الخميس، 16 أبريل، 2015

هو عنصر بسيط رمادي ضارب إلى الزرقة وهو من الكحول يستعمل في تطهير الجروح ؟؟

هو عنصر بسيط رمادي ضارب إلى الزرقة وهو من الكحول يستعمل في تطهير الجروح ؟؟

ماهو ؟؟

الجواب

اليود

ماذا تعرف عن أهمية عنصر اليود في جسمك؟

اليود من المعادن التي يحتاجها الجسم بكميات معتدلة ويساعد هذا المعدن في عملية أيض الدهون، وهو ضروري للنمو الجسدي والعقلي، كما أن اليود هو أكثر ما تحتاجه الغدة الدرقية، فهو يساعدها على العمل ويحميها من التضخم ويحثها على إفراز الهرمون الخاص بعملية ايض الدهون، وأي خلل يحدث في عمل هذا الهرمون يؤثر على أداء الجسم عموماً.
وانخفاض نسبة معدن اليود في الجسم يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، ويتسبب في حدوث خلل عقلي لدى الأولاد، والأخطر من ذلك ارتباطه الوثيق بسرطان الثدي، وعندما يفتقر الجسم إلى اليود يشعر الإنسان بالتعب والخمول وزيادة في الوزن. ومن أهم مصادر اليود ثمار البحر: (السلمون، السردين، القريدس، التونة، كبد البقر، البيض، الفستق، الهيلون، الثوم، الفاصوليا، الفطر، السمسم، ملح البحر، السبانخ، الخس والحبوب الكاملة). ويلاحظ ان الإكثار من تناول اليود يؤدي إلى الإسهال والاستفراغ والطفح الجلدي، ويرهق الغدة بأن تعمل أكثر مما يجب.

لماذا نحتاج إلى اليود؟

يعتبر اليود عنصر من عناصر هرمونات الغدة الدرقية الذي يعمل كعامل حافز في عملية التمثيل الغذائي وحرق الطاقة. والنمو البدني ونمو الدماغ لدى الجنين والرضع، ويعتبر أمر مهم جدا بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات.
يمنع تخزين السعرات الحرارية على شكل دهون، ويؤثر على عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر والجلد والأسنان.
يستهلك الإنسان كمية صغيرة من اليود (150 غ)، إلا أن هذه الكمية لا يستطيع الجسم الاستغناء عنها.
يمنع الإصابة بتضخم الغدة الدرقية.
أهم أعراض نقص اليود

تضخم الغدة الدرقية: يؤدي نقص اليود إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية التي تقع قرب الحنجرة في العنق، مما يؤدي إلى تضخمها، وتكثر مثل هذه الحالات لدى سكان المناطق الجبلية، بسبب محدودية اليود في غذائهم وسكان المناطق الساحلية، فالماء العذب يحتوي على كمية قليلة من اليود، ومع ذلك لا يعتبر ملح البحر غنياً باليود كما يعتقد البعض، لأن العنصر الأساس الذي يتبلور هو كلوريد الصوديوم، بينما يكون اليود في السوائل المترسبة التي يتم استبعادها.
ومن أعراض تضخم الغدة الدرقية: الخمول والتعب والإحباط وفقدان الذاكرة وزيادة الوزن والإمساك والعصبية وتساقط الشعر وجفاف الجلد وغيرها من العلامات الصغيرة التي تدق أجراس الإنذار وتلفت الانتباه إلى الغدة الدرقية.


يرتبط نمو الدماغ لدى الجنين بوجود اليود في غذاء أمه الحامل، وكذلك الأمر بالنسبة للرضيع، ونقص اليود أثناء الحمل قد يتسبب في موت الجنين أو تعرضه لمشكلات كبيرة عند الولادة، أما بالنسبة للرضيع فيصبح نموه العصبي غير كاف، وبالتالي يتعرض للإصابة بالتأخر العقلي.
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق