الأربعاء، 29 أبريل، 2015

ما اسم أضخم ديناصور اكتشف وكان له أطول ذيل ؟!!

ما اسم أضخم ديناصور اكتشف وكان له أطول ذيل ؟!!

الجواب


ديبلو دوكس

ديناصور؟!!
عاشت الديناصورات على الأرض منذ وقت طويل و قد انقرضت تماما و لم يبقى منها شيء. آخر ديناصور مات قبل 65 مليون سنة.



ان اصل كلمة ديناصورات جاءت من كلمة dinosauria و هذه الكلمة تعني السحلية المفزعة، فقد كانت الديناصورات بشكل السحلية و لكنها كانت أكبر حجما بمئات المرات. ان معظم الديناصورات كانت آكلة للأعشاب، نحو 65% منها، و فقط35% منها كانت تأكل اللحوم.

كان الديناصور اكبر حيوان عاش على وجه الارض و في ذلك الحين لم يكن هناك بشر على الارض. لقد عاشت الديناصورات على جميع القارات و لم يقتصر وجودها على مكان معين، لقد اكتشف العلماء وجود الديناصورات من خلال بقايا الأحافير التي قاموا باستخراجها من الأرض. و لا تزال الديناصورات تثير خيال العلماء و الباحثين ،و لا تزال الأبحاث تتوالى لكشف المزيد حول هذا العالم المثير من المخلوقات المنقرضة.

و في اطار هذه الابحاث توصل فريق من علماء الحفريات الأمريكيين الى كشف جديد أكد ان الديناصورات كانت اقرب للطيور منها للثدييات. و أكد الباحثون ان الحفريا التي عثروا عليها تظهر ان الديناصورات كانت تنمو بسرعة كبيرة و أنها كانت تتوالد في الثامنة من عمرها، قبل ان يصل حجمها الى حجم البالغين،و هو عمر صغير جدا بالنسبة للديناصورات التي كانت تعيش حتى الثلاثين من العمر.

الباحثون الامريكيون عثروا على علامات تؤكد وجود أنسجة لصنع البيض،في اثنين من اناث الديناصورات، كما أمكنهم العثور على العظم النخاعي الغني بالكالسيوم داخل عظام الساق في اناث الديناصورات الصغيرة، الامر الذي يؤكد أن هذه المخلوقات نمت بسرعة أكبر من السرعة التي تنمو بها الزواحف في عصرنا لحالي، و كانت تعيش لفترة محددة، حيث تفترسها حيوانـــــــــــات أخرى.

ماذا عرفنا عن الديناصورات؟
لقد عرفنا الكثير عن هذه المخلوقات المنقرضة و فهمنا من خلال بقاياها ماذا كانت تأكل و كيف كانت تعيش و تمشي و تصطاد و تسبح أيضا. لقد تكمن العلماء أيضا من قياس سرعة حركتها، فقد كانت حركة بعض الديناصورات سريعة و بعضها التي كانت أكبر حجما كانت أقل سرعة، و الديناصورات صغيرة الحجم كانت سريعة مثل النعام. أول نوع من الديناصورات عاش قبل 230 مليون سنة في آخر العصر الترياسي و كان اسمه – هيراسور -. آخر أنواع الديناصورات كان اسمه- تيرانوسور-.

ماذا كانت تأكل الديناصورات ؟
بعض أنواع الديناصورات لا تاكل اللحوم، بل كانت تعيش على أكل الاعشاب و النباتات. و قد كان هذا النوع من الديناصورات مسالما و هادئا. فقد كان بعض تلك الديناصورات يصطاد الديناصورات الصغيرة لأكلها. وتأكل أيضا الزواحف و السلاحف و البيض و بعض الحيوانات الاخرى ، و كان لدى تلك الديناصورات مخالب مدببة و حادة و يوجد مخلب واحد طويل في المنتصف في كل رجل، يستخدم لتقطيع الفريسة التي تصطادها.

كانت الديناصورات آكلة اللحوم تصطاد فريستها بنفسها بالطبع، فهي ليست من النوع المسالم مثل الديناصورات آكلة الأعشاب و النباتات
.

منذ بلايين السنين وقبل ظهور الإنسان على الأرض كانت هناك زواحف ضخمة عملاقة تعيش على سطح الأرض سميت بالديناصورات وكلمة ديناصور تعنى السحلية المرعبة
وقد وجدت هياكل عظمية لديناصورات تراوح طولها بين عشرين وثـلاثين متراً , كذلك عثر على آثار أقدامها متحجرة في الصخور
. ومن الغريب أنه بالرغم من ضخامة الديناصورات وشكلها المرعب إلا أن أضخم أنواعها يأكل النباتات وهناك بعضها فقط يأكل اللحوم . ويعتقد العلماء أن الديناصورات كانت تعمر طويلاً كما هي حال بعض الزواحف في عصرنا , مثل السلحفاة التى قد تعمر مئة عام وقد إختفت تلك الحيوانات الضخمة منذ ملايين السنين ومازال إختفائها لغز يحير العلماء حتى وقتنا هذا .؟
نشاء الديناصورات
يعتقد الجيولوجيون أن الديناصورات وجدت في جميع مناطق اليابسة. وقد ظهرت هذه المخلوقات خلال العصر الترياسي، أي قبل حوالي 230 مليون سنة من الآن. وكانت اليابسة مكونة من كتلة كبيرة تسمى البانجيا. وخلال 165 مليون سنة من ظهور الديناصورات انقسمت البانجيا إلى كتل وقارات حتى وصلت إلى وضعها الحالي.
وقد سيطرت الديناصورات على الأرض، وهيمنت على معظم المخلوقات التي كانت موجودة في تلك العصور السحيقة. كانت تتخاطب صوتياً وحركياً، وخاصة أثناء القتال فيما بينها، أو مع غيرها من الكائنات الأخرى.
انقراض الديناصورات
ويرجع بعض العلماء سبب انقراضها إلى تعرض الأرض إلى زخم هائل من تساقط النيازك، كما حدث في عام 1994م عندما تعرض كوكب المشتري الى تساقط كميات كبيرة من النيازك على سطحه، حيث أن حجم بعض هذه النيازك كان أكبر من حجم الأرض، أما بعض العلماء فيرجعون السبب إلى انفجارات بركانية هائلة أدت الى انتشار الغازات البركانية، وأدى ذلك الى برودة المناخ، وقلة التغذية.

ويعزو بعض العلماء انقراض الديناصورات إلى تغير محور دوران الأرض والمجال المغناطيسي.

وأميل شخصياً إلى نظرية العالمين توماس أهرنز وجون أوكيفي التي تقول بأن انقراض الديناصورات كان بسبب اصطدام نيزك قطره ما بين عشرة كيلومترات وخمسة عشر كيلومتراً، ووزنه ألف مليار طن. وقد أدى انحراف هذا النيزك الضخم الذي اخترق الغلاف الجوي بسرعة تبلغ حوالي مائة ألف كيلومتر في الساعة الى تحرير طاقة حرارية هائلة بلغت حوالي مليار ميغاطن من مادة ت ان ت، مقارنة بقنبلة هيروشيما الذرية التي بلغت قوتها عشرين كيلوطن، أو مقارنة بأكبر قنبلة هيدروجينية فجرها الانسان والتي تبلغ سبعين ميغاطن من مادة ت. ان. ت (T.N.T) وهي قوة ضئيلة جداً كما ترى!! وهكذا نرى أن ارتفاع درجة الحرارة هو الذي أدى الى التأثير على تلك المخلوقات، او التأثير على البيئة والنباتات التي تقتات عليها، وبالتالي إلى انقراضها نتيجة لهذا التلوث الحراري، والله أعلم.
امازالت تعيش الديناصورات

·الحقيقة أن الديناصورات لم تنقرض لأنها مازالت تعيش بيننا.
لكن أحجامها تناقصت حتى بلغت السنتيمترات والميليمتران وحتى وصل بعضها لحدود
وإنما السؤال كالتالي:
*متى تناقص عدد الديناصورات بشكل كبير جدا؟
وجوابي هو نزول ادم الى الأرض قبل 70 مليون سنة وانتشار ذريته في الأرض واعتمادهم الصيد كمصدر للطعام
مما جعل أعداد الديناصورات تتناقص.
*أن حقيقة تنكيس الخلق قد بدأت تتضح أكثر فأكثر لعلماء الغرب وهي ظاهرة تقع في الكائن الحي تؤدي بتقلص أحجام الطرز الشكلية وقواها.
*ويتضح ذلك جليا من قول مهندس هذا الكون الله عز وجل رب العالمين:
"كانوا أكثر منكم قوة وإيثارا"
*وفي الحديث الصحيح بين الرسول -صلى الله عليه وسلم -أن الخلق ينكس وينحسر منذ مهبط آدم.
*وهذه الأبدان تتعرض للإشعاعات التي تعمل مع الأيام على تحطيم المورثات مما يؤدي الى نشؤ خلق اضعف يحمل نسخا مشوهة عن النسخ الجينية الأصلية التي بدا منها خلق الكائنات جميع.
بعض انواع الديناصورات

التي ركس هو أقوى الديناصورات اللتي عرفت و يلقب ( بملك الديناصورات )
طوله : 15 متر -20 متر
وزنه : يصل ألى 8 طن كحد أقصى !



السبينوصور "السحلية الشائكة"
يصل طوله إلى 18 متر
يزن 4 أطنان



سيناغناسيثيا Caenagnathasia
الفصيلــه: آكل لحوم
الطول: 3.3 قدم (1 m)
الإرتفاع: قدمان (60 سنتيمتر)
الوزن: 20 باون (10 كيلوات)



كامراسوريس Camarasaurus
الفصيلــه: آكل نباتات
الطول: 60 قدم (19 m)
الإرتفاع: 20 قدم (3 m)
الوزن: 30 طن تقريباً



كامبتوسوريس Camptosaurus
الفصيلــه: آكل نباتات
الطول: 22 قدم (7 m)
الإرتفاع: 7 أقدامِ (2 m)
الوزن: طَنّ 1 تقريباً



كاركارودونتوسوريس Carcharodontosaurus
الفصيلــه: آكل لحوم
الطول: 46 قدم (14 m)
الإرتفاع: 17 قدم (5 m)
الوزن: 8 طن



كارنوتوريس Carnotaurus
الفصيلــه: آكل لحوم
الطول: 24 قدم (7.5 m)
الإرتفاع: 9 أقدامِ (3 m)
الوزن: 1طن



كينتروسوريس Centrosaurus
الفصيلـه: آكل نباتات
الطول: 20 قدم (6 m)
الإرتفاع: 12 قدم (3.5 m)
الوزن: 15 طن



كيراتوسوريس Ceratosaurus
الفصيلــه: آكل لحوم
الطول: 20 قدم (6 m)
الإرتفاع: 8 أقدامِ (2.5 m)
الوزن: 1طن
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

هناك تعليق واحد: