الاثنين، 18 مايو، 2015

ازاي امسح الكوكيز ؟؟ كيفية مسح الكوكيز ؟؟

ازاي امسح الكوكيز ؟؟ كيفية مسح الكوكيز ؟؟


الجواب


يعتبر الحاسوب المتصل بالإنترنت جاسوس على صاحبه ، إن لم يتخذ الخطوات والإجراءات اللازمة لسد الثغرات ، التي قد تكون ضده يوماً ما .
من خلال تصفحنا للانترنت ، نحرص على ألا نتجاوز الصفحات التي تظهر لنا عليها إشارة أمنية بأنها غير آمنة ، وقد يتم سرقة الحسابات الشخصية الخاصة بك ، ونسعى بكل ما فينا لتثبيت برامج أمن الإنترنت .
في عالم المواقع، هناك ما يسمى الخادم والزبون ، الخادم هو الذي يكون الموقع محملاً فيه ، أما الزبون فهي أجهزة المستخدمين الذين يدخلون على الموقع .
ومن أساليب البرمجة التي تعتمدها المواقع هي تقليل زمن الوصول للمستخدم ؛ لأن الهدف هو الفاعلية والسرعة ، ورغم أكواد البرمجة الهائلة التي تتنفذ ، وأكواد برمجية لفتح خط اتصال وغيرها ، إلا أنه يجب أن تكون المواقع تعمل بسرعة يرضى عنها الزبون .
من هذا المنطلق كان للكوكيز دور في تسريع الوصول للموقع ؛ لذا فهي ذات مميزات وعيوب.
أولاً ما هو الكوكيز؟ ما أهميته؟ ما أضراره؟ كيف أحذف الكوكيز؟
الكوكيز: هو ملف نصي يخزن على جهاز المستخدم ، يحتوي على بيانات الدخول للمواقع، وتاريخ الدخول، وكلمة السر، وببعض البيانات الأخرى .
تكمن أهميته في أن وجوده يسرع تسجيل الدخول والاتصال بالموقع ، فتلاحظ أن المواقع التي تسجل فيها لأول مرة يكون الاتصال بطيء نوعاً ما ، لكن إذا قمت بالتسجيل مرة أخرى يكون أسرع ، وذلك يعود للكوكيز .
وقد يحتوي الكوكيز على معلومات عن نوع جهازك، ورقم الـ IP الخاص بك، نوع المعالج والمودم، وطريقة الاتصال بالإنترنت .
ويسجل أيضاً المواقع الأكثر زيارة ، وكما أسلفنا أنها تفيد في سرعة التصفح .
وكل شيء تدخله عبر خانات التسجيل في المواقع يخزن في الكوكيز ، فقد يحتوي على العنوان، والاسم، ورقم البطاقة الائتمانية، وغيرها من البيانات المهمة جداً والحساسة جداً ، ففي حال تم سرقتها فإنها تؤثر كثيراً على حسابات الشخص .
تكمن أضرار الكوكيز في حالة اختراق وسرقة ملف الكوكيز ، يعني أنه تم سرقه هوية الشخص ، وبالإمكان التنكر في المواقع بحساباته ، وهذه مشكلة كبيرة .

لذلك يفضل حذف الكوكيز بعد الانتهاء من التصفح ، ولكل متصفح طريقة حذف خاصة للكوكيز .
سنستعرض أهم متصفحين ، وهما موزيلا فايرفوكس، وجوجل كروم، وكيفية حذف الكوكيز منهما .
أولاً: الفايرفوكس :
من شريط القوائم - نختار قائمة اداوت - من القائمة المنسدلة نختار (خيارات) ، ستظهر لنا نافذة نختار منها (الخصوصية) ومن ثم خيار (إظهار الكوكيز) ، ستظهر نافذة أخرى بها كل الكوكيز - نضغط على زر (مسح كل الكوكيز) ، وبهذا يتم حذف الكوكيز الناتجة من المواقع التي تم تصفحها عبر فايرفوكس .
أما في جوجل كروم ، فالخطوات كالتالي :
أولاً: الضغط على crtl+ shift+delete ، أو من إعدادات الكروم ، نضغط فتظهر قائمة منسدلة نختار منها حذف بيانات التصفح (clear browsing data) ، وبهذا تحذف الكوكيز من الكروم .
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق