الأربعاء، 24 سبتمبر، 2014

على أي محيط تطل دولة نيجيريا ؟

 على أي محيط تطل دولة نيجيريا ؟


الجواب


 تطل دولة نيجيريا على المحيط الأطلنطي


---------------------
نيجيريا (بالإنجليزية: Nigeria) الاسم الرسمي للبلاد هو جمهورية نيجيريا الإتحادية هي بلد في غرب أفريقيا وأكبر دولة في أفريقيا من حيث تعداد السكان، تبلغ 154 مليون نسمة.

 من موارد الدولة النفط الخام والكاسافا. العملة النيجيريّة هي النايرا.
للبلد حدود مع كل من بنين في الغرب، تشاد والكاميرون في الشرق، النيجر في الشمال وخليج غينيا في الجنوب. عاصمة نيجريا هي أبوجا منذ عام 1991 وكانت لاجوس العاصمة السابقة.
موقع الممالك والإمبراطوريات القديمة وافر عديدة، الدولة السياسية الحديثة نيجيريا جذوره في الاستعمار البريطاني في المنطقة خلال القرن التاسع عشر في وقت متأخر إلى أوائل القرن العشرين؛ وتبين من مزيج من اثنين من المحميات البريطانية المجاورة (جنوب نيجيريا محمية وشمال نيجيريا محمية). خلال الفترة الاستعمارية، والهياكل البريطانية انشاء الإدارية والقانونية مع الإبقاء مشيخات التقليدية. نيجيريا تحقيق الاستقلال في عام 1960، ولكن سقطت في حرب أهلية بعد عدة سنوات. وقد تناوبت عليه منذ ما بين الحكومات المنتخبة ديمقراطيا الدكتاتوريات المدنية والعسكرية، ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية لعام 2011 التي ينظر إليها على أنها الأولى التي أجريت بحرية وبشكل معقول إلى حد ما.


وغالبا ما يشار إليها باسم نيجيريا "عملاق أفريقيا"، وذلك بسبب عدد سكانها الكبير والاقتصاد.

 مع ما يقرب من 174 مليون نسمة، ونيجيريا هي البلد الأكثر سكانا في أفريقيا والبلاد السابعة والأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم.

 ويسكن هذا البلد من قبل أكثر من 500 جماعة عرقية، والتي من أكبر ثلاث هي الهوسا، واليوروبا الإيبو. بشأن الدين ينقسم نيجيريا تقريبا في النصف بين المسيحيين، الذين يعيش معظمهم في الأجزاء الجنوبية والوسطى من البلاد، والمسلمين، ويتركز معظمهم في المناطق الشمالية والجنوبية الغربية. وهناك أقلية من الديانات ممارسة السكان الأصليين إلى نيجيريا، ل: مثل هذه الشعوب الإيبو واليوروبا التقليدية. وقد تم التعرف-نيجيريا كقوة إقليمية في أفريقيا.
في عام 2014 اقتصادها (الناتج المحلي الإجمالي) في عام 2014 وأصبح أكبر في أفريقيا والتي تبلغ قيمتها أكثر من 500 مليار دولار وتفوقت جنوب أفريقيا لتصبح 26 أكبر اقتصاد في العالم.[8][9] وعلاوة على ذلك، فإن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي 11 في المئة فقط (8 في المئة أقل من نسبة 2012),

بحلول عام 2050، ومن المتوقع نيجيريا لتصبح واحدة من أكبر 20 اقتصادات في العالم.

 وقد لعبت احتياطيات النفط في البلاد دورا رئيسيا في الثروة المتنامية ونفوذها. وتعتبر نيجيريا لتكون السوق الناشئة من قبل البنك الدولي.

 وهو أيضا عضو في مجموعة النعناع من البلدان، وينظر على نطاق واسع كيو اقتصادات العالم القادم "بريك مثل". هو مدرج أيضا من بين الاقتصادات "التالي أحد عشر" في سبتمبر ايلول لتصبح من بين أكبر في العالم. ونيجيريا هي عضو في رابطة الأمم المتحدة، الاتحاد الأفريقي، ومنظمة أوبك الأمم المتحدة ومن المنظمات الدولية الأخرى.





هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق