الخميس، 30 أبريل، 2015

ما هي أكبر الصحاري من 6 حروف؟!!

ما هي أكبر الصحاري من 6 حروف؟!!

الجواب 



 الصحراء هي


 الكبري





الصحراء الكبرى هي صحراء تحتل الجزء الأكبر من شمال إفريقيا، وهي أكبر الصحارى الحارة في العالم بمساحة تفوق الـ9 ملايين كم مربعا، تعالوا لنتعرف على 10 حقائق مذهلة عنها...


1 - كانت الصحراء الكبرى أراض خضراء، وحتى اليوم لازلنا نجد رسومات للأقوام القديمة في المغارات وتعكس الحياة الحيوانية الغنية التي كانت تعيش في المنطقة قبل تصحرها.



2 -  قبل عام 16800 قبل الميلاد بدأت فترة ماطرة فى الصحراء الكبر ى استمرت لمدة 9000 سنة بحيث أن مركزها كان عبارة عن سهوب خضراء ترعى بها قطعان هائلة من الحيوانات البرية. 



3 -  قبل خمسة آلاف سنة قبل الميلاد قام الانسان بإستيطان المنطقة لأول مرة وكانت تغطيها الانهار طولا وعرضا. 



4 -  عام 2000 قبل الميلاد كانت الصحراء لاتزال منطقة خضراء على الاخص بالاعشاب وخلال 300 عام فقط تحولت المنطقة لتصبح صحراء هائلة في نهاية عام 1700 قبل الميلاد.




5 - توجد في الصحراء الكبرى حوالي 90 واحة كبيرة الاكبر فيهم عدد سكانها حوالي ألف نسمة في حين الاصغر يقطنها بضعة عوائل، والواحات مساحتها 2100 كيلومتر مربع وتشكل 0,023 % من مساحة الصحراء الكبرى.



6 - العواصف الرملية ظاهرة شائعة في الصحراء، عند حدوث العواصف الرملية يحتوي المتر الكعب الواحد على 1000 طن غبار، في حين أن الصحراء يمكن أن تحتوي على 100 مليون طن من الغبار. في السنة الواحدة تحمل الرياح 260 مليون طن من الغبار والرمال الى المحيط الاطلسي من الصحراء الكبرى.



7 -  تختلف درجة الحرارة كثيرا بين الليل والنهار في الصحراء ففي منتصف النهار صيفا يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 80 درجة مئوية في حين تصل الحرارة في الليل إلى سالب تسع درجات في الشتاء.


8 -  الجمل هو وسيلة النقل الرئيسية في الصحراء، حيث يستطيع حمل 300 كيلوجرام وينقلهم لمسافة 40 كيلومتر خلال يوم واحد. ويبلغ وزن الجمل مابين 450: 650 كيلوجرام . في الشتاء يكون الجمل قادر على البقاء بدون ماء لبضعة أشهر ويكتفي بالماء الذي يأتيه عبر الاعشاب. ويستطيع الجمل أن يفقد 30% من وزنه بدون ان يتضرر بينما عند الانسان فقدان 15% من الوزن يمكن ان يؤدي الى الموت. بعد 5-6 يوم بدون شراب يستطيع الجمل ان يشرب 200 لتر ماء خلال بضعة ساعات. كانت قوافل الجمال تصل الى 12 الف جمل وهو عدد كان بالامكان رؤيته حتى بدايات القرن الماضي أما الآن أصبحت الشاحنات تحل محل الجمال وفقد الجمل أهميته السابقة.





9 -  بسبب الانهار القديمة تراكم الماء في بحيرات جوفية عظيمة وقريبة الى مستوى سطح الارض فى الصحراء الكبرى، و بفضل هذه المياه تمكنت النباتات من البقاء على الحياة في الواحات الداخلية. غير ان ليبيا اقامت مشروع النهر العظيم لتسحب الماء من اعماق 500-800 متر لتنقله بواسطة انابيب ضخمة من اواسط الصحراء الى المناطق الساحلية لمسافة 4000 كيلومتر.



10 - تضم الصحراء الكبرى 11 دولة هم مصر والسودان وليبيا وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا وتشاد ومالى والنيجر واريتريا وتشق نهر النيل بروافده كما يوجد بها سلسلة جبال أطلس. 



هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

هناك تعليق واحد:

  1. انت عبيط يا اهبل يا ابن الهبلة

    ردحذف