الأربعاء، 15 أبريل، 2015

اين يقع البحر الذي تمسكه دون أن تتبلل ؟؟؟

اين يقع البحر الذي تمسكه دون أن تتبلل ؟؟؟

الجواب

على الخريطة 

نتيجة بحث الصور عن بحار العالم
----------------
إن أكبر بحار العالم هو البحر الأبيض المتوسط ، فهو يقع إلى غرب آسيا وإلى الشمال من إفريقيا ، وإلى الجنوب من أوروبا. ومساحته تقدر بـ2,5 مليون كيلو متراً مربعاً ، وهو يتصل بالمحيط الأطلسي من مضيق جبل طارق ، ويتصل أيضاً بالبحر الأسود من مضيق الدردنيل ، وأيضاً يتصل بالبحر الأحمر عن طريق (قناة السويس)
تعريف البحر
إن البحر هو أي تجمع كبير للمياه المالحة ، ويتصل بالمحيط أو على البحيرات المالحة غير المتصلة بالبحار أو المحيطات الأخرى ، مثل بحر قزوين ، والبحر الميت في الأردن ، كما يعد مصطلح البحر اسم عام لكل تجمع ليس بحري بالمعنى العلمي ويكون أكبر من البحيرة وأصغر من المحيط. فق كان العرب قديماً يستخدمون مصطلح بحر على تجمعات الماء الكبيرإن مالحاً كان أو عذباً ، ولم يستخدموا كلمة محيط أبداً! فقد كانوا يطلقون اسم بحر الظلمات على المحيط الأطلسي.
الحياة في البحار
يشغل البحر مساحة كبيرة من سطح الأرض أكبر مما تشغله اليابسة فيها ، وهو موطن للملايين من الكائنات المائة والبرمائية ، كما تعيش في البحر الحيوانات و النباتات من مختلف اشكالها وألوانها وأحجامها ، وتعد حيوانات البحر ونباتاته هامة جداً للإنسان ، فهي تعد كمصدر للطعام ، فهناك من حيوانات البحر مثل السرطان وجراد البحر والاسماك بأنواعها (إلا ما حرم الله تعالى وهي السامة والميتة) يمكننا تناوله كغذاء .
الفرق بي البحر والمحيط
يعتمد الفرق بينهما على عدة عوامل ، وهي: الحجم ، وطبيعة السواحل ، والعمق ، وأيضاً درجة ملوحة المياه. فبالنسبة لمساحة البحر فهي أصغر من مساحة المحيط ، وعمق البحر أيضاً أقل من عمق المحيط ، فعمقه لايزيد عن 2000 متر ، ومن الإختلافات الأساسية بين البحر والمحيط هو أن البحر يكون عبارة عن مساحة مائي محاطة باليابسة بنسب وأشكال مختلفة ، وما يميز البحار عن المحيطات هو وجود تنوع بيولوجي فيها أكثر من التنوع البيولوجي المتوفر في المحيطات. إن من مزايا الإختلاف في عمق البحر عن والمحيط هو ما يجعل البحر أكثر تأثرا الكثير من الظواهر الطبيعية وأهمها ظاهرة المد والجزر، الأمر الذي كما يجعلها أشد تأثراً بظاهرة الإحتباس الحراري.
حركة البحر وجزيئاته
حركة البحر هي عبارة عن المد و الجزر والمؤثر الرئيسي لهما هو القمر (سبحان الله). كما يوجد تيارات بحرية داخل مياه البحر أيضاً ، وهي عبارة عن تحرك جزيئات الماء داخل البحر مما يشكل عن بعد صورة تشبه النهر الذي يجري داخل البحر ، وهي ذات تأثير كبيرعلى حركة المياه.
حالة البحر
في علم البحار والمحيطات إن أمواج البحر هي طبيعة سطح أي جسم مائي كبير في وقت ومكان معين. وتتميز هذه الحالة بإحصائيات كثيرة ، منها إرتفاع الأمواج ، وقوتها وفترتها. فحالة البحر تتغير مع تغير الوقت ، والسب في هذا التغير حالة الرياح والأمواج البحرية الطويلة. كما يتم تقييم حالة البحر من من خلال مراقب ذات خبرة ، أو من قبل الأجهزة المتطورة كعوامات الطقس ، أو رادارات الأمواج أو الساتلات. والسبب لأن هناك متغيرات كثيرة مؤثرة على حالة البحر وتستخدم مقاييس مبسطة تقريبية لها ولكنها موجزة عن حالة البحر ، وذلك لتدون في سجلات السفن أو ما شابه ذلك من سجلات.
النباتات البحرية

تتكون الحياة النباتية البحرية على الشاطىء بشكل أساسي من أنواع مختلفة من الطحالب ، فهناك نوعان من الطحالب: أولاً :الطحالب التي تجرف مع التيارات ، ثانياً: الطحالب الثابتة التي لا تستطيع التيارت جذبها ، والنوع الاول صغير الحجم جداً ، وغالبيته يتكون من خلية واحيدة ولكنها تستطيع ان تنمو مثل اي نبات بحري آخر ، اما النوع الثاني هو الطحالب الثابتة او طحالب البحر فهي كبيرة في حجمها وها ألوان متعددة . الطحالب تعتبر أكثر النباتات البحرية أهمية لأنها تزود الملايين من الحيوانات البحرية بما تحتاج إليه من طعام وأكسجين كما تصلح أن تكون غذاء للإنسان.


هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق