الخميس، 28 مايو، 2015

هي اسم يجمع ذو القعده وذو الحجه ومحرم ورجب مكونه من ? حروف

هي اسم يجمع ذو القعده وذو الحجه ومحرم ورجب مكونه من ? حروف

الجواب

هو

الحرم

ما هي الأشهر الحرم
يعدّ شهر ذو القعدة، وذو الحجّة، والمحرّم، ورجب من الأشهر الحرم. ولقد قال الله تعالى عنهم: ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) سورة التوبة من الآية 36.

وسنعرض لكم في هذا المقال بعض الأحاديث النبويّة الّتي تحدّثت عن الأشهر الحرم، والأمور الّتي يجب تجنّبها في هذه الأشهر، وسبب تسميتها، وأشهر معانيها.

ورود الأشهر الحرم في القرآن الكريم والسنّة النبويّة
تحدّثت السنّة النبويّة عن الأشهر الحرم، وذلك كما ورد من حديث أبي بكرة أنّ النبيّ- صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- خطب في حجّة الوداع فقال في خطبته: "إنّ الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السّنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرم، ثلاث متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرّم، ورجب مضر الّذي بين جمادى وشعبان". أخرجه البخاري ومسلم

وعظَّمت آيات القرآن الكريم حرمة هذه الأشهر من خلال تجنّب الوقوع في الآثام والمعاصي فيها من خلال قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ﴾ (المائدة: من الآية 2)

وأمر الرّسول عليه الصّلاة والسّلام بالإكثار من الأعمال الصّالحة في هذا الأشهر؛ حيث قال في الحديث الذي رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه: "صُمْ من الحُرُم واترك، صُمْ من الحُرُم واترك، صُمْ من الحُرُم واترك"، وقال بأصابعه الثلاثة فضمَّها ثمّ أرسلها، أي أشار بصيام ثلاثة أيّام وفطر ثلاثة أخرى.

كما حرّم الله تعالى القتال في هذه الأشهر، وأمّا الحكمة من تحريم القتال فيها فقد أوردها ابن كثير في تفسيره. قال: وإنّما كانت الأشهر المحرّمة أربعة: ثلاثة سرد، وواحد فرد، لأجل مناسك الحج والعمرة، فحرّم (قبل شهر الحج ) شهر وهو (ذو القعدة)، لأنّهم يقعدون فيه عن القتال، (وحرّم شهر ذي الحجّة) لأنّهم يوقعون فيه الحجّ ويشتغلون فيه بأداء المناسك، وحرّم بعده شهر آخر وهو المحرّم) ليرجعوا فيه إلى أقصى بلادهم آمنين، (وحرّم رجب) في وسط الحول لأجل زيارة البيت والاعتمار به لمن يقدم إليه من أقصى جزيرة العرب فيزوره ثمّ يعود إلى وطنه آمناً.

سبب تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم
أمّا عن سبب تسمية الأشهر الحرم بهذا الاسم؛ لأنّ هذه الشّهور كانت عظيمة في عهد سيّدنا إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، ولقد استمرّ العرب في تحريم القتال في هذه الشهور، ولقد قال صاحب التّفسير المنير عن الأشهر الحرم: وكان القتال محرّمًا في هذه الأشهر الأربعة على لسان إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، واستمرّ العرب على ذلك.
ماهي الاشهر الحرم
معاني الأشهر الحرم
ذو القعدة: سمّي ذو القعدة؛ لأنّ العرب تقعد عن القتال في هذا الشّهر على اعتباره من الأشهر الحرم.
ذو الحجّة: لأنّ العرب عرفوا الحجّ في هذا الشهر.
محرّم: سُمِّيَ مُحرّم لأنّ العرب قبل الإسلام حرّموا القتال في هذا الشهر .
رجب: سمّي رجب لأنّ العرب كانوا يتركون القتال في هذا الشهر، ومعنى رجب أي الشيء المعظّم أو ذو هيبة

أهم الأحداث التي وقعت في شهر رجب
بداية هجرة المسلمين إلى الحبشة في السنة الخامسة من النبوّة.
حادثة الإسراء والمعراج سنة 10 من النبوّة، و قيل سنة 11 هـ وقيل غير ذلك .
غزوة تبوك سنة 9 هـ .
فتح دمشق سنة 14 هـ .
مقتل الزّبير بن العوّام سنة 36 هـ .
وفاة عمر بن عبد العزيز سنة 101 هـ .
وفاة الحسن البصري سنة 110 هـ .

وفاة الإمام الشافعي سنة 204 هـ .

هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق