الأحد، 1 يونيو، 2014

أحس بالدوخه .. الضعف في الجسم , النعاس .. مالعلاج ؟! ‏

 أحس بالدوخه .. الضعف في الجسم , النعاس .. مالعلاج ؟! ‏ 


نتيجة بحث الصور عن أحس بالدوخه .. الضعف في الجسم , النعاس .. مالعلاج ؟! ‏

إن الدوار والغثيان والقيء والضعف الجسدي كلها أعراض مرتبطة ببعضها البعض ولها أسباب مشابهة.
يعد الدوار أحد الأعراض المرتبطة بمشاكل صحية مختلفة  تتراوح بين الحموضة أو الجفاف إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. ويكثر الدوار بين النساء دون الرجال. والشعور بالضعف الجسدي مع ثقل في الرأس عادة ما يأتي مصاحبا للدوار. وغالبا ما يصاحب الشعور بالدوار قيء وغثيان. دعونا نتعرف على الأسباب المحتملة للدوار والمطروحة في الجزء التالي من هذه المقالة.
الأسباب الشائعة للدوار
الدوار هو حالة يصاب فيها الإنسان بدوخة ويشعر فيها وكأنه فاقد للسيطرة على حواسه وقد يصاب للحظات بفقدان للوعي كما يشعر وكأن رأسه يدور لوحده. وأحيانا تصبح الحالة خطيرة فيصاب الإنسان بالإغماء أوقد يفقد الوعي. والأشخاص ذوي ضغط الدم المرتفع تنتابهم أعراض مشابهة يشعرون معها بالكسل والنعاس وتصبح قلة الحركة لديهم أكثر وضوحا وتكون مصحوبة بدوار. كما أن الصداع والأوجاع الجسدية ونقص الطاقة هي أعراض مصاحبة للدوار أيضا. وإليكم شرحا مفصلا للأسباب الشائعة للدوار.
العادات الغذائية
أحد الأسباب الأكثر شيوعا للدوار هو العادات الغذائية السيئة. فترك الوجبات أو الإفراط في الطعام جميعها تسبب تلك المشاكل للجسم. فالدوار والغثيان غالبا ينتابان الإنسان إذا أبقى معدته فارغة لفترة طويلة. والسبب في ذلك هو أن الأحماض التي يتم إفرازها داخل المعدة تبدأ بحرق بطانة الأمعاء وذلك بدوره يسبب الغثيان والقيء والدوار. كما أن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات له تأثير سلبي على الصحة, فيصبح الجسم بعد تناولها أكثر عرضة للشعور بالكسل والدوار. ولذلك فإن الأكل على فترات منتظمة وبكميات كافية يساعد الجسم على التخلص من هذه المشاكل الصحية.
الجفاف
إن أحد أكثر الأسباب شيوعا للدوار في فصل الصيف هو قلة شرب الماء. فقلة توفر الماء في الجسم يجعل منه جسما جافا. كما أن الإسهال أيضا يسبب الجفاف أما التعرق فيسبب للجسم ضعفا وغثيانا. إن فقدان الماء في الجسم أو وجود جفاف في الجسم يسبب للإنسان الدوار والتعب. لذا عليك أن تستشعر أهمية شرب الكثير من الماء كل يوم. تناول على الأقل من 2 إلى 3 لترات من الماء يوميا ليبقى جسمك رطبا على الدوام.
ضربة الشمس
قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس الحارقة أو التعرض المباشر لأشعة الشمس إلى الإصابة بضربة شمس. وهذا يسبب للإنسان الدوار وقد يؤدي أحيانا إلى الإغماء وذلك عند التعرض الشديد والطويل لأشعة الشمس. وفي مثل هذه الحالات  يكون الدوار متبوعا بضربة شمس. ويصاحب الدوار الذي سببه التعرض لأشعة الشمس الحارقة شعور بالإعياء والغثيان. فإذا كان الجسم غير قادر على التخلص من الحرارة  التي اكتسبها من الشمس فهناك احتمال كبير أنه قد أصيب بضربة شمس. ويصحب ذلك إحساس بعدم الراحة وحرقه في القلب وحمى. ويُوصى في مثل هذه الحالات طلب مساعدة طبية على الفور وذلك لإعادة حرارة الجسم إلى وضعها الطبيعي.
الدوار
إن الأشخاص المصابون بالدوار يشعرون بحركة دائرية مفاجئة في الرأس وذلك يحدث أحيانا حتى في الأوضاع الجسدية الطبيعية. فهناك اضطراب في حركة السائل الموجود في التجويف الدهليزي لديهم وذلك نتيجة للخلل الحاصل في النظام الدهليزي للأذن الداخلية. إن الخلل في هذا النظام يزيد من الدوار والغثيان. وفي مثل هذه الحالات يكون الدوار شبه مستمر ويشعر به المصاب في كافة أوضاعة فعلى سبيل المثال يشعر به عند المشي أو الوقوف وحتى عند الاستلقاء. ويُوصى في مثل هذه الحالة طلب مساعدة طبية على الفور في حالة استمر الدوار.
الأنيميا
إن نقص الحديد في الجسم هو أحد الأسباب الشائعة للدوار والتعب. ففي علم الطب, الشخص الذي يعاني نقصا في كريات الدم الحمراء يعاني من الأنيميا لأن نسبة الأكسجين الموجود في جزيئات الهيموجلوبين يقل بشكل كبير. والأعراض الأولية للأنيميا هي ضيق التنفس و انخفاض ضغط الم والدوار وضعف في الجسم وفقدان الشهية. ولعلاج الأنيميا عادة ما يتم وصف أدوية تحتوي على الحديد وعلى مكملات غذائية.
الحمل
تظهر العلامات المبكرة للحمل على شكل دوار وغثيان وإعياء وقيء. والشعور بالدوار أثناء الحمل يعد أمرا طبيعيا. ففي هذه الأوقات تصاب المرأة بتقلبات في المزاج وغثيان وضعف في الجسم ودوار خفيف. وللتغلب على هذه الأعراض يتم صرف فيتامينات تتناولها المرأة الحامل قبل الولادة. ولهذا فإذا كان السبب في الدوار يعود للحمل فلا داعي للقلق.
كانت هذه بعضا من الأسباب الشائعة للدوار والغثيان. فأي علة صحية سواء أكانت خفيفة أو حادة ينبغي ألا يتم إهمالها. فالدوار على سبيل المثال يبدوا أمرا بسيطا ولكنه ليس بالضرورة أن يكون كذلك دائما. لذا فإنه من الحكمة طلب المساعدة الطبية لمعرفة السبب الرئيسي الكامن وراء الدوار الذي تم تشخيصه للحصول على العلاج المناسب في المراحل المبكرة من الحالة.
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق