة.

الشريط الصوفي :
-وهو شريط من الصوف المحاك ويستخدم لاستبدال الزند او الياقة المهترئة ونجده كذلك في الوان واشكال متعددة.

- شريط الفلكرو:
وهو مؤلف من شريطيين من النسيج اللاصق ليلتصق بعضهما ببعض.
ويستخدم للحفاظ على التئام القماش او التئام كنار السترة او التئام طرفي الحزام.
وهو يباع بالمتر ولونه عادة اما ابيض او اسود.

-الشريط المرصوص:
هو شريط فيه حبوب مبسطة من الرصاص او شريط من الخيط السميك عليه حبوب من الرصاص,
ويستخدم داخل ذيل الثوب الفضفاض لحفظه متهدلا الى اسفل حتى لا يطير في الهواء,

-شريط الكروكران:
هو شريط من القماش المضلعّ القاسي ويستعمل بطانة لحزام التنورة او حزام السروال ويباع بعدة الوان واحجام.

المطاط او المغيط (اللستيك):
------------------------
هناك عدة انواع من المطاط منه المبسط ومنه المبروم ومنه الدقيق ومنه العريض ويباع بعدة الوان واشكال .



قواعد الخياطة باليد: 


القطب:
---------
تتنوع قطب الخياطة وتتكيف مع جميع الاستعمالات فمنها ما يعمل باليد ومنها ما يعمل بماكينة الخياطة .
-من القطب اليدوية :قطب التجميع وقطب التسريج وقطب غير مرئية تستخدم لردّات الثوب وثنيات وغيرها من القطب.
-قبل البدء بالخياطة يجب عقد طرف الخيط.
--------------------------
قطبة العلام (سراجة-تسريجة)
----------------------------------
-تستخدم قطبة العلام لنقل الخطوط نفسها ومطابقتها من قطعة قماش الى اخرى ويستخدم خيط العلام بدلا من الطبشور او ورق الكربون في بعض الاحيان.
-يجب ان يكون الخيط طويلا ولا يعقد طرفه عند البدء بالخياطة.
-تغرز الابرة خلال طبقتي القماش وعلى العلام المقرر وتعمل قطبتان متوسطتا الحجم في طبقتي القماش.
-تترك بين القطبة والاخرى حلقة من الخيط مساحتها سنتم على وجه القماش.
-تعمل قطبتان اخريان على العلام وفي طبقتي القماش ثم تترك حلقة فوق القماش وهكذا حتى ينتهي العلام المقرر نقله.
-تبعد قطعتا القماش بخفّة عن بعضهما البعض بقدر ما تتيحه مساحة حلقات الخيوط.
-تقص الخيوط في الوسط بمقص لتبقى القطب ثابتة على كل قطعة من قطع القماش.
-------------------------------------------


قطبة التجميع او قطبة التسريج:
----------------------------------
-قطبة التسريج تستخدم لجمع قطعتين من القماش كقطبة مؤقتة.
-يجب تثبيت اول الخيط واخره بالقماش باستثناء خيط العلام .يمرر الخيط بالقماش وتعمل قطبة خلفية لتبيت الخيط قبل البدء بالقطبة المختارة .
-عند الانتهاء يثبت الخيط بقطبتين خلفيتين.

قطبة اللفقة:
-------------
-تستخدم لجمع طرفي الحاشية وتهذيبها.
-تغرز الابرة عموديا من خلف القماش داخل حافة القماش الى الامام ويجب ان تكون القطب متقاربة.
-------------------------------------

قطبة الدرزة اليدوية:
------------------------
-تستخدم لجمع قطعتي قماش كما يلي :
-تغرز الابرة عند نقطة خروج خيط القطبة السابقة في كل طبقات القماش ثم تغرز من تحت طبقات القماش 
الى الاعلى على نفس الخط وبعيدا عن القطبة السابقة مساحة توازي مساحتها وبذلك تكون القطب كلها 
متساوية وعلى نفس الخط .


قطبة اللقطة :
----------------
-تستخدم لتثبيت ثنية الحافات على القماش نفسه مثل ذيل الثوب او التنورة او كنار الياقة او ثنية الكم .....الخ 
-تغرز الابرة بخفة في القماش كي لا يظهر الخيط على الجهة الاخرى وتسحب من يسار القماش.
-يطوى طرف الذيل الى الداخل حسب الثنية المطلوبة وتسرّج الثنية.
-يثّبت خيط اللقطة في قماش الردّة وتغرز الابرة من اليمين الى اليسار .
-يؤخذ خيطان او خيط واحد من قماش الثوب ثم تغرز الابرة الى اليسار ويؤخذ خيطان من قماش الثنية.
-وهكذا تغرز الابرة مرة في قماش الثوب ومرة اخرى في الثنية حتى يثبّت الخيط.

اللقطة المخفية

قطبة لقطة التعرج(الزيكزاك):
-----------------------------------
-تستعمل للقماش السميك وتعطي طريقة خياطتها الراحة للثنية الثخينة.

لقطة تعرج


قطبة العروة باليد:
--------------------
- يبدا فيها من اليمين الى اليسار ويكون اتجاه الابرة اثناء الخياطة باتجاه الشخص الذي يحيكها فتكون حافة القماش في الوجهة المقابلة.
-يثبت الخيط عند حافة شق العروة.
-تغرز الابرة من خلف حافة الفتحة ثم تسحب من امام القماش داخل حلقة الخيط وبعمق 3مليمترات.
-يشد الخيط باتجاه حافة العروة ليكوّن عليها عقدة.
-يجب ان تكون القطب متلاصقة بعضها اثر بعض وفي العمق نفسه من القماش.

مخطط لعمل عراوي 



الأقمشة المستوية والقطب الفرنسية: 

يجب التركز على أساليب التشطيب التي تجعل الفساتين من الداخل كما هي من الخارج.




التطريز الإبري : 

قامت إيريكا ويلسون ملكة أنواع الغرز بزيارة كارول دوفيل المستضيف لمعرض H G T V كارول دوفيل لعرض عدداً من أطقم إبر الخياطة والتصاميم والكتب.

وقد كان أحدى أخر تصميمات إيريكا دثار غليظ بيضوي الشكل يعود لإحدى لوحات الرسم الفرنسية بالقرن السابع عشر تسمى " باقة ورد "

وقد اشتملت سمات تصميم إيريكا على ظلال مفصلة طبعت على شبك مخرم بفتحات 12 لجعل الخياطة بالإبر أسهل ( .

وقد قامت أيريكا بتصميم طقم مزركس من الغزل الصوفي لبعض سيدات مدينة ديليا مزبورج. وقد احتوى التصميم على باقة من الورود الجميلة . وقد وضعت له دعاية إعلانية في أحد المجلات وقد كان الإقبال عليه شيء لا يصدق. أما أخر تصميم لأريكا المسى " الحيوان بأربعة أرجل) مشتق من أحد الكتب للقرن السابع عشر وهو عن كافة الحيوانات ذات الأربعة أرجل في " جنة عدن" .

أما الوسادتين اللتان عرضتهما أريكا فقد تم درزها بغزل الصوفي ودرزة الخياطة الرفيعة. وقد بينت أريكا الفروقات ما بين الدرز وأنواع القماش يستخدم في التطريز الأبري الكنفي المخرم وتطرز كافة القطب باتجاه واحد وبنفس المقاس. والتطريز الصوفي يستخدم الغزل الصوفي على القماش وبأنواع وأشكال متنوعة من القطب.

وقد شاهد كارول من أريكا " الصلاة الخالدة"، وهو طراز غزل صوفي تقليدي على البطانة وقد عرفت هذه الطريقة من قبل بغزل الصوفي الذي يجمع ما بين درزات الزركش للغزل الصوفي على كنف مخرم ومطرز وقد اعتقدت أريكا بأن هذا أسلوب جديد لغاية ماشاهدت بعض القطع المطرز من القرن الثامن عشر في متحف بوسطن. وقد كانت درزات والقطب بشكل انسيابي على الكنف المخرم كما لو انها حيكت بدرزات على البطانة. والفرق ما بين الزركشة بالغزل الصوفي والزركشة العادية هو أن الأولى تستخدم غزل الصوف أو القطن بدلاً من الخيط الحريري. وتفترض أيريك بأن يتم التمرن على أساليب التطريز هذه على عينة كي يتم إتقان كافة الغرز والقطب. وعلى الرغم من كون العديد من أطقم إيريك معقدة إلا أن الإرشادات تحتوي على كافة التوجيهات للقطب الأساسية بحيث يستطيع المبتدئين وكذلك المتمرسين بالتطريز استخدامها.

وقد عرضت إيريك قطبة بسيطة أطلقت عليها قطبة " ابي داون" وباستخدام الشبكة المثبتة على الإطار وضعت يد فوق الكنف ويد تحته ومن ثم شرعت باستخدام خيطين من الصوف وراحت تطرز بحيث يلتم الخيط بواسطة الصنارة من أسفل الكنف للاعلى. وبعد ذلك تخطت بعض فتحات الشبكة وكررت العملية ثانية

كما ابتدعت غيريك قطب من ابتكاراتها. ففي القطبة الفرنسية على الحبل " جعلت الصنارة الملثومة بالخيط تنغرز من الأسفل لتلف الصوف مرة واحدة حول الصنارة وتنغرس بالشد الصوفي. وبعدها تكرر القطبة من الأسفل ومن نفس الموضع الذي بدأت فيه التطريز كما هو في حال العقدة الفرنسية العادية وتبعد القطبة بالأعلى قليلاً من القطبة السابقة ثم تغرسها ثانية للأسفل وسيكون لدينا عقدة فرنسية في طرف القطبة او " الحبل ".




أغطية الأباجورات 


عمل أغطية الأباجورات على الطراز الاوردي .

لمبة أباجورية - قماش وبطانة ( تكفي لعمل غطاء اللمبة ) - ½ يارد من القماش للقصاصات

2 يارد شبر - ورق كرفت - قلم رصاص - مسطرة أو ياردة - ماكينة خياطة - دبابيس

1- ضعي ورق الكرفت فوق اللمبة الجانبية وحددي شكلها بقلم الرصاص. ادرزي درزة بعيدة ¾ بوصة عن حافة القماش لكل جانب وللأعلى أضيفي 1بوصة للأسفل.

2- ثبتي الباترون في منتصف القماش والبطانة وقصي حولهما. ثبتي الأطراف اليمنى معاً ثم ادرزي حول طرفها، اقلبيها ثم اكويها.

3- قصي القماش الزائد من أسفل غطاء اللمبة الجانبية. يجب أن يكون التهذيب بعرض 4 بوصة وبطول يعادل طول الجزء السفلي من غطاء اللمبة الجانبية مع ترك بوصة إضافي للبعد. اثني طول القماش من المنتصف واجعلي الأطراف اليمنى متراكبة معاً ثم خيطي بدرزة ½ بوصة من كلا الجانبين. ثم اقلبي الجانب الأيمن للخارج وشديه.

4- ثم اثني أسفل درزة 1 بوصة في أسفل قطع القماش التي تم خياطتها للمبة. ادخلي المهذبه ½ بوصة ثم ثبتيها بالدبابيس.

5- قصي 6 بوصات من الشبر وادخليها من كل طرف من أطراف الزركشة والطرف الأيمن من قماش غطاء اللمبة الجانبية. أدخلي وقصي الشبر بزاوية تبعد عن الركن بزاوية 45 درجة على أن ينساب الشبر نحو مركز غطاء اللمبة

6- خيط الطرف السفلي من الغطاء بما في ذلك الزركشة.

7- ثم دبسي كافة المقاطع المقاطع معاً وخيطي معا جانبي اللمبة الجانبية مستخدمة درزة ¼ بوصة في الطرف الخارجي.( يجب أن تكون الدرزة من الخارج بارزة) . ويجب أن تضيفي شكلاً اسطوانياً.

8- أخيراً ضعي الغطاء على اللمبة الجانبية وثبتيها من كافة الأركان. 



قصات السلة : 


من السهل صنع قصات السلة الجذابة والعملية وماذا بعد ، سوف تعطي نموذجاً مثالياً للمبتدئين بالخياطة.

· إن أول خطوة في صنع السلة هو قص نموذج ورقي لها (باترون) ، وأسهل الأشياء الممكن الاستعانة بها لإعداد النموذج هو ورق الجزار البني او أكياس الخضروات الورقية التي تفتح من جوانبها ويتم فردها. وفي حال استخدام أكياس الخضار فقد يلزم توصيل عدد كافي من تلك الأكياس بالشرطرطون كي تحصل على قطعة ورقية كبيرة.

· ضعي السلة في منتصف الورقة وارسمي حول قاعدتها السفلية بقلم الجدار او بقلم الرصاص . سيعطيك هذا نموذج لقاعدة السلة.

· لأخذ أشكال جوانب استخدمي شريط القياس او المسطرة وقومي بقياس البعد الإجمالي لجانب السلة من داخل القاع وحول القاعدة الخارجية ويرجع كبر مقاس الرسم لخارج السلة تصميماً متروك لك. أما في مثالنا فإن البعد لجانب السلة سيكون بمقاس 9 بوصة.

· استخدمي ذلك البعد ، واستخدمي مسطرة مستقيمة للقياس من الخارج ورسم خطوط مستقيمة من زوايا شكل قاعدة السلة لرسم مسطح متفرع. كرري ذلك مع كافة جوانب أو حواف تربيعة السلة. وستبقى المقاسات ثابتة من كافة الجوانب.

· حال الانتهاء من الرسم استخدمي النموذج(القالب) على الورق ثم قصيه بالمقص

· ملاحظة هامة: ليس هنالك حاجة لإضافة عرض إضافي على مقاييس الفسحه المتروكة للدرزة لأن المقاسات قد أخذت من الخارج للسلة – وسيكون الخط من الداخل- وستكون الفسحه المتروكة للدرزة قد حددت ألياً في قالب التصميم.

· اختاري نوعين من الأقمشة لاعداد السلة. وقد اخترنا البطانة من الأقمشة القماش الأبيض والأزرق للأول وقماش بلون الأزرق الداكن للثاني

· استخدمي نموذج الورق للاسترشاد به وقصي أحد القوالب من كل قماش.

· اجمعي قطع القماش المقصوصة بالدبابيس حيث توضع الجوانب اليمنى معاًن استخدم الدبابيس المشققة الرؤوس.

· تدرز قطع القماش المدبسة بدرزة مسقتيمة عادية بما أن يبعد خط الدرزة نصف بوصة عن حافة القماش

· يتم خياطة درزة متواصلة في كافة وصلات قطع القماش- على أن يتم التوقف عند الموضع المراد ترك فتحة صغيرة عنده.

· خياطة الرأس ن أدرز بماكينة الخياطة لأركان القماش أجعل أبرة الماكينة منخفضة.

· تستخدم مقاسات الخياطة لوصل الشق الطولي بداخل كل ركن من القماش ومن خارج الدرزة وخارج الأركان ليتم تهذيب وقص الجزء الزائد من القماش. لأن ذلك يسهل عملية قلب كيس السلة الذي يتم إعداده.

· وحال الانتهاء من قلب البطانة للخارج استخدمي الفتحة التي تم تركها أثناء الدرزة لأجل عملية قلب البطانة

· وبعدها يتم خياطة تلك الفتحة بغرزة باليد أو خياطتها من الخارج. وقد تودين وضع درزة أخرى حول كافة حواف البطانة لأضفاء نوعاً من المظهر عليها.

· يركب الشبر – قص حوالي 12 بوصة طولاً منها. في كلاً من الأركان الخارجية كي تستخدم كنوع من الرباط. بثني كل شبرة في قاعدتها بتركيب زر على الشبر والقماش .

· ضعي البطانة داخل السلة، واستخدمي الشبر لربط الأركان





تركيب السحاب 


التشطيب يكون عادة مربكاً للمبتدء . وكي نتقنه فإن ساندرا بتزنيا تقترح تجنب التشطيب قدر الغمكان . فإن " بيتزنيا تقول بالنسبة للصدرية إن إضافة زر زينة (أو عدة أزرار دون الانتهاء من عروات الأزرار حاله في غاية السهولة لإعطاء وإبداع شكل رائع وخاصة وأن معظم الناس يرتدون صدرياتهم مفتوحة).

والنوع الآخر للتشطيب هو – السحاب – الذي يؤدي تركيبه إلى إحداث حالة من التوتر والخوف لدى الذين يعملون في الخياطة. وهنا تقول بيتزنيا بان هنالك طريقة سهلة لإضافة وتركيب السحاب للثوب.

1- علمي المنطقة المراد تركيب السحاب عليها. خيطي النقطة التي سينتهي عندها السحاب.

2- أضيفي لقطعة تثبيت خلف فسحة الدرزة وتقوية القماش.

3- ركبي السحاب على أن يكون وجهه للأسفل وثبتيه في موضعه بالدبابيس أو الشريط اللاصق.

4- علمي نهاية فتحة السحاب.

5- استخدمي أسفل السحاب لخياطة أيسر على امتداد قاعدة وأطراف السحاب.

6- أخيراً ( استخدمي شق الدرزة لإظهار السحاب للخارج ومن ثم يزال الشريط أو الدبابيس. 





اختيار التصميم: 


-للاختيار الموفق للقماش وللموديل يجب ان تراعى عوامل مهمة في التصميم هي:
الخطوط واللون وملمس القماش بالاضافة الى تفاصيل دقيقة لا بد منها.
-لكل عامل من هذه العوامل تأثيره كل على حدة او كلها معا مجتمعة.
-هذه العوامل تساعد في تطويل او تقصير الجسم وفي تضخيم او تضييق شكل الجسم.
-ان الانسجام بين هذه العوامل هو الاهم والانسجام هو اساسا التعبير عن كل ما هو مناسب للجسم ولعمر الشخص ,انه الاحساس بما يتناسب معا وما يناسب الزمن 
الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل .

 




هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق