الخميس، 30 أبريل، 2015

مرض يصيب الشاه يجعلها تعرج في مشيتها ؟!!

مرض يصيب الشاه يجعلها تعرج في مشيتها ؟!!

الجواب 

ثول


 

  

2- الأمراض المُسبَّبَة

 
 
حالة الولادة : 
علاماتها: انتفاخ الضرع وقسوته/ مخاط على الفرج/ النعجة تبحث عن العزلة / يجب مساعدة الوليد في التعرف على ثدي أمه خصوصاً للغنم البكرية والتأكد من إشباعه اللبأ خلال ساعتين من الولادة و 4 أيام بعدها / وحمايته من البرد / وربط سرته وتطهيرها بالبخاخ / حماية الوالدة من البرد والعناية بتغذيتها وتقديم العلف الأخضر لها.

3- نقص العناصر الغذائية الدقيقة

 
ملاحظة هامة :
إن نباتات المراعي متوازنة من حيث العناصر الغذائية وبديلها خلطة العلف فهي متوازنة وعناصرها الغذائية محسوبة بدقة ولكن الحبوب التي تقدم للحيوانات المربوطة فقيرة بالأملاح والفيتامينات ، لذلك يجب تقديم الأملاح الأربعة الرئيسية وحجر الملح والفيتامينات المذكورة أدناه مع الحبوب . إن عدم توازن الغذاء أهم سبب للأمراض.

وقاية عامة لنقص الأملاح في الحيوانات المربوطة (التي لا ترعى) والتي يقدم لها الحبوب والقش: يجب تقديم المواد التالية مع كل كيس (50 كغم ) حبوب 1- نصف كغم ملح طعام، 2- نصف كغم حجر جيري (كمصدر للكالسيوم )، 3- ربع كغم سوبر فوسفات ، 4- كغم واحد دريس بيقا أو برسيم (كمصدر للمغنيسيوم) ، 5- باقي الأملاح يلعقها الحيوان من حجر الملح الذي يجب أن يكون أمامه دائماً في الحظيرة .
ملاحظة :
يجب إجراء فحص مخبري للتأكد من نوع الجرثومة وكذلك عمل مزرعة جرثومية لتحديد المضاد الحيوي الذي يقضي على تلك الجرثومة ويمكن عمل ذلك في المختبرات البشرية بالسوق في حال عدم توفر مختبر بيطري بأخذ عينات دم أو براز أو قطعة من العضو المصاب في وعاء معقم (حقنة بلاستيكية ) وإرسالها للمختبر لتشخيص الميكروب وزراعته.


هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق