الاثنين، 18 مايو، 2015

اريد بحث عن الانترنت ؟؟

                       اريد بحث عن الانترنت ؟؟




بحث كامل عن الانترنت .. شبكة الانترنت



تشكل شبكة الانترنت الواجهة التي نطل بها على العالم، حيث أصبحت جزءًا مهمًا من حياتنا الشخصية والعملية، وتغطى معظم الاحتياجات العلمية والعملية لكافة المستخدمين، باختلاف أعمارهم واهتمامهم واختصاصاتهم، فمن خلالها يمكن الإبحار والبحث في عالم المعرفة والعلوم المختلفة، ومن خلالها يمكنك البقاء على اتصال دائم مع أصدقائك ومعلميك، وكذلك متابعة الأخبار، والتجارة الإلكترونية، حيث أصبحت تعتبر أكبر مكتبة متنقلة وموزعة في جميع أنحاء الكرة الأرضية.
الانترنت قرب المسافات بين دول العالم المختلفة، واختصر الطرق بينها، وحول العالم الكبير الواسع إلى قرية صغيرة تستطيع الوصول لأي مكان فيها بأقل وقت ممكن، وأصبح العالم لا يستغني عنه أبدًا، وأصبح مصدرًا للتعارف والتآلف، وعقد اللقاءات، وإقامة الصفقات، وعرض السلع والبضائع، وغيرها، ولكن ما هو تعريف شبكة الانترنت وما حقيقتها، تابع معنا هذا المقال لمعرفة الإجابة البسيطة الشافية لهذا الموضوع.
ما هو الإنترنت
شبكة الانترنت هي شبكة ربط لمجموعة ضخمة جدًا من الحواسيب حول العالم، وتعتبر من أهم وأكبر مصادر المعلومات في يومنا الحاضر، وتستخدمه العديد من الجامعات والمؤسسات والدوائر الحكومية والعسكرية، وشركات تقديم خدمات الانترنت.
وهي أكبر شبكة اتصالات بعد شبكة الهاتف التي تعد الشبكة الأولى عالميًا، وتعتبر شبكة الانترنت أكبر مصدر للمعلومات، ويرتبط بشبكة الانترنت آلاف الشبكات المحلية، وملايين المستخدمين الذين ينتشرون في معظم دول العالم سواء المتقدمة أو النامية، ويذكر أنّ أكبر نسبة نمو في اشتراكات الانترنت هي في الدول النامية.
الانترنت (Internet) اصطلاحًا: هي شبكة عملاقة دولية تتكون من عدد كبير من أجهزة الحاسوب، والشبكات المستقلة المرتبطة مع بعضها بعضًا؛ لتبادل المعلومات بينها معتمدة على مجموعة من البروتوكولات والقوانين الدولية. واستطاعت شبكة الانترنت أن تثبت جدارتها في الكثير من المجالات لما تتمتع به من المميزات، والتي من أهمها:
تعتبر من أهم وأحدث التقنيات التكنولوجية.
تلبية الاحتياجات الفعلية للمستفيدين في كافة قطاعات المعرفة.
أضحت وسيلة عصرية للاتصال وتبادل الأفكار والآراء والبحث العلمي.
مصدر للمعلومات واستثمار رأسمالي للتجارة الإلكترونية الحديثة.
موقرة للوقت والجهد.
سرعة وضمان انتقال المعلومات.
القرية الصغيرة
مع انتشار شبكة الانترنت أصبحنا نطلق على عالمنا بالقرية الصغيرة، فقد تم التغلب على التباعد الجغرافي والمسافات الشاسعة ما بين الدول والمجتمعات والأفراد، وأصبح هذا العصر عصر المعلومة وسرعة نقلها من طرف لآخر والتي أصبحت لا تقاس بالساعات ولا بالدقائق بل بجزء من الثانية.
إن شبكة الانترنت تضم كم هائل من المعلومات مخزنة على أجهزة تسمى خادمات مواقع الانترنت (سيرفرات) على شكل ملفات مرتبطة تسمى صفحات الانترنت، وتشكل كل مجموعة من الصفحات ما يسمى بمواقع إنترنت، ولكل موقع عنوان خاص به يسمى عنوان محدد الموقع (URL). وتعتبر أكبر قاعدة بيانات ومعلومات بشرية صنعها الإنسان.
هيكلية شبكة الانترنت
لشبكة الانترنت القدرة على تبادل المعلومات فيما بينها من خلال:
أجهزة الخوادم (السيرفرات): التي تقوم بتوفير الخدمات المختلفة، مثل: تخزين المعلومات الأساسية، التحكم بالشبكة، صفحات الويب.
أجهزة الزبائن (العملاء): التي يستخدمها الأفراد للوصول إلى المعلومات.
الشركات المتصلة بالإنترنت التي تقدم المعلومات والبيانات التي يستفيد منها الآخرون.
وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية وتقنياتها التي تشكل العمود الفقري للشبكة.

ما هو الانترنت ؟

إن استخدام الإنترنت في أيامنا هذه أصبح جزءاً لا يتجزئ من كل فرد على وجه الأرض . _ يعتبر الإنترنت من أهم التطرات التي وجدت وتم اختراعها في مجال تطوير طرق الإتصال بين الأفراد .
_ المقصود من مصطلح الإنترنت هو أن الإنترنت عبارة عن شبكة متفرعة إلى العديد من الفروع الحاسوبية فتقوم بإيصالها جميعها معاً وتمكنها من تبادل المعلومات فيما بينها ، وتسهل عليها الإتصال بطريقة سريعة
_ إن المعلومات المتوفرة على شبكة الإنترنت يستطيع أي إنسان أيّاً كان على وجه الأرض الوصول إليها والاستفادة منها ، في شتى الأشكال الموجودة ، فإن أرادها مكتوبة يجدها على المواقع على شكل نصوص
_و إن أرادها صوتية ، فهناك الكثير من المعلومات التي تأتي مسجلة على شكل مقاطع فيديو أو صوت فقط . فبجميع الأشكال التي ترغب تجد معلوماتك متاحة على شبكة الإنترنت .
_ الإنترنت عبارة عن شبكة معلومات تحوي العديد من البروتوكولات التي تقوم بالتعرف على جميع مستخدميها عن طريقها ، فهي تقوم بإرسال واستقبال المعلومات بين مستخدمي الإنترنت ،
_ إن أردت الحصول على جميع المعلومات المتوفرة على على شبكة الإنترنت ، كل ما عليك هو الحصول على ما يعرف بالمودم الذي تقوم بإيصاله في جهازك ، كي يستطيع جهازك بالتواصل مع خط الهاتف .
_ الإنترنت في ذاته عبارة عن تصميم بسيط بعيد عن التعقيد فهو يقوم بعملية إرسال رسائل صغيرة رقمية بين العقد ، إذ ينتج عنها عمليتي الإرسال والاستقبال بينهما ويكون لكل عقدتين عنوان يميزهما
_ يمكن أن تكون الرسالة الرقمية التي يتم إرسالها تحتوي على معلومات غير مرتبة ، وفي ذات الرسالة تتم التجزئة وطريقة المسار تختلف في كل جزء ، وفي النهاية تتم وصول الرسالة من دون ترتيب
_ أما عن مهمة العقدة المتلقية ، فهما عليها سوى القيام بعملية إعادة ترتيب محتويات الرسالة ،والتس تتألف من البروتوكولات التي قمنا بتوضيحها سابقاً ، _ فعملية قيامك بفتح أي صفحة على الإنترنت ، يقوم بتولي مهمة توفير هذه الصفحة وعرضها برزتوكول معين .
_ أي أن كل مهمة تقوم بها على الإنترنت يتخصص بها بروتوكول معين ، فلكل مهمة على الإنترنت لها بروتوكول معين ،
_ الإنترنت يعتبر وسيلة اتصال بين جميع الأفراد المستخدمين له ، فكل مستخدم للإنترنت يعتبر مرسل أو متلقي للمعلومات ، أي أنه بإمكانه الوصول إلى جميع المعلومات التي يريدها على شبكة الإنترنت وبشتى الأشكال التي تهمه ، سواء أكانت مسموعة أم مقروءة أم تصويرية
وفي ذات الوقت يعتبر مستخدم الإنترنت إن أراد مرسل للمعلومات ومصدر لها ، وذلك عن طريق قيام مستخدم الإنترنت بنشر المعلومات التي يريد على شبكة الإنترنت لإفادة جميع الأفراد من المعلومات التي قام بنشرها على شبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم .
_ الإنترنت يعتبر مكتبة معلومات كبرى ، فهو يعد من أضخم مصادر المعلومات وجداً على وجه الكرة الأرضية ، ففيه كل ما تحتاج من معلومات وأجوبة لك على كل سؤال أو استفسار .
_ كان الإنترنت في بداية ظهوره لا يستعمله إلا من له جاه أو سلطة أو ذا منصب عالٍ أو لديه مال، أو الحكومات والوزارات والجامعات ، أما الآن وفي أيامنا هذه أصبح الإنترنت متوفر لدى كل فرد على وجه الأرض .
_ الإنترنت لا يعد ملكاً لأحد ، ولا يوجد أحد يقوم بإدارته أو مسؤول عنه ، فالإنترنت تقام إدارته عن طريق الشبكات الكمبيوتر المنتشرة في آلااف الشركات ، إذ تكون كل شركة أو مؤسسة مسؤولة عن الجزء الذي عملت به وأخذته مقابل مبلغ تقوم بدفعه دورياً .
_وتقوم جميع الشبكات الحاسوبية المنتشرة في كل مكان ولكل واحدة منها مهمة معينة ، بتكميل بعضهم بعضاً في آداء المهام .

_وبهذا تتكون شبكة الإنترنت التي لا تعد مهامها مسؤولية من قبل جهة معينة ، بل هي نتاج عمل العديد من الشبكات على اختلاف مهماتها .

الانترنت هو عالم اخر هو عالم جميل مليئ بالمتعه والتسليه والمرح فبعضنا يستخدمه بحسن ويحسن استخدامه وبعضنا يستخدمه بسوء ويسيئ استخدامه الانترنت هو عبر الاقمار الصناعيه تقوم ببحث ما يريده المستخدم وتظهر له النتائج كامله من جهه موثوق بها منذ بزوغ نجم الإنترنت وهي تستحوذ على اهتمام كثير من الناس لأسباب كثيرة ومتعددة.
فمن الناس من اهتم بها لإمكانياتها في وصل الناس ببعض عن طريق المرسل ( البريد الإلكتروني ), ومنهم من أفاد منها في التواصل مع عائلته وأصدقائه بالمحادثة الإلكترونية ثم بالحديث الهاتفي من خلالها. ومن الناس من انصب اهتمامه على مقدرة الإنترنت اختراق الحواجز الرقابية على المعلومات والمعارف التي لا تجد قبولاً سياسياً أو اجتماعياً في هذا البلد أو ذاك. ومن الناس من تركز اهتمامه على الإنترنت كوسيلة سهلة ورخيصة في البحث عن المعلومات بشكل آني وسريع إما لأغراض بحثية ودراسية أو لأغراض اقتصادية وتجارية أو بهدف ترويجي أو خلاف ذلك. كما أن فئة من الناس وجدت في الإنترنت وسيلة مثالية بواسطتها تمكنوا من الحصول على الدرجات العلمية أو المهنية من الجامعات أو المعاهد والكليات التي تشجع على التعليم عن بعد.
ومن بين كل فئات المجتمع العاملة, كانت فئة العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات من أكثر الفئات المهنية التي نظرت وتنظر للإنترنت بعينين متفاوتتين ومتباينتين.
نظرة مرحبة ومتعطشة كون الإنترنت يمكن لها أن تكون ساعدا أيمناً لهم في تنفيذ أعمالهم وفي تقديم خدمات متميزة وسريعة لزبائنهم كالتي يحلمون بها منذ زمن بعيد.
بل إن الإنترنت تكاد تكون النموذج الذي كان يتطلع إليه منظرو الخدمات المعلوماتية الذين يعود المكتبيون إلى أعمالهم وكتاباتهم عندما كانوا يتنبؤن بمستقبل الخدمات المعلوماتية مثل فانيفر بوش وليكلايدر وغيرهما.
فمعظم المكتبات الآن تعتبر الإنترنت مصدراً جديداً للمعلومات تضيفه إلى رصيدها السابق من مصادر المعلومات , وخدمة من خدمات المعلومات غير التقليدية توفرها للمستفيدين منها للوفاء بمتطلباتهم واحتياجاتهم المتنوعة والمتجددة للمعلومات .
فلا يخفى على المكتبات ما للإنترنت من دور فاعل في دعم وظائف المكتبة وخدماتها الفنية بدءاً بعمليات البناء والتنمية للمجموعات والتزويد والتنظيم الفني من فهرسة وتصنيف وتكشيف واستخلاص وما إلى ذلك من أشكال الضبط الببليوجرافي .
أما النظرة الثانية فكانت نظرة التوجس والريبة والحذر من هذا" العملاق" الذي يمكن له أن " يأكل الأخضر واليابس" في طريقه. ومرد هذه النظرة يعود إلى إمكانيات الإنترنت العالية "ومواهبها" المتعددة التي قد تسحب البساط من تحت أقدام العاملين في المكتبات ومراكز المعلومات والذين استطاعوا المحافظة على هذه المهنة وتطويرها وتمكينها من سحب اعتراف المجتمع بها كمهنة مهمة


مجالات استخدام الانترنت

تطورت شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة بشكل مذهل وسريع جداً وأصبحت كتاباً مفتوحاً للعالم أجمع. فهي غنية بمصادر المعلومات إلى درجة الفيضان.
في هذه الورقة نتحدث عن فكرة مشروع يستفيد من شبكة الإنترنت في التعليم العام في المملكة العربية السعودية. ولكنّا سنعرض ابتدءا لبعض التجارب التي استفادت من الإنترنت في التعليم ونستخلص منها ما نستطيع من ملاحظات إيجابية وسلبية. ثم نعرض لأوضاع المملكة التي يمكن أن تؤثر في هذا الموضوع. وبعد ذلك نعرض خطتنا المقترحة والتي من خلالها نطرح فكرة "المدرسة الإلكترونية" ، حيث ننقل المدرسة التقليدية من المبنى المدرسي لنضعها على شبكة الإنترنت. في البداية تحدث الأستاذ صالح العويشق مبيناً الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد قائلاً: التعليم عن بعد هي ممارسة قديمة تسمى أحيانا بالتعليم بالمراسلة أو الانتساب ، ولكن طرأ عليها – في الوقت الحاضر- تغيرات بعد توظيف تقنية المعلومات والاتصال ، مما جعلها في متناول الجميع ، وقرب المسافة بينها وبين التعليم الالكتروني حتى اختلط على الناس هذان المصطلحان .
أهم مجالات استخدام الانترنت
الصناعة:
يستخدم في مجال الصناعة على نطاق واسع؛ ليشمل صناعة الآلات والتمديدات الكهربائية وصناعة السيارات والتبريد والإلكترونيات.
التعليم:
لقد أصبح الانترنت ضروريا في عملية التعلم والتعليم، ولا يخفى على أحد ما له من تأثير واضح في تحسين العملية التعليمية، وخصوصا بعد شيوع استخدام الإنترنت كمصدر رئيسي للمعلومات للطالب والمعلم، لذلك فقد انتشر استخدام الحاسوب في المدارس والجامعات انتشارا واسعا. الاتصالات: إن تقنية الاتصالات من أكثر المجالات تأثراً باستخدام الحاسوب، بل إن معظم التطور يصب في هذا المجال مما جعل عملية الاتصال سهلة وميسرة.
المواصلات:
يدخل في صناعة وسائط المواصلات، وخصوصا ما يتعلق بإدارتها وتنظيمها.
الترفيه:
يستخدم في مجال الترفيه فهناك الكثير من البرامج والألعاب التي تستخدم لهذا الغرض.
الأعمال الإدارية:
يستخدم في الأعمال الإدارية للمساعدة على تنظيم العمل، مما يسهل في تنفيذ الإجراءات الإدارية.
الطب:
يستخدم في مجال الطب بشكل كبير للتحكم في بعض الأجهزة التي تستخدم في علاج كثير من الأمراض مثل: مرض القلب، والأعصاب، والدماغ، وغيرها من مجالات الطب، كما يستخدم لمساعدة الطبيب في تشخيص المرض وعمل التحاليل اللازمة؛ هذا بالإضافة إلى استخدامه في ملفات المرضى ومواعيد مراجعتهم.
البنوك:

يستخدم في البنوك بشكل كبير، وخصوصا في مجال إصدار الشيكات وإدخال الأرصدة، والتحويلات الداخلية والخارجية، وكذلك السحب من الأرصدة، والصراف الآلي هو نموذج لاستخدام الحاسوب في البنوك.

طريقة تسريع النت




يعتبر الإنترنت هو عصب الحياة الحديثة، حيث إن كل الأنظمة التي تعمل عليها المؤسسات والشركات والمدارس والحكومات وحتى البيوت والأفراد تتم من خلال الإنترنت، وأصبح  شيء ملازم للإنسان في كل مكان وسيكون في السنين القريبة القادمة إنترنت في كل الشوارع والطرقات.
وقبل الحديث عن طرق تسريع الانترنت يجب الفهم أولًا ماهية شبكة الانترنت وأين يكمن الخلل عندما تكون الشبكة ضعيفة ، فشبكة الانترنت في مجموعة من شبكات الحاسوب - وشكبة الحاسوب هي مجموعة من الحواسيب متصلة مع بعضها البعض-  والتي يتم ربطها إما بأسلاك سواء كانت المحورية أو المجدولة في الشكبات المحلية أو عن طريق الألياف البصرية للشبكات البعيدة، وكل من الأسلاك والألياف وحتى اللاسلكي يستهلك جزء من الذبذبات وجزء من الموجات أثناء نقلها فتضعف الإشارة عن القوة التي خرجت بها من المصدر.
أسباب ضعف الانترنت:
ضعف في الجهاز نفسه وذلك بوجود ملحقات مشبوكة بالجهاز كوصلات اليو أس بي سواء كانت مشبوكة بفلاش أو طابعة.
ملفات الانترنت المؤقتة من كثرتها أصبحت عائق للانترنت وليست لتسريع الانترنت وهي ملفات الكوكيز والtemp
وجود الفايروسات في الجهاز وعد صيانته بشكل دوري.
عند تشغيل الجهاز هناك العديد من البرامج التي تعمل تلقائيا ، هذه البرامج تعيق سرعة الانترنت لأنها تحجز مكانا كبيرا في الذاكرة.
قلة مساحة قرص نظام التشغيل ، وهو بالغالب قرص السي يكون ممتلئ فهذا سبب من الأسباب.
نقل ملف كبير الحجم خلال التصفح او تنزيل ملف له تأثير على السرعة.
فتح العديد من صفحات الانترنت سواء في ألسنة متجاورة أو في صفحات متفرقة ففي بعذ المتصفحات يضعف النت بينما في جوجل كروم مثلًا يتم الحفاظ على السرعة مهما كان عدد الصفحات المفتوحة.
الانترنت ضعيف من المصدر نفسه، تكون سرعة الانترنت بطيئة من الموزع أو الشركة التي يصل منها، او قد يكون خط الانترنت الواصل إليك متعرض للسرقة أو التفرعات منه كثيرة.
هذه أهم وأغلب الأسباب التي تؤدي لضعف الانترنت ولحل ذلك نتبع الخطوات التالية:
الحلول الخاصة بجهازك حتى يكون مهيأ للإنترنت ، وهو عند تشغيل الجهاز يجب التأكد من عدم وجود المنافذ الغير ضرورية وغير لازمة كمنافذ اليو أس بي والطابعة خاصة إذا كانت مشبوكة بالجهاز والطرف الآخر في الهواء.
أثناء التصفح تنزل الكثير من الملفات على جهاز المستخدم والتي هي ملفات الكوكيز وملفات الانترنت ، وهذه الملفات تحتوي على كثير من المعلومات الملف الواحد فيها حجمه ليس كبير ولكن إذا تراكمت تصبح مشكلة واضحة في تقليل السرعة لذا يجب حذفها وذلك من خلال الذهاب للتشغيل ومنها كتابة كل كلمة من الكلمات التالية وحدها وحذف الملفات التي تخرج بالنافذة بعد كتابتها، والكلمات هي (prefetch، %temp%، ْtemp،  recent، cookies
نقل مكان تخزين الملفات من على قرص التشغيل ، الملفات الموجودة على سطح المكتب وفي التنزيلات وفي المستندات وفي الصور وفي الموسيقى.
تنظيف الأقراص من الفيروسات ، وأيضا بزر الماوس اليمين على القرص نختار خصائص، ومنها تنظيف القرص، وبهذا يتم حذف أي ملفات غير ضرورية وتأخذ فقط من مساحة القرص.
التأكد من سرعة الانترنت الواصل إليك مع السرعة التي تأتيك من الشركة للتأكد من عدم تفرع خط الانترنت الخاص بك أو عدم سرقته.

مفهوم التسوق عبر الانترنت:

التسوق عبر الانترنت هو عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت وهي تشمل أشياء كبيرة كمنزل أو صغيرة كثياب طفل مستعملة وذلك لأن الناس تعجبها الراحة التي يوفرها التسوق عبر الإنترنت.
ان التسوق عبر الإنترنت ما زال مفهوماً حديثاً نسبياً فمن المحتمل أن تساور المتسوق مخاوف حول قيام أحدهم بسرقة رقم بطاقته الائتمانية ، كما أنه قد لا يكون متأكداً من أن معلوماته الشخصية ستكون بأمان مع التاجر .
بعد كتابة العنوان يظهر الموقع ومعه صورة للمنتجات مع خيارات لانتقاء الحجم المطلوب (كبير ، صغير ، … الخ ) وللون المطلوب ، والحجم المعين ضمن السلسلـة المحددة ، والكمية . ويمكن هناك انتقاء الخيارات المطلوبة وإكمال العملية بالنقر فوق الزر ومن صفحة التلخيص التابعة للمنتج عليه النقر فوق continue checkout ثم ادخال كافة المعلومات الأساسية المطلوبة لإكمال الطلب . وتساعد المطالبات والإرشادات التي تظهر على الشاشة في إكمال ما تبقى من العملية . وهكذا تصل الحزمة إلى عتبة المنزل خلال أسبوع أو ما شابه ذلك .

فوائد التسوق عبر الانترنت

هناك فوائد كثيرة للتسوق عبر الإنترنت بالنسبة إلى الجمهور ومن اهمها :
1-يخلق التسوق عبر الانترنت وظائف إضافية محلياً (فتوزيع كل الحزم يتطلب توظيف العديد من العمال للبريد وللتسليم ) وذلك باستخدام الأموال التي يتم توفيرها نتيجة لشراء عبر الإنترنت في اغراض اخرى من قبل المتسوقين.
2-يؤدي التسوق عبر الانترنت الى انخفاض الاسعار: يستطيع المتسوق عبر الإنترنت استخدام كل هذه الأمور لمصلحته للحصول على أسعار أفضل من أي أسعار أخرى يمكنه العثور عليها في العالم خارج الإنترنت . ويجب التذكر أنه على الرغم من أن المخازن عبر الإنترنت تفرض عادة رسوم شحن ، فهي ليست بحاجة إلى تضخيم أسعارها مقابل ما تدفعه من أجل الحصول على مخزن فاخر ومساعدين أنيقين ، وهي ليست بحاجة في هذه المرحلة على الأقل إلى جباية ضرائب المبيعات .
3-يؤدي التسوق عبر الانترنت الى توفير الوقت :يمكن القيام بالتسوق عبر الإنترنت خلال ثلث الوقت الذي تستغرقه عملية الشراء في مركز التسوق ، فالتسوق عبر الإنترنت يوفر الوقت الثمين الذي على المتسوق قضاؤه متجولاً في المخزن لتقليب العشرات من الرفوف بحثاً عن شيء قد لا يكون هناك فعبر الإنترنت يمكن على الأقل الدراسة عما يريد معرفته ما إذا كان موجوداً في المخزن في بضع ثواني .
4-يساعد التسوق عبر الانترنت على حرية الحركة : أن التسوق عبر الإنترنت يوفر حرية الحركة فبفضل توافر أدوات سهلة الاستعمال يتزايد يومياً عدد المواطنين المسنين الذين يتصلون بالإنترنت . فبالنسبة إلى عدد كبير من هؤلاء يعتبر التسوق عبر الإنترنت بمثابة نعمة ، خاصة بالنسبة إلى أولئك الذين ليس باستطاعتهم قيادة السيارة أو الذين يجدون صعوبة في شق طريقهم عبر مركز نسوق كبير ومتعب .

المتطلبات الواجب توفرها قبل التسوق عبر الانترنت

نحتاج للتسوق عبر الانترنت إلى متصفح الإنترنت ويقصد به البرنامج الذي يمكن المتسوق من الدخول على شبكة الإنترنت واستعراض مواقعها على شاشة الكمبيوتر الخاص به . ويحتاج أيضاً إلى الاتصال بالإنترنت عن طريق أحد مزودي خدمة الإنترنت أو عن طريق إحدى الشركات التي تقدم خدمات الإنترنت ، ويمكن للمتسوق الوصول للانترنت عن طريق مزود محلي لخدمة الإنترنت القريب منه ويمكنه أيضاً الوصول بطرق أخرى مثل استخدام موديم يتم توصيله باستخدام الكابل أو عن طريق جهاز التليفزيون الخاص به عن طريق خدمة مثل Web TV . ويحتاج أيضاً إلى بطاقة ائتمان لأن معظم المواقع تطلبه عند الدفع . ويبدأ التسوق على الشبكة بزيارة بعض المواقع المعدة لذلك ويتم التجول بينها بالإشارة والنقر فقط .

وبعد التعرف على بعض أنواع مواقع التسوق عبر الإنترنت يجد المستهلك سلعاً عليها تخفيضات كبيرة وأخرى للبيع بالجملة … الخ . وفي بعض الأحيان يجد عروض ممتازة ولكنها يمكن أن تكون فخاً للاحتيال على المتسوقين غير الحذرين . ويستطيع المتسوق في المتجر الافتراضي أن يفحص البضاعة ليرى إن كانت هي تلك التي يريد شرائها أو لا . وعندما تبتعد عن السعي وراء التخفيضات وما شابه ذلك فأن التسوق على الإنترنت أفضل في كثير من الأحوال من التسوق من المراكز التجارية والمتاجر في الواقع ، فمن السهل أن يجد الشيء الذي يريده ، ويمكن كذلك أن يتفحص الموقع باختياره لنوعية المنتج الذي يريد شرائه .
وهناك طريقة أسرع لإيجاد ما يريد وهو الدراسة ، فأغلب المواقع تتضمن مربعات للبحث حيث يمكننا أن نكتب الكلمة أو الكلمات التي تصف المنتج الذي نريد شرائه ، ويمكنه كذلك أن يكتب اسم المنتج أو منتجها أو نوعها أو أي كلمة تحدد الشيء الذي يريده . بعد الوصول الى الموقع المطلوب يطلب الموقع قبل أن تتم عملية التسوق عبر الانترنت معرفة اسم المتسوق وعنوانه والبريد الإلكتروني ونوع بطاقة الائتمان ورقمه وتاريخ انتهائه ، هذا بالإضافة إلى عنوان المنزل وبعض المعلومات الأخرى . وبعد أن يتم ملأ البيانات يقوم بالنقر فوق الزر ويتم الانتظار بعض الثواني حتى يتم التأكد من المعلومات الخاصة ببطاقة الائتمان التي قد تم تقديمها للموقع ثم سيتم الإعلان لتأكيد عملية الشراء أما بالنسبة لطريقة وصول المنتج ، فبعض المواقع تطلب تحديد طريقة التوصيل إما بالبريد العادي أو جواً في اليوم التالي أو التوصيل السريع في نفس اليوم . وحتى تسهل عملية التسوق عبر الانترنت .

ما هي الخدمات التي يقدمها الانترنت

شبكة الانترنت تلك الشبكة التي ربطت جميع انحاء العالم ومختلف الافراد من شتى المناطق مع بعضهم البعض، ووفرت لهم سبل الاتصال والتواصل وكمية هائلة من المعرفة والمعلومات وقربت البعيد واختصرت علينا الوقت والجهد والعناء في مختلف ميادين الحياة، ولسنا بمخطئين حين نقول بان العالم اليوم عصبه الانترنت، فمن منا من لا يستخدمه يوميا على الاقل مرة.
فعلياً شبكة الانترنت كانت عبارة عن مشروع يسمى اربانت وهو أحد مشاريع وزارة الدفاع الأمريكية وظهرت في العام 1969، كانت عبارة عن شبكة مصغرة ترتبط بين اقسام ومكاتب ضمن وزراة الدفاع الأمريكية بمناطق جغرافية مختلفة، ومن ثم انطلقت فكرة ربط اجهزة كمبيوتر اكثر وبمناطق جغرافية مختلفة، واستمرت العملية بالتوسع والتطوير الى شملت مناطق جغرافية بعيدة الى ان وصلت الينا بشكلها المتعارف عليه لدى الجميع الا وهو الانترنت.
شبكة الانترنت هي عبارة عن مجموعة شبكات متداخلة مع بعضها البعض، لذلك يطلق عليها اسم الشبكة العنكبوتية، ورافقت عملية التوسع بالمجال الجغرافي، التفكير باستغلال هذه الشبكة لاغراض تخدم البشرية، وكما نعلم اليوم فان الانترنت يوفر لدينا العديد من الخدمات التي لا نكاد نحصيها ونذكر منها التالي:
خدمات الاتصال والتواصل.
خدمات البريد الالكتروني.
خدمات المعرفة والتصفح.
خدمات التخزين.
خدمات الترفيه.
خدمات الكترونية.
خدمات بنكية.
خدمات تجارية.
وتندرج تحت كل خدمة من الخدمات السابقة مجموعة من الخدمات المختلفة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، خدمات التخزين، فقد اصبحت العديد من المواقع تسمح لك بتخزين بياناتك لديها وتسمح لك باستخدامها اينما كنت، وتم تطوير هذه الخدمة مؤخرا الى ما يسمى الخدمات السحابية، حيث توفر لك تطبيقات وبرامج مختلفة عن طريق الانترنت كا لو انها على جهازك الشخصي.
ولمدى أهمية الانترنت تم تسخيرها من قبل الحكومات لخدمة شعوبها وهي ما تسمى بالحكومة الالكترونية، حيث توفر الحكومات مجموعة من الخدمات التي تخص افرادها لتسهيل سير العمل لديها واختصاراً للوقت والجهد والتكلفة كذلك.
كما تم تسخيرها ايضاً بالتجارة فتم العمل بما يسمى التجارة الالكترونية التي تسمح للشركات بترويج عن منتجاتها وتوفيرها من خلال شبكة الانترنت للمشترين من كافة انحاء الارض كما انهم اتاحو عملية الدفع الكترونياً كذلك، وتعد هذه الخطوة ايجابية وجاذبة لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن فرصة لتسويق نفسها بتكلفة معقولة.
بالنهاية لا يسعنى ان نقول بأن الانترنت بات جزء لا يتجزء من حياتنا.


ما هي شبكات التواصل الاجتماعي

تطوّرت وسائل الاتصال بين البشر حديثاً بصورةٍ سريعةٍ ، فبعد أن كان الاتصال قديماً يتمّ عن طريق الحمام الزّاجل والرّسل ، تطوّر الأمر ليصل إلى البريد الورقيّ والهاتف وغيره حتى وصلنا إلى قمّة التّطور في طرق التّواصل والاتصال حيث ظهر الهاتف الخليويّ والشّبكة العنكبوتيّة ( الإنترنت ) ، فصار العالم كأنّه قريةٌ صغيرةٌ لا تباعد بين أقطارها وأصبح البشر يتواصلون بعضهم ببعض بيسرٍ وسهولةٍ وبدون حواجز وتخطّوا عقبات المسافة والحدود الجغرافيّة ، فترى إنساناً يقيم في قارة أستراليا يتواصل عن طريق الهاتف أو الإنترنت بشخصٍ يبعد عنه آلاف الأميال ، فالتّقنيّة الحديثة قرّبت البشر بعضهم إلى بعض فكانت لها المزايا الكبيرة وإن تخلّلتها بعض السّلبيات .
و قد ظهرت حديثاً في صورةٍ من صور التّطور في التّواصل عددٌ من المواقع الاجتماعيّة على الشّبكة العنكبوتيّة فكان منها مثلاً موقع الفيسبوك وتويتر ، وقد أتاحت هذه المواقع الإجتماعيّة للنّاس فرصة التّواصل بوضع الصّور والتّواصل عن طريق الكتابة والمحادثة الصّوتية ، بل وإنّ هذه المواقع قد أتاحت للنّاس فرصة التّعلم والتّعليم ومشاركة ملفات الفيديو المختلفة ومتابعة الأخبار بصورةٍ آنيةٍ محدّثةٍ دائماً ، فشبكات التّواصل الإجتماعي ساهمت ببناء قاعدةٍ علميةٍ ومعرفيةٍ وسهّلت الوصول إلى المعلومة وجعلتها بمتناول يد النّاس .
و على الرغم من مزايا شبكات التّواصل الاجتماعي الكثيرة إلا أنّه قد ثبت أنّها لها عيوب وسلبيات ، فالإنسان حين يجلس ساعاتٍ كثيرةٍ أمام الحاسوب وتلهيه تلك المواقع عن ذكر الله وعن العبادة فربّما أخّر صلاته أو نسيها بسبب انشغاله بها ، وقد علمنا ما تحفل به تلك المواقع من صفحات التّسلية والألعاب ، فالإنسان الحكيم يعرف كيف يستفيد منها بصورةٍ لا تشغله عن العبادة والتّواصل الحسيّ الماديّ مع النّاس ، فخدمة النّاس في أحيائهم وزيارتهم في بيوتهم وتفقّد أحوال الفقراء بل وأن يربت المسلم بيده على رأس اليتيم أفضل من تواصله معهم عن طريق تلك المواقع وأشدّ حميميّة ، ولا ريب أنّ شدّة التّعلق بتلك المواقع يجعل الإنسان انعزالياً يحب الانطواء فضلاً عن ما تسبّبه تلك المواقع أحياناً من تسهيل التّواصل المحرّم بين الجنسين ، فتلك المواقع هي سلاحٌ ذو حدّين ، وعلى الانسان حسن استعمالها بما يحقّق له الفائدة والمنفعة .

الفيروسات

• الفيروس عبارة عن برنامج صغير له قدرة العمل في الخفاء والتكاثر يتم وضعه في الكمبيوتر.
• الفيروس كائن خارجي صنع بغرض تغيير خصائص الملفات التي يصيبها لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر إما بالإزالة أو التعديل أو التخريب.
• هي عبارة عن برامج تستهدف البرامج الأخرى بالتعديل فيها واختراقها ومحاولة التوالد داخلها.وليس من الضروري أن يكون الهدف هو تعطيل البرنامج لكنه في الغالب ينتقل الفيروس من كمبيوتر إلى آخر عند تشغيل البرنامج المصاب أو عند فتح ملفات مصابة.
• يتصف فيروس الكمبيوتر بأنه : برنامج قادر على التكاثر بعمل نسخ ( قد تكون معدله) وهو ما يميز الفيروس عن البرامج الأخرى التي لا تكرر نفسها مثل أحصنة طرواده.

مكونات الفيروس

1- اّلية التناسخ (The Replication Mechanism)
2- اّلية التخفي(The Protection Mechanism)
3- اّلية التنشيط(The trigger Mechanism)
4- اّلية التنفيذ(The Payload Mechanism)
أنواع الفيروسات التي تصيب الحاسوب
الفيروسات التي تصيب الحاسوب مثل الديدان Warms, و ينتشر هذا الفيروس فقط عن طريق شبكات الانترنت من خلال دفتر عناوين البر يد الاكتروني.

أحصنة طروادة Trojan horses, و هذا الفيروس يكون مرفقا مع احد البرامج دون أن يعلم المستخدم.

برامج الإنزال Droppers, و التي صممت لمراوغة برامج مكافحة الفيروسات حيث تعتمد غالبا على التشفير لمنع اكتشافها, تعمل عادة على نقل و تركيب الفيروسات, و تنشر الفيروس عند حصول أمر معين على الكمبيوتر.

القنابل المنطقية Logic Bombs, و تصمم بحيث تعمل عند تنفيذ أمر معين و تؤدي الى مسح او تعطيل النظام, و من الممكن ان تكون أحد انواع أحصنة طروادة.

أضرار فيروسات الكمبيوتر

• تحدث الفيروسات أضرار لكن الكثير منها غير مؤذ بطريقة مباشرة و يطلق عليها اسم الفيروسات الغير مؤذية.
• استهلاك مساحات تخزين عالية .
• استغلال جزء كبير من ذاكرة الكمبيوتر
• التعدي على حقوق الملكية الفكرية بالتعديل دون موافقة من مالكي البرامج أو الملفات.
• استهلاك حيز من طاقة المعالجة.
• تحتاج تشغيل برمجيات كشف الفيروسات مما يشكل عبئاً على المستخدم والجهاز والتكلفة.
• تسبب الإزعاج والقلق.

اتصال عبر الانترنت

ان قيامك بعمل اتصال بشبكة الانترنت شئ سهل وبسيط ، غالباً أنت تقرأ هذه الكلمات الآن بسبب وجود اتصال بالشبكة العنكبوتية ، ولكي تستطيع الوصول إلى شبكة الإنترنت من بيتك أو مكان عملك ، فكل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر يمكن ربطه بشبكة الإنترنت ، وذلك من خلال ربطه بجهاز كمبيوتر يسمى الخادم .
ويكون الخادم عادة مملوكا من قبل شركتك أو مدرستك أو من مزود خدمة الإنترنت.  ويمكنك ربط جهازك مع خادم مزود خدمات الإنترنت إما عبر خط هاتفي عادي ، أو خطوط النطاق العريض عبر خط الهاتف الأرضي لديك ، أو لاسلكيا عبر أجهزة واي فاي ، أو الأقمار الصناعية أو الهاتف الجوال.

أنت تحتاج لما يلي تحديداً :
1- جهاز كمبيوتر يمكنه الإتصال بالإنترنت ، ويمكنك استخدام أي جهاز كمبيوتر بنظام تشغيل لا يقل عن ويندوز 2000 او ماكنتوش أو ليونكس . ومزود خدمة انترنت ، والذي عادة ما يكون شركة أو مؤسسة تسمح لجهازك بلإتصال عبر الانترنت من خلال جهاز الخادم الخاص بهم .

2- تحتاج أيضاً إلى وسيلة اتصال لتوصيل جهازك بخادم مزود خدمة الانترنت ،
وبناء على مزود الخدمة والإسلوب الذي اخترته يمكنك الإتصال بالانترنت باستخدام إحدي الطرق التالية :
خط هاتفي ثابت مع مودم –
وصلة اشتراك سريعة تستخدم الخط الهاتفي الثابت ومودم خاص بالخطوط السريعة –
خط رقمي مستاجر – 
اتصال لاسلكي (واي فاي )
وجهاز كمبيوتر مع كرت أو تعريف واي فاي –
هاتف جوال فيه خاصية الاتصال عبر الانترنت
وجهاز كمبيوتر يمكنه استخدام الهاتف الجوال كمودم ،
او من خلال كمبيوتر الجيب –
الدخول عبر الاقمار الصناعية باستخدام محطة اقمار صناعية طرفية متنقلة .
وتحتاج كذلك إلى برنامج يمكنك من الوصول إلى المعلومات عبر الانترنت ، حيث يستخدم المستخدمون العاديون على الأقل متصفح انترنت وبرنامج للبريد الإلكتروني ، وينصح بالحصول على برنامج لمكافحة الفيروسات وبرنامج جدار حماية ناري قبل التوصيل بالإنترنت .
وقد يقتضي الأمر استخدام أو تفعيل اسم مستخدم وكلمة مرور لدخول الإنترنت عبر مزود خدمات الأنترنت ، ويعتمد ذلك على طريقة الإتصال بالإنترنت التي اخترتها.

اضرار الانترنت

الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية هو عبارة عن نظام ووسيلة اتصال ضخمة جدا تربط بين الشبكات الحاسوبية في مختلف انحاء العالم , ويعود ظهور الانترنت نتيجة لمشروع اريانت الذي اطلق عام 1969 وانشئ في البداية من أجل مساعدة الجيش الأمريكي عبر ِشبكات الحاسب الالي , و في الوقت الحاضر اصبح من أهم الأشياء التي تشغل الناس فهو موجود عند اغلب الناس تقريبا .

أضرار الانترنت :

1- عد استغلال الوقت .

2- الانضمام الى صحبة السوء .

3- تخلخل القيم و العقائد والتشكيك فيهما .

4- تدمير الأخلاق ونشر الرذائل .

4- إهمال القيام بالواجبات اليومية .

5- انتشار الخمول والكسل .

6- الإصابة بالإمراض النفسية .

7- التاثير على مستوى التعليم .

8- التجسس على الأسرار الشخصية وضياع الخصوصية .

9-استخدام الانترنت من قبل الاطفال يمكن ان يعرضهم للتحرش من قبل بعض المرضى .

10-الاضرار الصحية مثل زيادة الوزن و ضعف النظر .

12- التاثير على العلاقات العائلية و الاجتماعية .

وهنالك بعض النصائح للتقليل من اضرار الانترنت :

1- تحديد ساعات استخدام الإنترنت بجعلها لا تتجاوز ساعتين تقريبا كل يوم .

2- تعليم الأطفال وبشكل مبسط يناسب سن الطفل ضوابط السلامة الاجتماعية و النفسية عند استعمالهم للإنترنت مثل عدم اعطاء معلومات شخصية للغرباء و عدم القيام بالحديث ومقابلة أي شخص غريب مهما كانت صفاته المميزة.

3- هناك العديد من البرامج المساعدة على حجب العديد من المواقع الإباحية، وكذلك تقوم تلك البرامج بتحديد المواقع التي يمكن الوصول إليها عند استخدام خدمات الإنترنت بالإضافة إلى إمكانية التعرف على جميع المواقع التي زارها أطفالهم.

ظهرت فكرة الإنترنت في بداية الستينيات في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان الغرض منه خدمة الأغراض العسكرية، وفي السبعينيات اخترع البريد الإلكتروني وكان الغرض منه خدمة العلماء في المشاركة بينهما، وفي الثمانينيات بدأ استخدام الشبكة في الجامعات الأمريكية، وفي التسعينيات انتشر الإنترنت على مستوى العالم حتى وصل معدل نموه إلى 341% وما زالت تنمو حتى الآن.
وتحوي شبكة الإنترنت في طياتها المفيد كما تحوي الضار، وهنا يجب إرشاد الأهل و المدرسة للأبناء للإستفادة منه بشكل إيجابي و مفيد.
كل شي في الحياة له مضار وفوائد و بعقلنا نعي و ندرك طريقنا، الطريق الذي ينفعنا في الدنيا والآخرة.

فوائد الإنترنت

1. الدعوة إلى الإسلام وبيان محاسنه.
2. الرد على الشبهات التي تثار حول الإسلام.
3. محاربة البدع والتصدي لدعاتها .
4. نشر العلم النافع والأخلاق الحسنة.
5. الإستفادة منه في الأبحاث العلمية .
6. الإعلان عن محاضرات العلماء ومتابعتها عبر الإنترنت.
7. التعرف على أحدث التقارير والدراسات والإحصاءات في مختلف المجالات.
8. سهولة الإتصال بالعلماء لأخذ الفتوى عنهم والإستنارة بآرائهم .
مضار الإنترنت
1. إضاعة الوقت.
2. التعرف على صحبة السوء.
3. زعزعة العقائد و التشكيك فيها.
4. نشر الكفر و الفساد و الإلحاد.
5. التقليد الأعمى للنصارى.
6. إهمال الصلاة وضعف الإهتمام بالعبادات.
7. إشاعة الخمول والكسل
8. تدني مستوى التعليم.
9. التجسس على الأسرار الشخصية .
10. المواقع اللا أخلاقية المنتشرة.
11. التعرض لعمليات احتيال ونصب وتهديد و ابتزاز.
12. نشر مفاهيم العنصرية .
13. الدعوة لأفكار مناقضة لديننا عبادة الشيطان.
14. وقصص الحب الوهمية والصداقات الخيالية مع شخصيات مجهولة أغلبها تتخفى بأسماء مستعارة.
إدمان الإنترنت
حسب الجمعية الأمريكية للطب النفسي فإن المصاب بهذا المرض يعاني من عدة عوارض هي: 1. عدم الشبع من استخدام الإنترنت وقضاء أوقات طويلة مع الانترنت.
2. إهمال المستخدم للحياة الإجتماعية والإلتزامات العائلية والوظيفية.
3. ظهور آثار اضطرابات نفسية كالارتعاش وتحريك الإصبع بصورة مستمرة.
4. القلق والتفكير المفرط في الإنترنت وما يحدث فيه، و الشعور بالحزن و الإكتئاب لعدم الاتصال به.
للتخلص من الإدمان ينصح بما يلي:
1. يعي المصاب أنه يعاني من الإدمان ، ليبدأ مرحلة العلاج.
2. يضبط وقت اتصاله بالانترنت ، ولا يفكر فيه عند تركه.
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق