الاثنين، 18 مايو، 2015

ماهي اعراض الامساك وماهي طرق علاجه ؟؟

ماهي اعراض الامساك وماهي طرق علاجه ؟؟



الجواب



الإمساك من أكثر المشكلات الصحيّة المزعجة التي تصيب الشخص سواء أطفالاً أو كبار السنّ، نساء أو رجالاً. وهي مشكلة تصيب الأمعاء والمعدة نتيجة عوامل وأسباب عديدة، وسنتعرّف في هذه المقالة عن الإمساك، وأسبابه، وعلاجه، والوقاية منه.
الإمساك يعني الشعور بصعوبة في إخراج الفضلات والبراز من الجسم وقلّة عدد مرّات التبرّز، وهو إضطراب يصيب الجهاز الهضميّ في الجسم، بحيث يكون البراز جافّاً وسميكاً وقاسياً، ويعاني المصاب به بصعوبة في إخراجه وألم. ويحدث نتيجة مكوث البراز في المستقيم (الأمعاء الغليظة) لفترة طويلة فيه دون التمكّن من إخراجه لقلّة الماء الموجود في البراز.

أسباب الإمساك كثيرة ومختلفة، وهي تندرح تحت عاملين أوّلها العامل العضويّ وثانيها العامل الوظيفيّ. أمّا العامل العضويّ فقد يكون بسبب ضيق في القولون، أو إصابته بورم، أو بسبب ضيق في الأمعاء، أو إصابة المستقيم والشرج بإعتلال، وكذلك الإصابة بالبواسير، أو الفتق، أو الزائدة الدوديّة، أو الخراج. أمّا الأسباب الوظيفيّة فهي مختلفة وكثيرة، منها ما يعود سببه تبعاً لنوع الغذاء الذي يتناوله الشخص، وذلك بسبب العادات غير الصحيّة في الأكل، كعدم تناول الطعام الذي يحتوي على الألياف والماء، وقلّة شرب الماء. كما أنّ بعض أنواع الأدوية لها علاقة في الإصابة بالإمساك، كأدوية مضادات الحموضة، وأدوية إرتفاع ضغط الدّم. وقد يكون السبب نفسيّاً كالسفر او بعد الإقلاع عن التدخين. كما وقد يكون السبب أيضيّاً، بسبب حدوث أمراض أخرى في الجسم تسبّب حدوث الإمساك، كمرض السكري، أو نقص الكالسيوم في الدم أو حتّى زيادته عن المستوى الطبيعيّ. إضافة إلى الكثير من المسبّبات الأخرى للإمساك.
ويمكننا وقاية أنفسنا من الإصابة بهذه المشكلة من خلال عدّة طرق، حيث أنّ إتّباع نظام غذائيّ صحيّ ومتوازن وغنيّ بالألياف يساعد في الوقاية منه، ويجب الإكثار من الفواكة والخضروات والحبوب الكاملة. كما ويجب الحرص على شرب ما لا يقلّ عن 2 لتر يوميّاً من الماء، والبعد قدر الإمكان عن الكافايين. كما أنّ ممارسة التمارين الرياضيّة بإنتظام يساعد في حماية الجسم من الإصابة بالإمساك. ويجب الحرص أيضاً على دخول الحمّام في مواعيد ثابتة حتّى يعتاد الجسم على ذلك.

كما أنّه هناك الكثير من الأعشاب التي تساعد الجسم على التخلّص من مشكلة الإمساك، ومن هذه الأعشاب الشبث، واليانسون، والكمّون، والبابونج، والحلبة، والكزبرة، وماء زهر البرتقال، والنعناع، والزنجبيل. كما أنّ هناك بعض أنواع الفواكة التي ينصح بتناولها في حالة الإصابة بالإمساك كالتّفاح، والشمّام/ والمشمش، وعصير الفراولة، وعصير العنب، والرّمان، والتّين. أمّا الخضار التي تساعد في ذلك كالجرجير، والخس، والبقدونس. كما ينصح بشرب مغلي السلق، ومغلي الشعير، ومغلي نخالة القمح، ومضغ أوراق الزيتون وشرب زيته، إضاقة لعرق السوس، والسنامكي.
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

هناك تعليق واحد: