الثلاثاء، 6 ديسمبر، 2016

حل لعبة لمحة مرحلة 17 حوت

لعبة لمحة 
حوت
حل لعبة لمحة مرحلة 17 حوت 
  الجواب 
ابيض بحر كبير سمك 

تعرف اكثر على الحيتان
لحيتان هي رتبة الحيتان في صف الثدييات، وتضم كل الحيتان. والحوت الأزرق ، هو أكبر الحيوانات الثديية ذوات الدم الحار، تعيش في البحار والمحيطات وتلد فيها, وتعد الحيتان من أكبر المخلوقات على الأرض . 
الحيتان الحالية تنقسم عموما إلى : صنفين رئيسيين :

الحيتان المسننة (ذات الاسنان) والحيتان البلّينية.



حال الحيتان كحال باقي الثديات تتنفس عن طريق الرئة (ليس عن طريق الخياشيم كما في الاسماك) . والحيتان من ذوات الدمّ الحار (الاسماك هي من ذوات الدمّ البارد) ، تلد الحيتان صغارها حية تحت الماء وتقوم الحيتان بارضاع صغارها بالحليب عن طريق جلدها الخارجي المغطى بشكل قليل جدا بالشعر. الانف تحوّر عند الحيتان إلى فتحة مفردة فوق رأسها. وجسم الحيتان يستهلك الاوكسجين بكفائة جيدة لكي تتمكن من الغطس لمدد طويلة. 
عندما تخرج الحيتان رأسها فوق سطح الماء تقوم باستخراج الهواء المستهلك عن طريق بخّه إلى الأعلى من فتحة الانف العلوية وتكون عادة مصحوبة برذاذ بخار الماء لعلو عدة امتار. 
وهناك علماء يستطيعون تمييز انواع الحيتان من شكل البخّة لأن لكل نوع بخّته الخاصة.



وسنتكلم عن ثلاثة أنواع :


أولاً : الحوت الأزرق 


الحوت الأزرق من أضخم الحيوانات على وجه الأرض وأضخم أنواع الحيتان على الإطلاق حيث يصل طوله إلى 30 متر (100 قدم) ووزنه إلى 140 طن وأكثر.
وهو عديم الأسنان ويتميز هذا الحوت الأزرق بلون جلده الأزرق المائل إلى الداكنة (أو اللون الرمادي) والمنقط بعدد من النقاط الأفتح قليلاً في اللون، وهو صاحب أضخم جثة لكائن حي عَمَرَ الأرض في القديم والحديث وأعلى نبرة صوت لكائن حي، ويصدر عن هذه النوعية من الحيتان أصوات عميقة ومدوية ذات ذبذبات منخفضة تنتشر إلى مسافات بعيدة في الوسط المائي مما يمكنها من الاتصال ببعضها بعضاً عبر مئات الأميال. يتراوح طول الحوت 
الأزرق البالغ بين 20 متراً، و33 متراً، أما وزنه فبين 90 طناً 
و180 طناً، ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده، جسمه الطويل يستدق في إتجاه الذنب وهذا الحوت العملاق يتميز 
بالهدوء الشديد، وبالحياء والخجل.


وهذه صور للحوت الازرق:

ثانياً : الحوت القاتل :

نتيجة بحث الصور عن الحوت الازرق
الحوت القاتل الذي يعرف أيضاً بأسم الأوركا هو حيوان ثديي مائي، ينتشر في مختلف محيطات العالم، وهو أكبر الأنواع حجماً في عائلة الدلافين.


تتميز الحيتان القاتلة بتلونها باللونين الأسود في الظهر، والأبيض في الأجزاء السفلية، بما فيها البطن والجوانب، والأجزاء القريبة من العينين. 

كذلك، تعتبر هذه الحيتان من الحيوانات المفترسة، وتتغذى غالباً على الأسماك، بعض اللبونات البحرية كالفقمات، وحتى بعض الحيتان الأخرى.




وهذه صورة للحوت القاتل:
نتيجة بحث الصور عن حوت القاتل

هذه من طرق الصيد لديه

ثالثاً : حوت العنبر :


حوت العنبر هو حيوان بحري ضخم يبلغ طولة 18 متر تقريبا، يستخرج منه مادة العنبر لصنع العطور.

يعيش حوت العنبر في المحيطات المعتدلة والإستوائية ؛ يأكل ما شاء من المخلوقات البحرية وخاصة الحبار . 
يتميز حوت العنبر برأسه الضخم، وقد يبلغ طول الذكر 20 مترًا. أنثى الحوت أصغر حجما حيث يبلغ حجمها تقريبا ً نصف حجم الذكر، الذى يبلغ وزنه حوالى 40 طن بينما انثاه تزن ثلث هذا الوزن .وهو يفضل الهبوط للمياه العميقة جدا ما بين 2500 متر 
و 5000 متر لصيد طعامه المفضل وهو الحبار العملاق ويبلغ طوله 19 متر وقد وجدت آثار مجسات الحبار التى اصطادها حوت العنبر على أجزاء جسمه بعد صيده. و تكون معظم الذكور ذات لون أسود أو رمادي غامق أو بني بينما تكون الإناث غالبا رمادية اللون .
والفك في حوت العنبر صغير بالمقارنة مع رأسه الضخم حيث أن الأسنان لديه لا تظهر الا في الفك السفلي ؛ وهي تنسجم مع ثقوب في الفك العلوي.


نتيجة بحث الصور عن حوت العنبر

ولحوت العنبر قدرة خارقة على تخزين الأوكسجين في الدم والعضلات وهو يغوص إلى أعماق كبيرة وساحقة جدا ًو بسرعة هائلة تصل إلى550 قدم كل دقيقة .





يستخرج منه مادة العنبر لصنع العطورالعنبـر (Ambergris) مادة تخرج من جوف حوت العنبر(Sperm Whale) ويعرف علميا باسم (Bilaenopetra musculus). والعنبر هو قيء الحوت الذي يخرج من جوفه و هو مادة رمادية أو بيضاء أو صفراء أو سوداء يستخدم في تحضير وتصنيع أفضل وأغلى أنواع العطور. أجود أنواع العنبر هو الأشهب القوي ثم الأزرق ثم الأصفر وأقل الأنواع جودة هو الأسود. ويكثر غش العنبرعادة بإضافة مادة الجص والشمع له.
هل تعلم هى موسوعة من المعلومات العامة و الاخبار فى جميع المجالات و يوجد اجابة على جميع الاسئلة و الالغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق