الأربعاء، 12 نوفمبر، 2014

بحث كامل عن عواصم دول العالم



بحث كامل عن عواصم دول العالم 

بحث متكامل عن عواصم دول العالم . عواصم دول العالم حسب القارات . بحث جاهز عن عواصم دول العالم . دول العالم . عاصمة . عواصم . دول العالم . بحث جاهز . بحث متكامل . بحوث علمية و ادبية . بحوث . بحث عن عواصم دول العالم . و بعض المعلومات عنها

تونس عاصمتها تونس




تقع ولاية تونس في الشمال الشرقي للجمهورية التونسية. عاصمتها مدينة تونس ومن مدنها نذكر باردو، قرطاج، المرسى

تكون مع ولايات أريانة وبن عروس ومنوبة إقليم تونس الكبرى. تبلغ مساحتها 346 كم² ويقطنها حوالي 1.074.900 نسمة. يقع مركز الولاية بمدينة تونس العاصمة.

سكان العاصمة الاجمالي مع ولاياتها:3.200.000 نسمة

معتمديات ولاية تونس



معتمدية باب البحر · معتمدية باب سويقة · معتمدية باردو · معتمدية التحرير · معتمدية جبل الجلود · معتمدية الحرايرية · معتمدية حلق الوادي . معتمدية حي الخضراء · معتمدية الزهور · معتمدية السيجومي · معتمدية سيدي البشير · معتمدية سيدي حسين · معتمدية العمران · معتمدية العمران الأعلى · معتمدية قرطاج · معتمدية الكبارية · معتمدية الكرم · معتمدية المدينة · معتمدية المرسى · معتمدية المنزه · معتمدية الوردية







الجزائر عاصمتها الجزائر





الجزائر : عاصمة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. مركز سياسيي وإقتصادي وثقافي للبلاد. يبلغ تعداد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة أي حوالي عشر سكان الجزائر. تعرف بالجزائر البيضاء لغلبة اللون الأبيض على مبانيها كما يحلو لأهلها تسميتها البهجة, العاصمة, جزائر بني مزغنة كما تسمى الدزاير بالدارجة العاصمية.
تقع على شاطئ المتوسط في منتصف الطريق الساحلي الذي يربط تونس شرقا بالمغرب وهي من أجمل مدن ساحل البحر الابيض المتوسط الجنوبي، وتنتشر احياؤها ومبانيها فوق مجموعة من التلال المطلة على البحر، كما تنتشر على منحدراتها وسفوحها وفي السهل المنبسط تحتها غابات النخيل واشجار الليمون والبرتقال والزيتون ،تتربع المدينة علي مساحة 230 كم مربع .










ليبيا عاصمتها طرابلس






طرابلس هي عاصمة ليبيا وأكبر مدنها الحديثة. بلغ عدد سكانها حسب إحصاء للعام 2003 قرابة 1.149.957 نسمة . يطلق عليها بعض العرب في منطقة "المشرق العربي" اسم "طرابلس الغرب". و تقع جغرافيا على خط طول 13,12 شرقا وعلى خط عرض 32,52 شمالا في الشمال الغربي لليبيا وهي كذلك ميناؤها البحري الرئيسي. وتحتل المدينة رأس صخري مطل على البحر الأبيض المتوسط و تقع مقابل الرأس الجنوبي لجزيرة صقلية. يحدها شرقا تاجوراء والقره بوللي، غربا جنزور، جنوبا السواني.

الموقع الجغرافي وتنقسم إلى عدة مناطق: طرابلس المركز، تاجوراء ، سوق الجمعة، أبو سليم، حي الاندلس. ويتوسط مركزالمدينة: ميدان الشهداء (الساحة الخضراء) و السراي الحمراء.


ومن أهم احيائها : شارع بن عاشور (مقر معظم السفارات)، قرقارش، حي الاندلس ( والذي يعتبر من أرقي احياء ليبيا السكنية و به عدد من السفارات والقنصليات ويسكنه عدد من رجال الدولة)، حي دمشق، زاوية الدهماني،الظهرة(تتميز بسوق الظهرة الدى يضم عدد من المحلات التجارية),فشلوم، أبو سليم، الهضبة الخضراء، السياحية، قرجي، سوق الجمعة(و تشهد هذه المنطقة في الوقت الحالي تطور عمراني واضح و جلي و تعد من المناطق التي يقطنها بعض من سكان طرابلس الأصليين بعد نزوحهم من المدينة القديمة إلي جانب أنها أكبر منطقة في طرابلس من حيث المساحة حيث تحتل ثلتي مساحة المدينة), تاجوراء، الحي الجامعي، الفرناج، عين زارة، طريق المطار، السراج (وهي منطقة زراعية ولكنها الان بدأت في الازدهار الحضري)،الحي الصناعي، باب عكارة، النوفليين، الهاني، راس حسن، سيدي المصري،الدريبي، الشارع الغربي، الهضبة الشرقية، باب بن غشير، ميزران، بومليانة. ومن أهم شوارعها أول سبتمر، عمر المختار، امحمد المقريف، الرشيد.






المغرب عاصمتها الرباط





الرباط هي عاصمة المغرب ، تقع على المحيط الأطلسي. تشتهر المدينة بصناعة النسيج كما أن فيها جامعة محمد الخامس. يبلغ عدد سكانها مليون و700 ألف نسمة ومساحتها 118 كم مربع.

أسّس المرابطون العاصمة الحالية للمغرب في اواسط القرن الثاني عشر، فقد بنى فيها عبد المؤمن "رباط الفتح" وهي نواة مدينة محصنة شملت بالاضافة إلى القلعة، مسجدا ودارا للخلافة، ويعتبر حفيده يعقوب المنصور، المؤسس الحقيقي لمدينة الرباط، فقد ذكرالمؤرخ "المراكشي" أن المدينة اكتمل بناؤها في عهد ابي يوسف المنصور، بما في ذلك السور والبوابات".







مصر عاصمتها القاهره





القاهرة هي عاصمة مصر، وهي أهم مدنها، عدد سكانها 20 مليونًا ونصف مليون نسمة، . يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم 78 مليون نسمة،سميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها. أسّسها من عددة مدن ولتكون عاصمة القائد المعز لدين الله ، وقد قام جوهر الصقلي سنة 358 هـ ( 969 م ) بناء سور حول ثلاث مدن وقام بتسمه المدن الثلاث القاهرة.
القاهرة مدينة سياحية كبيرة من الطراز الأول حيث تتعدد بها جميع المظاهر السياحية التي قد يحتاجها الزائر فهناك المواقع الأثرية التي تعود لعصر الفراعنة و أسوار المدينة القديمة التي ترجع إلى العصر الإسلامي و المواقع الإسلامية و المسيحية و اليهودية الموجودة منذ دخول الأديان المختلفة لمصر و المناطق الثقافية و المناطق التسوقية الشهيرة و هناك المئات من القصور و المساجد و الكنائس و البوابات التاريخية و المباني العريقة من مختلف العصور بالإضافة للأماكن الفنية و المسارح و دار الأوبرا و غيرها .







موريتانيا عاصمتها نواكشوط






انواكشوط أو نواكشوط أو نواق الشط هي عاصمة موريتانيا وأكبر مدنها، قدر عدد سكانها عام 1999 بـ 881 ألف نسمة. وتقع على خطي 18°و 6' شمال ، 15° و 57' غرب.

كانت موريتانيا جزء من مستعمرة غرب أفريقيا الفرنسية، ولذا لم يكن لها عاصمة أثناء فترة الإستعمار، حيث كانت سانت لويس في السنغال هي عاصمة المستعمرة. ولكن في عام 1957 إختيرت منطقة نواكشوط الساحلية لتصبح العاصمة للدولة الجديدة وذلك بعد أن سمح السكان الاصليون لتلك المنطقة للرئيس الراحل المختار ولد داداه بعد طلبه رسميا لهم. واختير موقعها ليتوسط موريتانيا بين الشمال و الجنوب، وتم البدء بمشروع إعمار طموح لزيادة عدد سكانها ليصل إلى 15 ألف نسمة. وفي عام 1958 أصبحت موريتانيا منطقة حكم ذاتي ضمن السيطرة الفرنسية، وفي عام 1960، تم حل هذا الشكل من السيطرة الفرنسية وأصبحت نواكشوط عاصمة لدولة مستقلة.

انتقلت إليها الحكومة الموريتانية بعد ان كان مقرها سان لويس على نهر السنغال في جنوب موريتانيا لم يكن موقعها موفق الاختيار كثيرا ، فأرضها سبخة وشديدة الملوحة ، وكانت بعيدة عن مصادر المياه العذبة كما لا يوجد جبال قريبة منها يمكن استخدام أحجارها في البناء ، وكذلك لم يكن الساحل مناسبا ليكون ميناء طبيعي ، فقد كان ضحلا يصلح للصيد.

أما اليوم فإن المياه الجوفية التي في الصخور العميقة تحت نواكشوط توفر للمدينة حاجاتها من المياه، ولنواكشوط رصيف ميناء بحري يصل للمياه العميقة. والمدينة تشكل مركز تجمع سكاني يعتبر من الأكبر في منطقة الصحراء الكبرى إذا إستثنيت المدن الواقعة على أطراف الصحراء كالقاهرة في وادي النيل والمدن شمال جبال أطلس.







أثيوبيا عاصمتها أديس ابابا





أديس أبابا عاصمة جمهورية اثيوبيا الفدرالية الديموقراطية الجديدة. و هي عبارة عن مدينة ولاية. هي أعلى عاصمة في أفريقيا.

يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملاين نسمة، سكانها يتكونون من 80 مجموعة عرقية يتكلمون 80 لغة، و يغلب عليها الديانتين الإسلامية و المسيحية.

تم إنشائها سنة 1886، و هي ترتفع 2500 متر عن سطح البحر وتمتاز بإعتدال طقسها طوال العام حيث لايتجاوز معدل درجات الحرارة 16 درجة مئوية والأمطار فيها موسمية وتكون غزيرة جدا خلال الفترة من منتصف مايو وحتى منتصف سبتمبر ومتفرقة بقية العام وتتميز أراضيها وجبالها بالخضرة حيث تكسوها أعشاب السافانا المدارية وأشجار السرو والكافور .






أرتيريا عاصمتها اسمره







أسمرة Asmara ,هي عاصمة إريتريا، وأكبر مدنها بتعداد سكان يبلغ نحو 579,000 نسمة. وتقع على منسوب 2,000 متر فوق سطح البحر.
أول ما يلفت انتباه السائح الاجنبي الزائر للعاصمة الاريترية اسمرة هو طرازها المعماري الفريد، فعاصمة احدث دول القارة الافريقية استقلالا اريتريا بنيت خلال فورة طراز «الأرت ديكو» في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي. وتفاجئ اسمرة زائرها لأول مرة، فهي مختلفة تماما عن الصورة النمطية للمدن الافريقية، كما أن جوها المعتدل المائل للبرودة وخضرة الجبال المحيطة بها وشوارعها الانيقة ومبانيها المميزة، ذات الطابع الايطالي ستجعله يشعر بأنه في أحد مدن شمال ايطاليا لا في قلب شرق افريقيا.
ونجت اسمرة من ويلات الحروب العديدة التي شهدتها اريتريا خلال الستين عاما الماضية، عكس المدن الاريترية الاخرى التي كاد أن لا يبقى فيها حجر، ولذا تعتبر زيارة العاصمة الاريترية عودة الى عهد ازدهار المستعمرة الايطالية السابقة.

تقع اسمرة على طرف المنحدر الشرقي من الهضبة الاريترية على ارتفاع اكثر من الفين وخمسمائة متر عن سطح البحر، وتوفر المدينة التي شرع في بنائها بداية القرن الماضي فرصة للتعرف على ثقافة هجينة متميزة ومعمار فريد. تنتشر المقاهي ذات الطراز الايطالي في كافة ارجاء اسمرة، وتشتهر المدينة بأنها تقدم افضل قهوة ايطالية خارج ايطاليا. نمط الحياة في المدينة ذات الاربعمائة الف ساكن هادئ، و«التمشي» في وسط اسمرة بعد العصر من العادات التي ورثها الاريتريون عن الايطاليين.








أفريقيا الجنوبيه عاصمتها بريتوريا





مدينة بريتوريا تقع في الجزء الشمالى من مقاطعة غوتنغ في جنوب أفريقيا و تعتبر من العواصم الثلاثة الرئيسية للدولة حيث تعتبر مركز الإدارة التنفيذية و التشريعية و القضائية.

وقد تم تغيير اسم مدينة بريتوريا في مايو عام 2005 إلى اسم تشيوان ، إلا أن هذا الاسم لم يتم اعتماده بوزارة الثقافة و الفنون و هي الجهة المسئولة عن تنظيم أسماء المناطق الجغرافية بـجنوب أفريقيا.
تقع بريتوريا في المنطقة الانتقالية بين هايفيلد و بوشفيلد ، نحو 50 كيلومتر إلى الشمال من جوهانسبرج ، في الشمال الشرقي من جنوب أفريقيا ، تقع في وادي دافىء خصب تحيط بها التلال من ماجاليسبرغ المدى 1،370 مترا (4،495 قدم) فوق مستوى سطح البحر.
يبلغ عدد سكان بريتوريا حوالي مليون نسمة ، و يتحدث أهلها اللغات الإنجليزية و الأفريقية و لغة قبيلة تسوانا.





أنغولا عاصمتها لواندا






لواندا أكبر مدن أنجولا و عاصمتها تقع على ساحل المحيط الأطلنطي و تعتبر الميناء الرئيسي لأنجولا و مركزها الإداري.يُقدر عدد سكانها بحوالي 4.5 مليون ( طبقاً لإحصائيات الأمم المتحدة 2004)و تُعد عاصمة إقليم لواندا و موقعها هو 8°50'18" جنوباً و 13°14'4" شرقاً.
تم تأسيس لواندا على يد المستكشف البرتغالى باولو دياز دي نوفيز(Paulo Dias de Novais) تحت اسم ساو باولو دي لواندا (São Paulo de Luanda)،بُنيت قلعة بإسم فورتليزا ساو بيدرو دا بارا ( Fortaleza São Pedro da Barra)عام 1918 ثم تم بناء قلعة جديدة اسمها فورتليزا دي ساو ميغيل (Fortaleza de São Miguel)،ظلت المدينة مركز إدارى لإنجولا منذ عام 1627( ماعدا من 1640 حتى 1648حيث احتلها الألمان و أسموها فورت اردينبرغ ( Fort Aardenburgh)) و كانت منذ 1550 حتى 1850 مركز ضخم لتجارة العبيد الذين يتم إرسالهم للبرازيل
تنقسم لواندا إلى جزأين الأول هو بايكسا دي لواندا(baixa de luanda )بمعنى لواندا السُفلى أو المدينة القديمةو الثانى سيدادا ألتا (cidade alta ) المدينة العُليا أو المنطقة الجديدة، تقع المدينة القديمة بجانب الميناء حيث تتميز بشوارعها الضيقة و مبانى المستعمرات القديمة.

تُعتبر لواندا مركز للرهبان الروم الكاثوليك و تقع فيها معظم مؤسسات أنجولا التعليمية حيث يوجد جامعة انجولا الكاثوليكية الخاصة و جامعة اوغسطينوا نيتو الحكومية كذلك يوجد بها استاد انجولا (Estádio da Cidadela) بسعة 60,000 متفرج.
يتكون سكان لواندا من عدة أنواع لكن معظمهم ينحدر من مجموعات عرقية أفريقية مثل قبائل اوفيمبوندو(Ovimbundu)،قبائل كيمبوندو ( Kimbundu)و قبائل البكونجو(Bakongo) او كونجو(بمعنى الصيادين) كما توجد بعض المجموعات من ذوي الأصول الأوروبية. بالرغم من وجود بعض لغات البانتو يتم التحدث بها في لواندا إلا أن الرغم الرسمية و الأكثر إستخداماً هى البرتغالية.







أوغندا عاصمتها كمبالا





كمبالا (Kampala) هي عاصمة أوغندا وأكبر مدنها إذ يصل عدد سكانها لما يزيد 1.2 مليون نسمة. ترتفع عن سطح البحر بمعدل 1189 م وتطل على شواطئ بحيرة فكتوريا.





بوتسوانا عاصمتها غابورون





بوتسوانا دولة في جنوب إفريقيا. هي المحمية البريطانية في جنوب أفريقيا (بتسوانا لاند) نالت استقلالها في سنة (1386هـ -1966 م) ، وعرفت بعد الاستقلال باسم بتسوانا وأعلنت بها الجمهورية في سنة (1397 هـ -1977 م ) ، وصل إليها الأوروبين في القرن الثالث الهجري ، فلقد انتهزوا البوير وهم خليط من البض في جنوب أفريقيا ، الخلافات بين القبائل الوطنية في يتسوانا ، فتقدموا نحوها لفرض سيطرتهم عليها ، ولكن الخلاف بين بريطانية والبوير أنقد بتسوانا من الاحتلال ، وكان البرتغاليون يتحينون الفرص للاستلاء على بتسوانا ليصلوا بين مستعمرتهم موزمبيق في جنوب أفريقيا ومستعمرتهم أنجولا في غربي أفريقيا ، وحال البريطانيون دون تحقيق هذه الغاية .
جابورون عاصمة بتسوانا يُقدر عدد سكانها بحوالى 208,411 نسمة و واحدة من أسرع المدن الأفريقية نمواً،تقع المدينة في وادى عريض بين تلال كيجالى و اوودى عند نهر نتوانى في الركن الجنوبى الشرقى لبتسوانا و تبعُد 15 كيلومتر من حدود جنوب أفريقيا





بوركينافاسو عاصمتها أوغدوغو







بوركينا فاسو دولة في غرب أفريقيا،تحيطها ستة دول هي مالي من الشمال، النيجر من الشرق ، بنين من الجنوب الشرقي، توغو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربي. تقع ضمن دول الصحراء الكبرى في أفريقيا. تبلغ مساحتها 274,200 كم2، ويبلغ عدد سكانها 13,574,820 نسمة وتعتمد على الزراعة في اقتصادها، ومن أهم منتجاتها الفول السوداني والقطن والذرة والدخن والسورقوم والأبقار والماعز والضأن.

وتعتبر مدينة واغادوغو أهم مدن البلاد وهي العاصمة، تاتي بعدها مدينة بوبوديولاسو. اسمها في الماضي كان "جمهورية فولتا العليا". وفي 4 أغسطس 1984 غير الرئيس توماس سانكارا اسم الدولة إلى "بوركينا فاسو" والتي تعني "بلد الناس النزيهين (الطاهرين)"، من اللغتين الرئيسيتين في البلاد: موري (بوركينا، أي الناس النزيهين أو الطاهرين) و ديولا (فاسو، أي دار الأب أو البلد).




بوروندي عاصمتها بوجومبورا





بوروندي دولة في شرق إفريقيا. جمهوريةصغيرة في وسط قارة أفريقيا ، وهي دولة داخلية لاسواحل لها ، وتقع ضمن هضبة البحيرات في وسط أفريقيا ، في شمالها رواندا ، وشرقها وجنوبها تنزانيا وفي غربها زائير ، وتطل على القسم الغربي الشمالى من بحيرة تنجانيقا حيث تسير حدودها مع زائير . خضعت للأستعمار الألماني في نهاية القرن الماضي حيث أضيفت للمستعمرة الألمانية تنجانيقا (حالياً تنزانيا ) وبعد الحرب العالمية الأولي وضعت تحت انتداب بلجيكا في سنة 1382 هـ ، وأعلنت بها الجمهورية بعد عامين من استقلالها . تطل العاصمة بوجمبورا على بحيرة تنجانيقا حوالي 600 كم2 من المياه العذبة، وبها من الاحياء الجميلة والشوارع الفسيحة، والسوق الذي يسمى بالسواحلية (سوكوني) تجد به كل ما تريد من مصنوعات محلية الا البضائع المستوردة والخضروات والاسماك الطازجة من البحيرة إلى السوق مباشرة، يبلغ تعداد سكان العاصمة حوالي 3,300,000 نسمة، يدين معظم السكان بالمسيحية ونسبة المسلمون مابين 15% إلى 20% وبها جالية عربية أسهمت في تطور البلاد الشرق أفريقية ولاننسى الجالية الاسيوية.






بنين عاصمتها بورتونوفو






تقع البنين غربي أفريقيا ،وتقع تيجريا في شرقها ،وتوجو في غربها ،وخليج بنبن في جنوبها ، وفولتا العليا والنيجر في شمالها .وتبلغ مساحتها (112,613 م ) وأرضها على شكل مستطيل يمتد من الجنوب إلى الشمال حوالي 650 كيلومتر ، وعرضة بين الشرق والغرب 110 كيلومترات ، والفرنسية هي اللغة الرسمية وعدد سكانها في سنة ( 1408 هـ -1988 م ) (4,418,000 )والعاصمة بورتوفو ، وسكانها حوالي 150 ألف نسمة ، وتسود عدة لهجات محلية تنتمي للقبائل الزنجية التي تشكل سكانها ، مثل الفون ، والأدجا ، والبوربا وغيرها.
أرض بنين تبدأ بسهل ساحلي في الجنوب يبلغ طولة 125 كيلومتر ، ويمتد إلى الداخل حوالي 200 كيلومتر ، ثم ترتفع الأرض نحو الشمال ، وتسود وسطها وشمالها هضبة تبلغ اقصي ارتفاع لها في جبال أتاكورا ، وأبرز أنهارها أويمي .






أفريقيا الوسطى عاصمتها بانغوي








جمهورية أفريقيا الوسطى هي دولة داخلية تقع في وسط قارة إفريقيا. تحدها تشاد من الشمال والسودان من الشرق وجمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية من الجنوب والكاميرون من الغرب. كانت قسما من المستعمرة الفرنسية السا بقة أفريقيا الاستوائية الفرنسية ، منحت حكما ذاتياً سنة (1378 هـ - 1958 م ) ثم نالت استقلالها بعد ذلك بعامين وعرفت غداة استقلالها بجمهورية أفريقيا الوسطي ثم عاد إليها اسمها السابق (1979 ) وتبلغ مساحتها (622,984 ) ، وسكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م ) قدر بحوالي ( 2,770,000 نسمة ) وعاصمة البلاد (بانغوي ) وتوجد على نهر أوبانجي في جنوب البلاد .







تنزانيا عاصمتها دودوما





تمتد أرض تنزانيا من المحيط الهندي شرقا على شكل شواطىء رملية وشعاب مرجانية ومستنقعات تنمو بها غابات المنجروف الساحلية ، ثم سهل يمتد بطول سواحلها ، ويبلغ أقصى عرض له في المنطقة الوسطى إلى الغرب من مدينة دار السلام ، ثم يلي الساحل من الغرب هضبة متوسطة ارتفاعها 1500 متر ، تنتشر فوقها الجبال البركانية ، مثل كليمنجارو أعلى جبال أفريقيا ويقع قرب منطقة الحدود بينها وبين كينيا ، وجبل أوزبارا ولفنجستون ، ويمر بها الأخدود الأفريقي ، عاصمتها دودوما(دار السلام) ;وتضم تنزانيا مسطحاً عظيماً من البحيرات العذبة ، وتزيد مساحتها على 53000 كيلو متر منها نصف بحيرة فكتوريا ونصف بحيرة تنجانيقا وقسما من بحيرة ملاوى (نياسا سا بقاً ) وعدداً من البحيرات الصغيرة ، وأبرز أنهار تنزانيا روفوما ويشكل الحدود بينها وبين موزمبيق ، ونهر روفيجي ، ووامي وبنجاني .




تشاد عاصمتها انجامينا





أنجمينا هي عاصمة تشاد. يقدر تعداد سكانها ب 721,000 نسمة (حسب احصاءات 2005).


انشأت باسم "حصن لامي" بواسطة الفرنسيون في 1900 تخليدا لاسم ضابط فرنسي قتل في معركة في ذلك الوقت. تغير اسمها لاحقا إلى "أنجمينا" في 1973 و أخذ الاسم من الاسم العربي لقرية مجاورة و يعني مكان الراحة و تعتبر إنجامينا هي أكبر مدينة بتشاد و تجذب إليها كل التشاديين الراغبين في الدراسة و التجارة و العمل، أكبر شوارعها هو شارع شارل دو جول (الزعيم الفرنسي) و يعتبر المركز التجاري للعاصمة التشادية حيث تقع به مكاتب شركات الطيران و بعض السفارات الإجنبية و محلات البقالة الرئيسية المملوكة لمصريين (شركة ديترا) أو للبنانيين أو لفرنسيين (جاسترونومي) و به المطعم الصيني و حلواني مملوك و مدار من قبل عائلة هندية و يبدأ الشارع من مطار إنجامينا الدولى و ينتهي عند مسجد فيصل (الذي بناه الملك فيصل - ملك السعودية)و توجد جامعتان في العاصمة التشادية إنجامينا و هما جامعة إنجامينا و التي تدرس مناهجها باللغة الفرنسية و هي ضعيفة من الناحية الأكاديمية و جامعة الملك فيصل بتشاد و تدرس مناهجها باللغة العربية و هي أقوى من الناحية الأكاديمية و تشهد نموا متزايدا كل عام و يرأسها الأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن الماحي أستاذ الحضارة الإسلامية و هو تشادي الجنسية. لا توجد مشكلة في شرب مياه الآبار بتشاد حيث تعتبر من أنقى المياه على مستوى القارة الإفريقية و معظم السلع الغذائية مستوردة من دول الجوار مثل الكاميرون و نيجيريا و كذا توجد بكثرة منتجات غذائية من ليبيا و مصر و يتحدث أهل تشاد اللغة العربية إلى جانب اللغة الفرنسية و من السهل تعلمها و معرفتها شرط التعرف على بعض الكلمات المميزة و بذلك يمكن فهم و تحدث اللغة العربية الخاصة بأهل تشاد. لا توجد مشاكل أمنية داخل العاصمة و يمكن النزول ليلا إلى شارع شارل دو جول لتناول العشاء بأحد المطاعم أو الفنادق و يفضل النزول برفقة أحد التشاديين أو بالسيارة و من أحسن ما يمكن تناوله بتشاد اللحم المشوي بمطعم "العافية" و تناول سلطة الأفوكا و القلب المشوي حيث تعتبر اللحوم بتشاد وجبة أساسية لأهل البلد و هي من أجود اللحوم على الإطلاق بإفريقيا لقلة نسبة الكوليستول بها. توجد بتشاد ثلاثة فنادق بمستوى خمسة نجود و هما فندق سوفيتيل و فندق ميريديان شاري و أخيرا فندق كمبنسكي (الملقب بفندق ليبيا حيث تمتلكه شركة لافيكو - تشاد الليبية).







توغو عاصمتها لومي








لومي Lomé هي عاصمة توغو. يقدر سكانها بحوالي 700000 نسمة.

موقع العاصمة لومي


تطل لومي على خليج غينيا وتعتبر العاصمة الإدارية والصناعية للبلاد والميناء الرئيس فيها. تصدر المدينة البن والكاكاو وبذور جوز الهند. يزيد من أهمية المدينة وجود مصفاة بترول فيها.

تم تأسيس المدينة في القرن ال18 بواسطة قبائل الايوي و كانت عبارة عن قرية صغيرة تسمى باي بيتش و في عام 1882 اصبحت القرية عبارة عن مركز تجارى رئيسى بوصول كلاً من شيكو و اكتفيانو اوليبمبو كمندوبين عن شركة (A. & F. Swanzy) البريطانية ثم اصبحت عاصمة توغو عام 1897 نتيجة قيام المحتل الألمانى بنقل العاصمة إليها من انيهو و أخذت المدينة في الإزدهار حتى احتلتها فرنسا في عام 1914 أثناء الحرب العالمية الأولى.


راوندا عاصمتها كيغالي




تقع في وسط القارة الأفريقية إلى الجنوب من الدائرة الاستوائية ، ضمن نطاق هضبة البحيرات ، تحدها تنزانيا من الشرق ، وبورندي من الجنوب ، وزائير من الغرب ،وأوغندا من الشمال ،ورواندا دولة داخلية لا سواحل لها ، وصلتها بالعالم الخارجي تتم عن طريق جاراتها ، مساحتها (26,338 كم ) ، وهي من البلدان الأفريقية المزدحمة بالسكان ، فسكانها في سنة 1408 هـ ( 6,354,000 نسمة ) ، والعاصمة مدينة كيجالي ، وتوجد في وسط البلاد وسكانها حوالي ( 200,000 نسمة ) ، وأهم المدن يوتاريا وروهنجري وكبيبونجو .
يتكون أغلب سكانها من زنوج البانتو أو ما يطلق عليهم بانتو البحيرات ، وأشهرهم مجموعة الهوتو (الياهوتو) ، ويشكلون حوالي 80% من سكان البلاد ، وهم أصل سكان رواندا ، والجماعة الثانية التتسي ونسبتهم 10% ويشكلون الطبقة الأرستقراطية ، وباقي السكان من جماعات التوا ، ومن الأقزام وأقلية مهاجرة ، وقد سادت الإضرابات بين التتسي والهوتوعقب الاستقلال وهي ثورات الأغلبية ضد الأقلية ، وينتشر الإسلام بين التتسي والهوتو والأقلية المهاجرة ،وصلها الإسلام عن طريق التجار المسلمين الذبن توغلوا في قلب أفريقيا قادمين من شرقها ، عندما ازدهرت دولة آل بوسعيد في شرقي أفريقيا .




الكونغو الديمقراطية (زائير) عاصمتها كنشاسا




زائير كان اسم جمهورية الكونغو الديمقراطية الذي استخدم بين عامي 1971 و1997. وبالرغم من استخدام الإسم منذ 1971، إلا أن الإسم لا يزال يستخدم لجزء من الكونغو الذي يسيطر عليه جوزيف ديزيريه موبوتو منذ 1965.

كانت المستعمرة البلجكية (الكونغو سابقاً)، استقلت في سنة 1960. عرفت بعد الاستقلال بـ "جمهورية الكونغو الشعبية الديمقراطية"، ثم تغير الاسم إلى زائير. وزائير إحدى بلدان وسط أفريقيا، وثالثة دول القارة مساحةً بعد السودان و الجزائر. وتبلغ مساحة زائير 2,344,885 كم² وسكانها سنة 1988 حوالي 33,743,000 نسمة وعاصمتها كينشاسا (تعرف بـ: ليوبلدفيل) سابقاً، وسكانها حوالي 3 ملايين نسمة. ومن المدن الهامة : كاتنجا، ولوبومباشي (سابقاً: إليزبيث فيل) وكيسانجاتي (سابقاً: ستانلي فيل).


تمتد أرض زائير بين دائرتي عرض خمس شمالي الدائرة الاستوائية ، وثلاث عشرة جنوبها ، تحدها أوغندا ، وتنزانيا من الشرق ، وكذلك رواندا وبورندي ، ومن الغرب الكنغو ، وأنجولا ، وتشرف بجبهة ساحلية ضيقة على المحيط الأطلنطي غرباً وحيث مصب نهر زائير ، وتحدها أفريقيا الوسطي ، والسودان من الشمال ، وفي جنوبها الغربي أنجولا ، وفي الجنوب والجنوب الشرقي زامبيا .



زامبيا عاصمتها لوساكا






زامبيا قطر يقع جنوب أواسط إفريقيا، يأتي في مقدمة منتجي النحاس. وتصدّر زامبيا النحاس إلى مناطق عديدة من العالم، وتحصل على عائدات ضخمة من تصديره. اشتقت زامبيا اسمها من نهر الزمبيزي الذي يشكل معظم حدودها الجنوبية. ويقع في زامبيا خزان كاريبا الضخم الذي يُعد من أكبر مشروعات توليد الطاقة الكهربائية في العالم وتستفيد منه كل من زامبيا وزمبابوي. كانت زامبيا في السابق محمية بريطانية تسمى روديسيا الشمالية كما كانتخلال الفترة من 1953م إلى 1963م جزءًا من اتحاد روديسيا الجنوبية (زمبابوي حاليًا). أصبحت زامبيا دولة مستقلة في 1964م. وعاصمتها لوساكاهي أكبر مدنها تقع في الجزء الجنوبي من البلاد على إرتفاع 1300 متر ، تعداد سكانها 1,084,703 نسمة (طبقاً لإحصائيات 2000) و تعتبر من أسرع الدول الأفريقية في النمو من حيث السكان و تعتبر مركز تجاري بالإضافة إلى كونها مقر الحكومة و يمتد منها الطرق السريعة إلى شمال و جنوب و شرق و غرب زامبيا.







زيمبابوي عاصمتها هاراري




توجد زمبابوي في القسم الجنوبي الشرقي من وسط القارة الأفريقية ، وهي دولة داخلية لاسواحل لها ، إذ تبعد عن المحيط الهندي حوالي مائتين من الكيلومترات ، ومخرجها من موزمبيق التي تحدها من الشرق والشمال الشرقي ، وزامبيا من الشمال الغربي وبتسوانا من الغرب ، وجمهورية اتحاد جنوبي أفريقيا من الجنوب ، وتبلغ مساحة البلاد 390,759 . ويبلغ سكان زمبابوي سنة (1408 هـ -1988 م) 9,116,000 نسمة ، وعاصمة البلاد هراري وسكان العاصمة 700ألف ، ومن المدن الهامة بلاوايو وجوباو ويقدر عدد المسلمين بحوالي 800 ألف نسمة .
أرضها عبارة عن هضبة متوسطة ، ارتفاعها حوالي ألف متر ، وهي قسم من صحراء نامبيا (كلهاري ) ، وأبرز المجاري المائية بها نهر (أوكافانجو ) الذي يصب في مستنقع أوكافانجو في شمالها الغربي .ومناخ زيمبابوى حار في الصيف (الجنوبي ) وبارد في الشتاء وتتساقط أمطارها القليلة في فصل الصيف وتغطي الحشائش والشجيرات معظم أرضها ، وهذا أتاح فرصة لحياة رعوية حيث ٍ تربي قطعان الأبقار ، والماعز والأغنام .





ساحل العاج عاصمتها ياموسوكرو






ساحل العاج أو كوت ديفوار دولة في غرب أفريقيا، على ساحل غربي أفريقيا. تحدها غانا من الشرق، وغينيا وليبيريا من الغرب ومالي وبوركينافاسو من الشمال، وتشرف من الجنوب على خليج غينيا والمحيط الأطلسي. عاصمتها مدينة أبيدجان في الجنوب قرب الساحل ومن أهم مدنها بواكي، وجاجنوا، وتعود تسميتها إلى أن التجار الأفريقين كانوا يجمعون أنياب الفيلة ويعرضونها للبيع في أكوام على سواحلها فأخدت إسمها من تجارة العاج . وصلها الإسلام من الشمال عن طريق التجار المسلمين .
ياموسوكرو (العاصمة الرسمية)، آبيجان (العاصمة العملية)
ياماسوكرو العاصمة الرسمية لساحل العاج و يقطنها 200,659 نسمة (طبقاً لإحصائيات 2005) و تقع على بعد 240 كم شمال ابيدجان على سلسلة من السهول و الهضاب.


السودان عاصمتها الخرطوم


السودان دولة عربية من أكبر الدول من حيث المساحة في أفريقيا والوطن العربي، ويحتل المرتبة العاشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة. حيث تقدر مساحته بأكثر من مليون ميل مربع، السمة الرئيسية فيه هي نهر النيل وروافده .

العاصمة: الخرطوم وتعرف بالعاصمة المثلثة لأنها تتكون من ثلاث مدن كبيرة وهي ( الخرطوم - أم درمان -الخرطوم بحري ) وولاية الخرطوم تقع عند نقطة إلتقاء النيل الأبيض بالنيل الأزرق.



يتبع 
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق