الأحد، 25 أكتوبر، 2015

الوظائف المهمة للطحال

تعرف على الوظائف المهمة للطحال
هل تعلم وظائف الطحال؟ .. للطحال وظائف عديدة ولكن أهم وظيفة له هى القضاء على كرات الدم الحمراء التى أصيبت بالعجز وإبادتها، وتعتبر هذه العملية شديدة الأهمية وذلك لأن الحديد الموجود فى هذه الكرات الحمراء ينتقل  للمساهمة فى تكوين هيموجلوبين جديد .
تعرف على الوظائف المهمة للطحال

ماذا يحدث فى حالة استئصاله؟

يساهم الكبد فى عمل الطحال خاصة حين يتم استئصاله ويقوم بدلا منه بالإشتراك مع نخاع العظم ببعض وظائفه ويقوم يرشح الدم فى الجسم، ولكن يعانى الجسم من فقدان الطحال، خاصة من الإصابات الجرثومية، أو البكتيرية فى الدم، ويعتبر أكبر كتلة نسيج لمفاوى فى الجسم، ويقع فى الجهة اليسرى من البطن، أسفل الحجاب الحاجر.

 وظيفة أخرى للطحال

هل تعلم أن الطحال يقوم بصنع كرات الدم الحمراء لدى الأجنة، ويساعدة فى ذلك ايضا الكبد، ولكن تتوقف هذه العملية بعد الولادة ولكنه يظل هو المخزن الرئيسى للدم حيث يخزن الدم بكميات مركزة، ويفرغه فى الدورة الدموية فى حالة حدوث  طوارئ مثل الحوادث أو أى نزيف بالجسم .

يصنع كريات الدم البيضاء

ينقى الطحال الدم من الميكروبات والجراثيم، كما أن له الدور الأهم وهو وجود العقد اللمفاوية فيه، التى تساهم فى صنع كريات الدم البيضاء، التى تحارب أى جسم غريب يحاول الدخول إلى الجسم، مثل الفيروسات والجراثيم، حتى تقضى عليها.
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق