السبت، 26 يوليو، 2014

جارية تجري ليس لها قدم إذا شربت ماء ماتت ومات معها جنينها وإذا عطشت عاشت وعاش معها جنينها.....!!!...؟؟؟؟؟

جارية تجري ليس لها قدم إذا شربت ماء ماتت ومات معها جنينها وإذا عطشت عاشت وعاش معها جنينها.....!!!...؟؟؟؟؟


الجواب


السفينة

أنواع السفن وشروط النقل البحري

تعريف السفينة: السفينة جسم عائم صممت بشكل هندسي وبمواصفات خاصة تضمن سلامتها وسلامة الحمولة سواء كانت أشخاص أو بضائع.. وحولها يدور كل النشاط البحري. 

أنواع السفن: تعتبر السفينة الركيزة الأساسية لعملية النقل البحري وكان من الطبيعي أن تتنوع تصميمات وأشكال السفن في خمس أنواع رئيسية وذلك علي الوجه التالي:

1- سفن نقل الركاب PASSENGER SHIPS
2- سفن نقل البضاعة الجافة DRY CARGO SHIPS
3- سفن نقل السوائل TANKERS
4- سفن نقل الغازات GASING SHIPS
5- سفن متخصصة SPECIALISED SHIPS
6- سفن لأغراض متنوعة VARIOUS- PURPOSES- SHIPSونورد فيما يلي تعريف مختصر لكل نوع من هذه الأنواع:

أولا: سفن الركاب:
وتختلف أحجامها حسب مناطق تشغيلها والموانئ التي تتردد عليها ومنها ما هوصغير لا تتجاوز حمولتها عدد محدود من الأشخاص ومنهاعابرات المحيطات الضخمةالمجهزة بجميع وسائل الراحةبوصفها وسيلة للسياحة والرحلات أساسا وذلك النوع الضخم من سفن الركاب يكاد يكون مدينة عائمة بما تحتويه من قاعات للسينماوحمامات السباحة ووسائل للوقاية من المخاطر لأنها تظل في البحر لفترات طويلةوكثير من هذه السفن يكون بها فراغات للبضاعة وفراغات ثلاجات وأماكن مخصصةلشحن سيارات الركاب وهذا النوع يسمي سفن مزدوجة (SIMI-CARGO).
ويمكن تجاوزا أن تعتبر المعديات FERRIES نوعا من هذه السفن وأن كانت حمولتهاصغيرة وتقوم بنقل الركاب والبضائع بين بلدان أو موانئ متجاورة مثل جزراليونان وجزر منطقة الشمال.
ثانيا: سفن نقل البضاعة
وكما هو واضح فإن هذا النوع من السفن مخصص لنقل البضائع وأن كان يأخذ أشكالاأساسية ثلاثة علي النحو التالي:
1- سفن البضائع العامة DRY CARGO SHIP
2- سفن البضائع الصب BLUK CARRIERS
3- سفن متخصصة SPICIALLISED
1- سفن البضائع العامة:
وهذه السفن تكون مصممة أساسا للعمل علي الخطوط المنتظمة لنقل البضائع العامةوعادة تكون ذات سطح مزدوج TWEEN- DECKERS أو ثلاثة أسطح TRIPLE DECKERS أوأكثر MULTI DECKERS لتسهيل عملية الرصات لأن هذا النوع من البضائع العامةيكون معبأ في كرتونات أو براميل أو بآلات.. إلخ.. وتتميز هذه السفن بسرعتهاوحسن صيانتها لأن عنصر الوقت أساسي في سفن الخطوط المنتظمة لارتباطها بجداول إبحارات دقيقة SALING SCHEDULES تعمل علي الخطوط المنتظمة سفن بضائع عامةتكون في بعض الأحيان ذات تصميمات خاصة مثل سفن نقل السيارات وسفن نقل المواعين L.A.S.H.SHIP وسفن نقل الحاويات CONTAINERS وسفن نقل الثلاجات REEFERS.
2- سفن نقل البضائع الصب:
وهذا النوع من السفن مصمم خصيصا لنقل البضائع الصب وعادة ما تكون ذات سطح منفرد لتسهيل عملية السهمدة TRIMMING وهي أما لنقل الحبوب الصب بأنواعها مثل القمح والذرة والشعير وأما لنقل الخامات الأخيرة مثل خام الحديد.
النوع الأول: «سفن الحبوب»
قد يكون مصمم خصيصا لنقل الحبوب وهو ما يسمي (GRAIN FITTED) أو يستعاض عن ذلك بتجهيزات خاصة مثل FEEDERS)) أو فواصل خشبية معينة (DUNNAGE) أو يتم التجهيز بنسبة مئوية من الشحن معبأة في أجولة.
النوع الثاني: «سفن الخامات الأخري»
تكون أحيانا مجهزة بكلاب يكون مخصصا لتسهيل عملية الشحن وإعادة التفريغ.
3- سفن متخصصة:
ونوردها سريعا علي النحو التالي:
أ- سفن نقل السيارات (RO-RO.. ROLLON/ROLL-OFF)
وهي مصممة خصيصا لنقل السيارات بأنواعها وتكون علي هيئة جراج ذو طابق واحدأو أكثر تفتح من الخلف وذلك لتسهيل شحن وتفريغ السيارات ولها تجهيزات خاصةلتثبيت السيارات بداخلها حتي لا تتعرض السفينة للخطر أثناء الرحلة البحريةويمكن مجازا أن تدرج تحت هذا النوع سفن نقل السيارات (CAR CARRIERS)
ب- سفن المواعين (L.A.S.H.. LIGHTERS ALONGSIDE SHIP)
وهذه السفن مزودة بمواعين وتتركز استخداماتها أساسا في نقل الحبوب حيث يتم تعبئة المواعين وتجهيزها قبل وصول السفينة بحيث تكون جاهزة للشحن فور تراكي السفن مما يوفر وقتا وجهدا في الشحن وكذلك نفس الشيء في التفريغ.
ج- سفن الثلاجات ((REEFERS
وهي مخصصة لنقل البضائع السريعة العطب والتي تستلزم درجة تبريد معينة خلال الرحلة البحرية مثل الفواكه والخضروات واللحوم والأسماك ومشتقات الألبان وهذه السفن مزودة بآلات تبريد وعنابر ذات حوائط ممهدة بمواد عازلة وتتفاوت درجة التبريد حسب نوع البضاعة.
د- سفن نقل الماشية الحية (CATTLE CARRIERS)
وتتميز هذه السفن بأن عنابرها مزودة بتهوية كهربائية كما أنها تجهز بممرات خاصة وتقوم بنقل الحيوانات الحية.
هـ- سفن الحاويات (CONTAINERS SHIPS)
الحاوية تعد أحدث الوسائل بالذات في سفن الخطوط المنتظمة في نقل البضائع.. وهي كذلك تعتبر وسيلة حديثة للتفريغ حيث يمكن بواسطتها الحصول علي كل المزايا التي كان يمكن الحصول عليها من كل طرق النقل التقليدية وفي الوقت ذاته تلافي عيوب هذه الطرق التقليدية.. وأبرز مزايا هذا النوع من السفن هو
صلاحيتها للاستخدام سواء النقل بالسكك الحديدية أو بعربات النقل كما أنهاتقلل التكدس سواء في الشحن أو التفريغ فضلا عن تقليل نسبة الخسائر سواءالتلف أو الفقد أو السرقة.
4- الناقلات (tankers)
وتتميز هذه السفن بأنها مصممة علي هيئة صهاريج متصلة بمواسير وآلات ضخ ومقسمة بقواطع طويلة تقلل من تحرك السوائل عند اهتزاز السفينة وتستخدم الناقلات في نقل السوائل النظيفة مثل الشحوم والزيوت بأنواعها ومجهزة بوسائل تسخين لضمان سيولة الشحن وعدم تجميدها في ظروف جوية غير مواتية في نقل الشحنات غير النظيفة مثل البترول الخام ومشتقاته وهذا النوع الأخير من الناقلات وهو الأعم استخداما في النقل كما أن الناقلات تستخدم في نقل الحبوب
الصب كالقمح والذرة بشرط أن تكون الصهاريج نظيفة.
5- سفن الغازات (CASING SHIPS)
وهذا النوع من السفن متخصص في نقل الغازات مثل الغاز الطبيعي من مناطق الانتاج إلي المناطق الصناعية البعيدة لأنه من المعروف أنه إذا كانت المناطق الصناعية قريبة من الانتاج فيتم توصيل الغاز بأنابيب وإذا بعدت المسافة يتم نقل الغاز بهذا النوع من السفن وذلك بعد تكثيفه إلي المناطق الصناعية كما هوالحال بالنسبة للغاز الذي ينتج من أبار الجزائر ويصدر إلي أوروبا والولايات المتحدة.
6- سفن لأغراض متنوعة (VARIOUS PURPOSES SHIPS)
وهذا النوع من السفن تجهز خصيصا لاستخدامها في الغرض الذي أنشئت من أجله منها:

1- سفن تحطيم الثلوج
2- سفن الإنقاذ والجر
3- سفن الأرصاد الجوية
4- سفن الأبحاث العلمية
5- سفن الصيد
6- السفن الحربية
7- سفن النزهة
8- سفن أسلاك البرق


أما السفن الحربية فهذا النوع من السفن له تجهيزات خاصة وتختلف تماما عن السفن التجارية بجميع أنواعها فهي تتميز بالسرعة الفائقة لتضمن كفاءة في المناورة.
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

هناك تعليق واحد: