الجمعة، 24 أكتوبر، 2014

اريد بحث عن قناة السويس الجديدة ؟؟



اريد بحث عن قناة السويس الجديدة ؟؟

الجواب


تعود فكرة المشروع لنهاية السبعينيات عندما طرحه المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان حينها على الرئيس أنور السادات، لكن المشروع لم يخرج للنور، ثم عاد الكفرواي وأعاد طرح المشروع بداية التسعينيات على الرئيس حسني مبارك، لكن أيضا لم يخرج المشروع للنور ولم تتخذ أى خطوات تنفيذية تجاه هذا المشروع. وذلك على أن يبدأ المشروع من الزعفرانة جنوبا حتى بورسعيد شمالاً، ويتضمن جعل قناة السويس منطقة صناعية تجارية خدمية سياحية حرة، وعدم قصرها على مجرد ممر ملاحى لعبور السفن، واستغلالها كمركز لوجستى عالمي. 
فى عام 2008 حاول المهندس محمد منصور وزير النقل في عهد الرئيس حسني مبارك حينها إعادة طرح نفس الفكرة، لكنها كانت تشمل فقط منطقة شرق بورسعيد، وكلف المكتب الإستشاري الهولندي دى إتش في (DHV) لإعداد مخطط عام لتنمية وتطوير منطقة شرق بورسعيد، إلا أنه عندما تم طرح مشروعات هذا المخطط على المستثمرين لم يتقدم إليها سوى عدد قليل جدا، وما لبس أن جُمد هذا المخطط. 
في عام 2012 قدمت جماعة الإخوان المسلمين مشروع تنمية محور قناة السويس ضمن مشروعهم المسمى مشروع النهضة أثناء انتخابات الرئاسة المصرية 2012. 
في عام 2013 أقامت حكومة الدكتور هشام قنديل مؤتمرا صحفيا في عهد الرئيس محمد مرسي أعلنت فيه أنه سيتم الإتفاق مع المكتب الإستشاري الذي سيتولى تنفيذ المخطط العام للمشروع والتعاقد معه بحلول الأول من سبتمبر 2013، حيث إنه تم الطرح الأول لتنفيذ المخطط العام في نهاية إبريل 2013 لمدة شهر وقد تقدم 42 مكتبا أجنبيا و48 مكتبا مصريا، أما الطرح الثاني فسيكون في بداية يوليو 2013 وتقدم له 5 تحالفات وسيتم التعاقد مع المكتب أو التحالف الفائز في بداية سبتمبر 2013 ومدة تنفيذ المخطط العام ستكون 9 أشهر. 
في 05 أغسطس عام 2014 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن البدأ فعليا في إنشاء مجرى ملاحي جديد لقناة السويس وتعميق المجرى الملاحي الحالي, وتنمية محور القناة بالكامل. 
في 15 أغسطس عام 2014 أعلن رئيس الوزراء المهندس / إبراهيم محلب أنه تقرر طرح شهادات إستثمار باسم شهادة استثمار قناة السويس بهدف جمع 60 مليار جنيه مصري لتمويل مشروع محور قناة السويس من خلال المصريين فقط. على أن تطرح الشهادات من البنوك القومية بفائدة سنوية 12% تصرف كل ثلاثة أشهر, على أن يسترد أصل المبلغ بعد خمس سنوات. 
في 19 أغسطس عام 2014 أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس عن التحالف الفائز بتنفيذ مشروع تنمية قناة السويس, وهو تحالف دار الهندسة


ميناء شرق بورسعيد
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: ميناء شرق بورسعيد
يقع الميناء على المدخل الشمالي الشرقي للتفريعة الشرقية لقناة السويس مما يعد موقعا فريدا لتلاقي القارات الثلاث ولحركة التجارة العالمية بين الشرق والغرب و لجذب السفن العابرة لقناة السويس. يتميز الميناء بمعدل انحراف صفر ومساحة ضخمة تتعدى مساحة مدينة بورسعيد مع القابلية للتوسع ليتعدى مساحة المدينة مرة ونصف. يتكون المخطط العام للميناء من ثلاث مراحل، تنتهى المرحلة الأولى منه خلال عام 2012 والمرحلة الثانية خلال عام 2020 والمرحلة الثالثة خلال عام 2030 :
تنضمن المرحلة الأولى انشاء عدد 8 محطة متنوعة بطول أرصفة تبلغ 8 كم. 
تنضمن المرحلة الثانية انشاء عدد 15 محطة متنوعة بطول أرصفة تبلغ 16 كم. 
تنضمن المرحلة الثالثة انشاء عدد 21 محطة متنوعة بطول أرصفة تبلغ 25 كم. 
ميناء غرب بورسعيد

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: ميناء غرب بورسعيد
يقع الميناء على المدخل الشمالي لقناة السويس و يعتبر أحد أهم الموانئ المصرية نظرا لموقعة المتميز على مدخل أكبر ممر ملاحى فى العالم. تبلغ المساحة الكلية للميناء 2.9 كم، المساحة المائية تبلغ 1.7 كم والمساحة الأرضية تبلغ 1.2 كم. يتميز الميناء بأن العمل فيه موزع على شكل محطات مستقلة فهناك محطة الصب الجاف (الغلال) ومحطة الحاويات. يبلغ عدد الأرصفة بالميناء 37 رصيف تنقسم الى أرصفة للبضائع العامة ورصيف دحرجة ورصيف اليخوت ومحطة الركاب، وكل محطة عبارة عن مجموعة أرصفة مع منطقة العمل الخاصة بها بما فى ذلك الساحات والمستودعات والمعدات ومراكز الصيانة. 
ميناء السخنة

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: ميناء السخنة
يقع الميناء على المدخل الجنوبي لقناة السويس على البحر الأحمر مما يجعله يملك ميزة استراتيجية للتعامل مع البضائع العابرة خلال أكثر الممرات المائية التجارية ازدحاما وحيوية في العالم. يبعد الميناء 120 كم من القاهرة، ويتم الوصول اليه بسهولة بواسطة الطريق البري سريع أو خطوط السكك الحديدية. 
ميناء العريش 
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: ميناء العريش
يقع الميناء على البحر المتوسط بالساحل الشمالي لمدينة العريش في شمال سيناء. صدر القرار الجمهوري رقم 221 لسنة 1996 بإعتبار ميناء العريش ميناء تجاريا بدلا من ميناء صيد حيث قامت الهيئة العامة لموانئ بورسعيد بإعداد الميناء لإستقبال السفن التجارية. يوجد بالميناء رصيف بطول 242 متر يستخدم للسفن التجارية بغاطس من 7 الى 8 متر ورصيف آخر بطول 122 متر يستخدم للعائمات الصغيرة بعمق من 3 الى 4 متر. كما يوجد ساحات تخزينية مغطاة بمساحة 2000 متر وساحات غير مغطاة بمساحة 28000 متر.[17] في 5 يونيو 2014 صدر قرار جمهوري بنقل الأصول المملوكة للدولة فى ميناء العريش بشمال سيناء من الهيئة العامة لموانئ بورسعيد إلى وزارة الدفاع، على أن تؤول إليها إدارة الميناء. 
ميناء الأدبية 
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: ميناء الأدبية
يقع الميناء على الشاطئ الغربي لخليج السويس وعلى مسافة حوالي 17 كيلومتر من مدينة السويس. يتبع الميناء الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، ويتكون من تسعة أرصفة تبلغ أطوالها حوالى 1840 متر وغاطس يتراوح بين 27 الى 42 قدم، بمساحة مائية تبلغ 158 كيلومتر (وهى مساحة مشتركة بين ميناء السويس – ميناء حوض البترول – ميناء الأدبية)، ومساحة أرضية تبلغ 0.8 كيلومتر. كما تصل الطاقة القصوى التصميمية للميناء 6.75 مليون طن سنويا تتضمن (بضائع عامة 2 مليون طن - صب جاف 2 مليون طن - غلال 2 مليون طن - زيوت 750 ألف طن). 
ميناء السخنة الجوي - مطار السخنة 
هو مشروع لإقامة مطار بمحافظة السويس علي مساحة 10 كيلو متر بصحراء العين السخنة كمطار دولي تحت إشراف وزارة الطيران المدني بقيمة تمويلية تصل إلي 500 مليون جنيه مصري كمرحلة أولي، وذلك بهدف مضاعفة وجذب الإستثمارات العربية والأجنبية في مجال السياحة، حيث يخدم المشروع 35 قرية سياحية وفندقا تستوعب 5 آلاف غرفة و20 ألف فيلا وشاليه بإستثمارات تتعدى 5 مليارات جنيه مصري بخلاف الإستثمارات الصناعية بالمنطقة.  
محاور التنمية 
ازدواج القناة 
هي عملية حفر لقناة موازية لقناة السويس من الكم 60 الى الكم 90 بطول 35 كم بالإضافة الى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكم 50 الى الكم 122. يهدف المشروع الى تلافى مشكلات القناة الحالية من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة فى منطقة البحيرات المرة، كما سيسمح باستيعاب القناة للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم، وزيادة دخلها بنسبة 259% بتكلفة تصل إلى 4 مليار دولار بالإضافة إلى تكلفة تقدر بنحو 4.2 مليار دولار لإقامة 7 أنفاق أرضية لنقل السيارات والسكك الحديدية لسيناء يتزامن إنشائهما مع إنشاء القناة الجديدة، لتصل التكلفة الإجمالية للمشروعين إلى 8.2 مليار دولار. على أن تكون عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي تستعين بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها. 
الأنفاق 
هي عملية إنشاء 7 أنفاق أسفل قناة السويس تتضمن 3 أنفاق ببورسعيد منهم نفقين للسيارات ونفق سكة حديد و4 أنفاق بالإسماعيلية منهم نفقين للسيارات ونفق سكة حديد ونفق مرافق. بتكلفة تصل الى 4.2 مليار دولار.
وادي التكنولوجيا 
يعتبر أحد ركائز مشروع التنمية، ويقع بشرق الإسماعيلية على مساحته الحالية في 108 أفدنة مخصصة للأغراض الصناعية مقسمة على 17 قطعة بمساحات تتراوح بين 3200 متر إلى 60 ألف متر و600 متر تم تخصيص 57 قطعة منها وجار تخصيص 51 قطعة. يتكون الوادي من 4 مراحل، المرحلة الأولى على مساحة 3021 فدان والثانية 4082 فدان والثالثة 4837 فدان والرابعة 4160 فدان. 
ضاحية الأمل 
هي منطقة تقع علي مساحة 2744 فدان على الطريق الإقليمي القاهرة/بورسعيد، ويحدها من الجهة الشرقية المجرى الملاحي لقناة السويس أمام جزيرة البلاح على بعد 15 كم شمال مدينة الإسماعيلية، و130 كم من مدينة القاهرة، و65 كم من ميناء غرب بورسعيد، و10 كم من كوبري السلام، مما يجعلها من المناطق المتميزة جغرافياً بإقليم القناة. ويهدف المشروع الى إقامة مجتمع عمراني يكون مثلثاً عمرانياً مع مدينة الإسماعيلية غرب القناة ومدينة الإسماعيلية الجديدة ووادى التكنولوجيا شرق القناة لتكوين كيان اقتصادى يلبى توجهات المخطط الإستراتيجى العام لمدينة الإسماعيلية. تنقسم الضاحية لمناطق متعددة منها 1838.6 فدان للمشروعات الصناعية و283.5 فدان للسياحة و499.3 فدان للخدمات و133 فدان للإسكان. 
الإسماعيلية الجديدة 
هو مشروع إقامة مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 16500 فدان، لتكون مدينة سكنية مع الإهتمام بالجانب الخدمي للمدينة بإحاطتها بمجموعة من الزراعات التصديرية والمناطق الخضراء لعزل التلوث والعمل كمصدات للرياح، فتتحول المدينة إلى عنصر جذب للعاملين بوادي التكنولوجيا، وتقام على مراحل لتتسع لنحو نصف مليون نسمة، وتبدأ المرحلة الأولى بها لإستيعاب نحو 25 ألف أسرة بإجمالي عدد سكان نحو مائة ألف نسمة.
المنطقة الصناعية 
هي منطقة صناعية متكاملة بالقنطرة شرق، شمال غرب خليج السويس، تطل علي طريق الشط/نويبع ومساحتها 910 فدان مقسمة علي 6 مراحل، الأولي 132 فدان وتم الإنتهاء من مرافقها بتكلفة 20 مليون جنيه مصري، والثانية 132 فدان أيضا ولم يبق من استكمال مرافقها سوي محطة الصرف الصحي بتكلفة 23 مليون جنيه مصري، وتوجد بها 23 مشروعا صناعيا يعمل بكامل طاقته و56 مشروعا تحت الإنشاء وفي حالة التنفيذ الكامل لها سوف توفر 9386 فرصة عمل. كما تم طرح 69 قطعة أرض في القنطرة شرق لإقامة مشروعات صغيرة مساحة كل واحدة منها 400 متر، على أن تكون الأولوية لشباب الخريجين.
المنطقة الزراعية
يتضمن المشروع محورا أساسيا للإستزراع السمكي من خلال أحواض الترسيب شرق قناة السويس والتي تتمثل في 23 حوض ترسيب بطول 120 كم وعمق 3 الى 5 كم تمتد من جنوب التفريعة حتى خليج السويس. يهدف المشروع الى توفير منتجات غذائية آمنة وذات جودة عالية، وتنمية الثروة السمكية. كما سيتضمن المشروع إنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية قدرة 2500 ميجاوات، واستصلاح 400 ألف فدان بشمال سيناء عبر ترعة السلام، واستصلاح 50 ألف فدان على مياه السيول بوديان البروك، واستصلاح 1.659 مليون فدان بسهل وادى العريش.
المنطقة السياحية 
تتضمن التنمية السياحية والعمرانية بالمشروع المنطقة بين العريش/الشيخ زويد، والمنطقة بين الطور/رأس محمد، وزيادة عدد القرى والمنتجعات السياحية بشرم الشيخ، وإقامة قرى ومنتجعات سياحية بدهب/نويبع، وإقامة قرى ومنتجعات سياحية جنوب محمية نبق، بالإضافة إلى إقامة قرى ومنتجعات سياحية بنويبع/طابا.
خط السكك الحديد الإسرائيلي 
مثّل تدشين مشروع محور قناة السويس خطوة مهمة نحو القضاء على مشروع إسرائيل بإنشاء خط سكك حديد ينافس قناة السويس، حيث أعلنت إسرائيل عام 2013 عن تدشين خط سكك حديد يربط بين البحرين المتوسط والأحمر.
خط السكك الحديد سيربط بين مدينتي تل أبيب المطلة على البحر المتوسط وبين إيلات على البحر الأحمر، ويعد الهدف من هذا الخط البرى الربط بين البحرين لشحن ونقل البضائع ونقل الركاب لتكون بديلا لقناة السويس. المشروع الإسرائيلي كان سيستغرق 5 سنوات حتى يتم الإنتهاء منه كليا عام 2017، ويمتد لمسافة 350 كيلو متر، حيث سيربط البحرين فى مدة زمنية لا تزيد على ساعتين، بتكلفة تبلغ 70 مليون دولار.
تحاول إسرائيل السعى لتنفيذ هذا المشروع ليكون ضمانا واقيا فى حالة عجز قناة السويس عن النهوض بعبء تزايد حركة التجارة البحرية، خاصة أنها استحوذت بمفردها فى عام 2011 على 8% من حركة التجارة المنقولة بحرا. وتتضمن فكرة الخط المساندة فى حالة عجز القناة عن النهوض بحجم حركة النقل. وتحويل ميناء إيلات إلى الميناء البحرى الأهم فى المنطقة وجعله بديلا لقناة السويس من خلال إنشاء جسر برى لنقل البضائع التجارية من آسيا لأوروبا والشرق الأوسط.
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق