الثلاثاء، 2 أغسطس، 2016

الجواب الصحيح لسؤال : كلمة السرهي يطلبه كل موظف مكونة من 5 حروف ؟؟!!؟؟

الجواب الصحيح لسؤال : كلمة السرهي يطلبه كل موظف مكونة من 5 حروف ؟؟!!؟؟


الجواب 
.

ترقية
زود معلوماتك 

: مفهوم الترقية .

الترقية هي إتاحة الفرصة للموظف للحصول على مزايا مادية أو بشغله لوظيفة أخرى ذات مستوى أعلى و مسؤولية أو سلطة و تعتبر حق من حقوق الموظف ، و قد عرفها المشرع الجزائري على أنها : 

(إلتحاق بمنصب عمل عمل أعلى في التسلسل السلمي و تترجم إما تغيير الرتبة في السلك ذاته أو بتغير السلك )

المطلب الثاني : أهمية الترقية : 

إن تطبيق السليم لعملية الترقية يوصل كل من المسؤول و الموظف إلى تحقيق أهدافهم و هنا تكمن أهميتها ، ومن بين الفوائد التي تحققها هذه العملية في محيط العمل في : 
- إن طموح الموظف في الحصول على مرتب أعلى و أحسن يفتح له المجال في استمرار ه و بقائه فيه . 
- تعمل على جذب أفراد جدد للعمل و الإحتفاض بهم . 
- تساعد الترقية على سيادة روح الطاعة و النظام بإعتبارها أنها وسيلة يستعملها الرؤساء لترغيب الموظيفين .
- إذا كان هناك برنامج للترقيات مطبق صحيحا فإنه يعمل على تحسين كفاية الأفراد ورفع المنافسة فيما بينها في العمل مما يعود بالأثر الطيب على الإدارة و الإنتاج . 

المبحث الثاني : أسس الترقية و أنواعها . 

المطلب الأول : أسس الترقية : 

يجب على الترقية أن يقوم على أسس سليمة تعمل على تحقيق الأهداف المرجوة منها ، ذلك أن النظام الترقية إذا كان فاسدا سيؤدي بطبيعية الحال إلى انخفاض معنويات الموظف و انعدام إيمانه بعدالة النظم التي تطبق عليهم ، وهذا حتما سيؤدي في انخفاض كفاءتهم ، وبين هذه الأسس نذكر مايلي : 

- نظام الاختبارات : 

في النظام يعقد إختبار معين لمجموعة من الموظفين المرشحين للوظيفة ونتيجة هذه الاختبارات تقرر 
من هو الأصلح لولي الوظيفة الشاغرة .

- نظـــــــام الأقـــــدمية : 

و يقصد بها الفترة الزمنية التي قضاها الموظف في الخدمة و تأخذ بعين الإعتبار حين ترقيته .
- نظام الترقية على أساس الإختبار المطلق : و ذلك بأن يكون للغدارة مطلق الحرية في اختبار الأفراد الصالحين للترقية على أساس التقدير الشخصي للرؤساء .



المطلب الثاني : أنواع الترقية :

هناك نوعان من الترقية و يعتبر كل منهما قائما بذاته : - الترقية في الدرجة - الترقية في الرتبة .
- الترقية في الدرجة : إن الترقية للموظف من درجة إلى درجة التي تعلوها مباشرة تتم وفقا لأقدمية معينة في منصب عمله و تكون هذه الترقية في إطار السلم الإداري الذي عين به و يتحدد هذا السلم بموجب القانون الأساسي الخاص بالفئة التي ينتمي إليها الموظف وهذا النوع من الترقية يقتضي زيادة مالية في مرتب الموظف مع استمرار انتماءه إلى نفس الفئة .
وإلى جانب الأقدمية التي يجب أن تتوفر في الموظف لابد من توافر معايير الكفاءة لديه و التي تقاس بالنقاط و التقدير العام الذي يعطى للموظف سنويا .
غير أن الترقية من الدرجة الأولى إلى باقي الدرجات يختلف فالترقية تتم بمجرد مرور ثلاث سنوات على تاريخ التوظيف .
- الترقية في الرتبة : و تتم هذه الترقية بنقل الموظف من فئة وظيفية إلى فئة أعلى و بذلك رتبة أعلى ذات مسؤوليات و اختصاصات مختلفة ، إذا كان يتمتع بمستوى تأهيل كاف أو يكون قد اجتاز بنجاح أحد الاختبارات المهنية .


لقد تطورت قواعد الحصول على ترقية اليوم ولم تعد كما كانت في السابق، ففي ظل التنافس الشديد بين المواهب الذي يشهده سوق العمل الحالي، يتعين عليك بذل كافة الجهود كي تتميّز في عملك قبل طلب الحصول على ترقية. فحتى لو كنت تعتقد أنك تستحق الترقية، فإنك لن تحصل عليها بسهولة، حيث يتعين عليك اتباع بعض الخطوات والتحدث الى مديرك أولاً ومحاولة شرح أسباب طلبك. في الواقع، أشار الاستبيانالذي  أجراه بيت.كوم حول "التقدم الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" إلى أن 28,6% من المهنيين يعتبرون عدم صقل المهارات المهنية الخطأ الأكبر الذي يرتكبه المهنيون أثناء صعودهم السلم الوظيفي. في حين أوضح 17,1% إلى أن عدم التصرف بلطف هو الخطأ الأكبر، أما 10,2% فاعتبروا أن عدم التواصل بشكل منتظم يُعد خطأ كبيراً عندما يتعلق الأمر بالتقدم المهني.


5  خطوات مضمونة للحصول على ترقية في العمل 1. حدّد أسباب طلبك 

قم بالتركيز على الإنجازات التي حققتها في وظيفتك، مثل المساعدة في حل مشكلة ما في الشركة أو تحفيز زملائك في العمل، الخ. وقم بذكر كافة الأمور التي يمكنك تقديمها للشركة في المستقبل بهدف تطويرها وتحقيق أهدافها ورؤيتها. ولا تنسَ ذكر أمثلة واضحة ودقيقة عن الإنجازات التي نجحت في تحقيقها، اذ يمكنك القول مثلا "لقد نجحتُ في زيادة المبيعات الشهرية خلال الأشهر الستة الماضية بنسبة 20% شهرياً" بدلاً من القول "لقد نجحت في تحقيق أهداف المبيعات الشهرية" فحسب. فأصحاب العمل يبحثون عن المرشحين القادرين على توضيح نجاحاتهم والاستثمار في مواردهم، حيث سيساعدك ذكر أمثلة واضحة ودقيقة على تعزيز صورتك المهنية أمامهم، وبالتالي قبول زيادة فرص قبول طلب ترقيتك.

2. اختر الوقت المناسب

لا تفاجأ مديرك في طلبك، بل احرص على التحدث معه مسبقاً وتقديم لمحة عامة عن الموضوع الذي أتيت به. في الواقع، تعد الاجتماعات وسيلة فعّالة تمنح كل من الموظف والمدير وقتاً للتفكير والاستعداد جيداً للتحدث حول الموضوع بمنطق وعقلانية. ومن حسن الحظ أن استبيان بيت.كوم حول "التزام الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" أشار الى أن 70% من المهنيين في المنطقة صرّحوا بأنهم يمكنهم التواصل مع مدرائهم في العمل بكل سهولة وفعالية.

3. كن مستعداً للرفض

ما دمت تقوم بتقيدم طلبك بطريقة لبقة وفي الوقت المناسب، فإن أسوأ ما يمكن أن تتعرض له هو الرفض من صاحب العمل. تذكر أن كلمة “لا” لا تعني الرفض القاطع، فقد يتم قبول طلبك في وقت لاحق. لذا، لا تيأس وتحدث مع مديرك في وقت لاحق - بعد بضعة أشهر مثلاً - وذلك بعد تحقيق المزيد من الإنجازات في عملك.

4. تميّز عن الموظفين الآخرين

لا ترضَ بأن تكون مجرد موظف متوسط الأداء، ولا تدع الروتين يسيطر على مسيرتك المهنية. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “الرضا الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا“ الى أن 42,1% من المهنيين غير راضون عن وظيفتهم الحالية. لذا احرص على التميّز عن الآخرين، وابذل قصارى جهدك لتحديد أهداف متميزة لنفسك، وتناقش مع مديرك في العمل بانتظام حول سبل تعزيز مسيرتك المهنية والمساهمة في تطوير الشركة. واحرص على تقديم اقتراحاتك بانتظام، فسواء تم العمل بها أم لا فذلك سيعمل على تعزيز مكانتك أمام مدير عملك، وبالتالي زيادة فرص حصولك على ترقية عند طلبها. والجدير بالذكر أن 28,8% من أصحاب العمل يبحثون عن "الشغف، والدافع والطموح" كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف، وذلك بحسب استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا".

5. حافظ على علاقات مهنية جيدة مع الجميع

يعد بناء علاقات جيدة في العمل ضروري لتحقيق النجاح المهني والارتقاء في السلم الوظيفي. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "مؤشرات تغيّر ديناميكيات مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 16% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن المرشحين الذين لديهم القدرة على العمل ضمن فريق. لذا، احرص على الابتسام فور دخولك الى المكتب صباحاً والترحيب بجميع الموظفين بطريقة لبقة ومهنية، وحاول قدر الامكان تجاهل همومك ومشاكلك الشخصية. واسعَ جاهداً للمشاركة في خلق بيئة عمل مريحة وايجابية، فذلك سيعزّز صورتك المهنية أمام مديرك وزملائك في العمل ويزيد من فرص حصولك على الترقية التي تحلم بها.





هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق