اعلان

الأحد، 9 فبراير 2020

كيف تخسر دهونك بالكيتو

كيف تخسر دهونك عليه؟

هناك خطأ شائع في المقالات العربية، يقولون أنه يمكنك تناول كميات مفتوحة من البروتين والدهون وتخسر وزنك طالما منعت الكارب! هذا خطأ لسبب بسيط، وهو أن هناك الكثير من الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام يتبعون رجيم الكيتو للتضخيم، أي أنهم يتناولون كميات طعام كبيرة لزيادة وزنهم، أو حتى رياضيون يتبعونه مع الحفاظ على وزنهم، وبالتالي خسارتك للدهون تعتمد بشكل أساسي على كمية الطعام أو السعرات التي تأكلها. فلو كنت تعاني من ثبات الوزن أثناء الكيتو دايت، هذا بسبب أنك تتناول كمية طعام أكثر من المطلوب. لا تصدق المواقع العربية التي تنصحك بتناول كميات طعام مفتوحة مع هذا الدايت.
نعم، هناك البعض ممن لا يوزنون طعامهم أو يحسبون سعراتهم ويخسرون دهونهم على الكيتوجينك دايت، هؤلاء الأشخاص معظمهم مصابون بالسمنة المفرطة. بمجرد قطع الكربوهيدرات والسكريات والحلويات والمعجنات والأرز والمكرونة يحدث تقليل ملحوظ للسعرات بسبب تقليل خيارات الطعام، كما أن البروتين والدهون والخضروات تساعد كثيراً على الشبع، فيأكل الشخص السمين كمية طعام أقل تلقائياً مما كان معتاداً على أكله.
ولكن الأشخاص صغار الحجم أو غير المصابين بالسمنة المفرطة قد لا ينجح معهم الأمر، فهؤلاء الأشخاص معدل احتياجهم للسعرات الحرارية قليل (معدل أيضهم منخفض نسبياً بسبب صغر حجمهم)، وبالتالي يحتاجون للتحكم في كميات الطعام والسعرات بشكل أدق لكي يخسروا وزنهم بمعدل جيد ومستمر.
خسارة الدهون تحدث عندما تأكل سعرات حرارية أقل مما تستهلك يومياً، جسمك يستهلك الطاقة على مدار اليوم للمشي والحركة والقيام والقعود وأعمال المنزل والقيادة ووظائف الجسم الحيوية من تنفس واخراج وهضم والتحكم في درجة حرارة الجسم والدورة الدموية ..الخ
هذه الطاقة التي تستهلكها يومياً تسمى TDEE  أو Total Daily Energy Expenditure أو الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية، كتبت عنها بالتفصيل هنا. وتقاس هذه الطاقة بالسعر الحراري. السعر الحراري: هي كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 كجم من المياه 1 درجة مئوية.
إذن، لكي تخسر وزنك على الرجيم الكيتوني، أو على أي رجيماً كان، يجب حساب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية، ثم تتناول كمية سعرات أقل منها بـ 20% إلى 40%. يعوض جسمك هذا العجز في السعرات عن طريق حرق دهون جسمك.
يمكنك حساب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية هنا.
أو يمكنك ببساطة حسابها بمعادلة بسيطة وهي ضرب وزنك بالكجم *  30
فلو كان وزنك 83 كجم، تكون احتياجاتك من السعرات = 83 * 30 = 2500 سعر حراري.
فلو خصمت 20% من الـ 2500،  تأكل 2000 سعر حراري يومياً، فأنت تخلق عجز 500 سعر، ويكون هناك عجز أسبوعي = 7 * 500 = 3500 سعر حراري.
وبما أن 1 كجم دهون به حوالي 7000 سعر حراري، فجسمك يعوض عجز الـ 3500 أسبوعياً عن طريق حرق نصف كجم دهون من جسمك.
أما لو أكلت 1500 سعر حراري يومياً، فأنت تخلق عجز 1000 سعر حراري يومياً، أي تخلق عجز 7000 سعر حراري أسبوعياً وتخسر 1 كجم من دهون جسمك أسبوعياً.
طبعاً مع زيادة نشاط الحركي غير الرياضي و  تمارين الحديد يمكنك زيادة معدل خسارتك للوزن عن هذا.
للمزيد عن أهمية حساب السعرات للتخسيس يمكنك قراءة هذه المقالات:
هل يمكنك خسارة وزنك بدون ميزان مطبخ؟
ما هي الفاكهة التي تزيد وزن أو تساعد على التخسيس؟
الطعام المسموح والممنوع في الرجيم
في هذه المقالات شرحت آلية خسارة الوزن مع تقليل السعرات الحرارية.
لو مازلت مبتدئاً وترى حساب السعرات الحرارية أمراً معقداً عليك، أنا وضعت لاحقاً في هذه المقالة جداول للرجيم الكيتوني جاهزة تمشي عليها بدون حساب.
خلاصة كيف تخسر وزنك على حمية الكيتو: لكي تخسر وزنك على أي رجيم، يجب تناول سعرات حرارية أقل مما تستهلك. هذه أبسط قواعد الديناميكا الحرارية، الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من عدم. لو تناولت كمية كبيرة من الدهون والمقالي والمكسرات قد يثبت وزنك. لا تصدق المواقع التي تنصحك بتناول كميات مفتوحة من الطعام لأنهم يختارون الطريق الأسهل للترويج لمنتجاً ما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان