الأحد، 17 مايو، 2015

شيئان متناقضان اذا دخل الماء لا يخرج منه ابدا ؟؟

          شيئان متناقضان اذا دخل الماء لا يخرج منه ابدا ؟؟

الجواب


سكر  ...  ملح

 كيف يتم استخلاص الملح من ماء البحر؟



التبخير :

هي عملية تحول السائل إلى الحالة الغازية ( بخار ) ببطء وهي بعكس تحول السائل إلى غاز بسرعة التي تسمى بالغليان. يتميّز الماء بدرجة غليان عالية بالنسبة لدرجة حرارة مناخ الأرض , لذا إن معظم الكتل المائية على وجه الأرض معرضة للتبخر طالما تمتص المواد الطاقة الحرارية من الشمس إلا أن هذه العملية بطيئة جدا. 


إن استخلاص الملح من مياه البحر طريقة قديمة جداحيث تحفر برك ضحلة متصلة بالبحر بقنوات قصيرة. ذات مساحات عريضة وعمق قليل وحجم مناسب من الماء يمكنه أن يمتص كميات كبيرة من أشعة الشمس. يتم ملأ الأحواض ثم تغلق القنوات. لتعمل الشمس على تبخير الماء. يتطاير الماء تاركا خلفه الملح وجاعلا الماء المتبقي أكثر ملوحة. وفي النهاية, وبعدما تتبخر الكميات الكافية من الماء يترك خلفه طبقة من بلورات ملح البحر التي يمكن جمعها.
أما الطريقة الحديثة في عملية استخراج ملح البحرتتكّون بشكل نموذجي عدد من هذه البرك متركزة في موقع محدد ومفصولة عن بعضها البعض بسدود. إن من العوامل المهمة جدا التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في مثل هذه العملية هي مراعاة الزمن. فسقوط الامطار في غير أوانه يمكن أن يدمّر حصاد أيام من التبخير. لذا في بعض أماكن التبخير يصمم باب داخلي ضخم للبرك يسمى pans, حتى يحمي من تقلبات الجو. 


طرق استخراج ملح البحر في بلاد مختلفة 

كيفية استخراج المِلح الملح لا يستخرج على صورة واحدة في البلاد المختلفة ففي بلاد النمسا مثلا كانوا يحفرون الارض إلى أغوار عميقة حتى يصلوا إلى معادنه فيها حيث يكون على هيئة طبقة سميكة جدا فيحفرون فيها ما يشبه الغرف ويملأونها بالماء فيذوب فيه جزء عظيم من الملح فيستخرجون ذلك الماء إلى سطح الارض ويضعونه في مراجل على النار فيتطاير الماء ويبقى الملح على هيئة حبوب بلورية.
وكانوا يستخرجونه في فرنسا بطريقة أسهل من هذه وهي أنهم يعمدون إلى الارض التي تحتوي على الملح في باطنها فيحفرون فيها آبارا حتى تصل إلى الطبقات الملحية ثم يملأون تلك الآبار بالماء فيذوب الملح في ذلك الماء فيستخرج ويغلى في مراجل( قزانات) حتى يتبخر الماء ويبقى الملح .
ولكن في البلاد الباردة التي لا يسمح الجو فيها بتبخر الماء على الدرجة المعتادة وليس لاهلها من الوسائل ما يمكنهم من اغلاء الماء الملح لتبخير الماء بالحرارة يعمدون إلى تثليج الماء الملح ويساعدهم على ذلك كثرة الثلج عندهم وشدة البرد في بلادهم فيتثلج الماء النقي ويترك الملح في قاع الاحواض فيجنونه ويستعملونه.
أما في البلاد العربية فيستخرج الملح بأيسر الطرق وأسهل الوسائل وذلك انه توجد بجوار البحر الملح أحواض متسعة قليلة العمق تسمى بالملاحات فتملأ تلك الاحواض بمياه البحر في الصيف وتترك قليلا حتى يرسب ما يكون فيها من الاقذار ثم تنقل منها إلى أحواض مجاورة لها وتترك فيها فبعد مروره مدة كافية يتطاير الماء من تلك الاحواض بتأثير حرارة الجو العادية ويبقى الملح راسبا في قاعها فيؤخذ ويكون أكواما بجانبها ليتصفى مما يكون عالقا فيه من الماء فيؤخذ ويرسل إلى الجهات ليستعمله الناس


والآن بإمكان طلبتنا إجراء تجربة افتراضية لعملية استخراج الملح من البحر 


هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق