الجمعة، 13 مارس، 2015

كيف تتعلم قيادة السيارات

كيف اتعلم القيادة - السواقة 
كيف تتعلم قيادة السيارات 

القيادة مهارة تتطلّب درجةً عالية من التّركيز والتّوقيت الصّحيح، ومراعاة الآخرين، وتستوجب هذه المهارة تعلم مبادىء القيادة القائمة على أسس علميّة حديثة بشقّيها النّظري والعملي.
الهدف الرّئيسي من هذا النوع من التعليم، هو تمكين السّائقين الجدد من اكتساب المهارات المطلوبة، وتزويدهم بمبادىء القيادة السليمة ومساعدتهم على إدراك مخاطر الطّريق، وفهم حركة السير للمحافظة على حياتهم وحياة الآخرين.
إنّ تعلّم القيادة عن طريق التّجربة الذّاتية أو عن طريق تقليد الآخرين فقط، يحمل في طيَّاته الكثير من العواقب السلبيّة؛ إذ من الممكن بهذه الطريقة أن نكتسب مفاهيم خاطئة، ونعتاد عليها، وتكون سبباً لما لا تُحمد عقباه.
أكثر السائقين خطورة أولئك الّذين يعتقدون أنّهم ملمّون بكلّ ما يتعلق بفنّ القيادة السليمة، ولا حاجة لهم إلى الاطّلاع على الأسس العلميّة للقيادة.
صدرت الكثير من التّشريعات الجديدة في عدد كبير من الدّول الساعية إلى تطوير تعليم قيادة المركبات بشكل محترف يراعي مبادىء السلامة العامة والحدّ من تعلّم القيادة بشكلٍ عشوائي.
تتطلّب القيادة السليمة أكثر من التعلّم السّطحي. فعن طريق التدرُّب الصّحيح، واكتساب العلم والمعرفة تتكوّن المقدرة على القيادة الماهرة.
يجب تعليم السائقين أصول القيادة كما يجب على كلّ سائق أن تكون لديه الرغبة في اكتساب المزيد من العلم والمعرفة في مجال القيادة والتطبيق العملي على الأرض.

خطوات تعليم القيادة بنظام نقل السرعة اليدوي
معرفة وظيفة كل دوّاسة كما يلي:
الدوّاسة التي إلى اليمين ... البنزين
الدوّاسة التي في الوسط ... الفرامل
الدوّاسة الّتي إلى اليسار ... الدبرياج
التأكّد من سلامة السيارة، وذلك عن طريق فحص السيارة بالنظر لمدّة ثواني للاطمئنان بأنّ السيارة مستعدة للقيام بعملها على أكمل وجه.
هدوء الأعصاب وعدم التوتّر؛ بمعنى أنّ التعامل مع القيادة كأيّ مادّة أساسيّة في حياتنا مثل الأكل و الشرب، فالمهم هو التّركيز والحذر من دون توتّر.
إدارة السيّارة: وهنا يكون التأكّد من أنّ السيّارة في وضع المور (المقبض ليس على أي سرعة)، اضغط على الفرامل ثمّ أدر المفتاح.
التحرّك بالسيّارة: ابدأ بالضّغط على دوّاسة الدبرياج بالقدم اليسرى إلى النّهاية، ثمّ حرّك المقبض إلى الأمام ( أي إلى الأوّل) بميل بسيط إلى اليسار، ثمّ اضغط على دوّاسة البنزين حتى تسمع ارتفاع صوت السيارة بمقدار معقول، ابدأ برفع قدمك اليسرى عن الدبرياج درجة درجة من دون توتر حتى تبدأ السيارة بالتحرّك, وفي البداية حاول أن تكون سرعتك معتدلة وأن تلتزم بمسارك، بعد ذلك ابدأ بالتهيئة لنقل المقبض إلى السّرعة الثانية (لا بد أن تنتقل للسرعة الثانية إذا لاحظت أنّ صوت السيّارة قد ارتفع وأنت على الأوّل). هنا اضغط على دوّاسة الدبرياج للآخر مع رفع قدمك أو التخفيف عن دوّاسة البنزين، وبسرعة معقولة تنقل المقبض إلى الخلف تقريباً بشكل موازٍ للأوّل، ثمّ ارفع قدمك عن دوّاسة الدبرياج تدريجيّاً مع الضغط تدريجيّاً أيضاً على البنزين.
التوقّف في السيّارة: عليك أن تعطي إشارة يمين أو يسار حسب المكان الّذي تريد أن توقف به السيارة، وتُهدّئ السّرعة في البداية برفع قدمك عن دوّاسة البنزين والضّغط على الدبرياج للآخر مع لمسة خفيفة للفرامل، ثمّ ابدأ بعدل السيّارة بعيداً عن الطّريق مع استمرار الفرملة تدريجيّاً حتّى تتوقّف السيارة تماماً (كل هذا يتمّ وقدمك اليسرى على الدبرياج للآخر).
الاصطفاف؛ إذا أردت الاصطفاف بين سيارتين عليك التأكّد أوّلا من أنّ المكان يتّسع لسيّارتك، ومن عدم وجود عوائق أمامك، بعدها اجعل نصف سيّارتك الأمامي موازياً تقريباً وبميل بسيط عكس اتّجاه السيّارة الأماميّة، ابدأ بالرّجوع بالسيّارة في المكان الحالي مع إدارة عجلة القيادة حسب الوضع المطلوب، استخدم مرايا الجنب ومرآة وسط الزّجاج الأمامي للتأكّد من رؤية كلّ الزوايا أثناء الاصطفاف.

ملاحظة: جميع الخطوات السّابقة هي مجرّد مساعدة في التّعليم السريع للقيادة، ولكنّها حتماً لا تغني عن التّعليم في مركز متخصّص.
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق