الأربعاء، 15 أبريل، 2015

بما يسمى صغير الخيل ؟؟؟

بما يسمى صغير الخيل  ؟؟

الجواب

 مهراً 



الخيل حيوان لطيف وجميل ، بالاضافة لقدراته الهائلة في تحمل ضغط العمل والمساعدة بالمزارع والاعمال الزراعية ، ولمعرفة كيفية تربية الخيل يجب ان نطلع على جميع نواحي حياة الخيل وانواعه المختلفة وطرق التصرف معه وتغذيته . بداية علينا معرفة ان متوسط عمر الخيل اقصر بكثير من متوسط عمر الانسان ونستطيع معرفة عمر الحصان بالكشف عن اسنانه ، حيث انه يبلغ الحصان قمة قوته بعمر السادسة ويعيش باقصى الأحوال في بعض انواعه إلى عمر الأربعين .
مكان عيش الخيل يطلق عليه اللإسطبل ويتفرع إلى فرعين :
1. البادوك وهو مكان واسع حوله سور حديدي على جميع الجهات يسمح للخيل بحرية التحرك والتدرب
2. والبايكة هي الغرفة الصغيره التي تعزل بها الخيول لسبب معين كالمرض او الولادة .
ويجب المحافظة على نظافة مناطق عيش الخيول وفحصها بشكل دائم وتنظيفها يوميا من النفايات ورش الارض بنشارة الخشب بشكل شهري والتاكد من مناطق التهوية والمحافظة على ناظفتها وصلاحيتها ومكافحة الحشرات التي تؤذي الخيل ، بالاضافة لتفقد المعدات وعدم تعريضها لاشعة الشمس الحارقة و الغبار والمطر وتزيت المعدات كالسروج والأعنة والرشوم كل شهرين أو ثلاث اشهر . ولا ننسى المحافة على نظافة الخيل نفسه ومسحها الدائم بفرشة الشعر وغسله في اوقات الجو المعتدل بالماء فقط .
تغذية الخيل:
الغذاء الاساسي يتكون من البرسيم والنخالة والشعير وورق الرودس وبعض المربين يقومون باضافة انواع معينة من الغذاء كالبقدونس والتفاح والذرة والتمر والحلبة ويجب ان تقدم ثلاث وجبات يومية للخيل وهي الفطور والغذاء والعشاء وبكمية ما بين صاع وصاعين للخيل الواحد .
تحصين الخيل من الأمراض :
أهم الامراض التي تصيب الخيل هي الملاريا ويجب التحصين منها بحقن الحصان عقارات مضادة للملاريا ، اما المرض الاخر والخطير فهو القطران وتصيب حوافر الحصان والوقاية منها يكون بدهن حافر الحصان بزيت او علاج يوصف من الطبيب البيطري لمنع الاصابة ، ويجب الوقاية من الديدان فهو مريض سريع العدوى وتصاب به الخيل عن طريق الأكل وتصيب الخيل بضعف البنية والأكل بدون فائدة وعلاجه يكون بمعجون داخل حقنة او عن طريق بودلاة مخصصة للخيل .
التزاوج والولادة :
يتم بعدة مراحل اولها التشييع ويتم ذلك للفرس لمعرفة رغبتها بالتزاوج ويتم عرضها على الفحل الجاهز ، ثم ننطلق للمرحلة الاخرى وهي التشبيه وتعني التزاوج ويكون ذلك في مواسم محددة ويتم ذلك احيانا بربط الفرس خاصة الفرس التي تتزاوج لاول مرة ، بعد التشبيه تاتي مرحلة التلقيح وتمتد لمده 21 يوم ، ويمتد حمل الفرس ما بين 11 و12 شهر .
بعد مرور فترة الحمل تاتي مرحلة الولادة والتي تكون سهلة جداً بالنسبة للفرس ذات الحوض الجيد ، أمّا التي يتواجد ماشكل في حوضها فيجب استدعاء الطبيب البيطري للتدخل حتى لا نفقد المهر أو الفرس أو كليهما .


هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق