اعلان

الأحد، 9 فبراير 2020

كيفية الوصول واعراض مرحلة الكيتوسس أو الكيتوزية (Ketosis)

متى تحدث مرحلة الكيتوسس أو الكيتوزية (Ketosis)

سؤال جميل، تحدث هذا المرحلة عند إنخفاض مستوى الجلوكوز والأنسولين في الجسم وهذا يحدث نتيجة خيارين:
  • الأولى في مرحلة الصيام: عند إنخفاض كمية الكربوهيدرات بشكل طبيعي وبدون حساب كمية الكربوهيدرات.
  • الثانية عند تقليل الكربوهيدرات وزيادة الدهون في النظام الغذائي: في هذه المرحلة يحرّق الجِسم الدُهون من خِلال الكيتونات الموجودة في الكبد كما وضحنا سابقاً.
المُلخص: لا يستطيع الشخص الصيام لفترات طويلة فعند تناول أول وجبة يرجع الجسم إلى حالتهِ، ولكن عند حَثْ الجسم بشكل مقصود إلى الدخول في مرحلة الكيتوسس فإِن الجسم يبقى في هذه المرحلة إلى أجلٍ غير مُسمى.

الأشخاص الذين لا يُنصح باتباعهم للنظام الغذائي الكيتوني أو رُجيم قليل الكربوهيدرات:

هُنالِكَ العديد من الإِشاعات وسوءٌ للفهم حول كيتو دايت من ناحية الأمان، ولكن هي آمنة لِمعظم الناس، إِلا أن هُناك حالات تتطلب انتباهاً وهم الآتي:
  • الأشخاص المُصابون بمرض السكري من النوع الأول والذين يتناولون الأنسولين.
  • الأشخاص المُصابون بِإرتفاع ضغط الدم والذين يتناولون أدوية لضغط الدم.
  • النِساء المُرضعات والحوامل.
تجدر الأشارة أن هذه الحالات بإمكانهم إتباع الكيتو ولا يمنعون من ذلك، الا انهم يتطلب منهم انبتاهاً بشكل كبير لتفادي حدوث اي مشاكل. لذلك ينصح باستشارة الاخصائي قبل القيام بذلك.


مفهوم الكيتوزية

الكيتوسس تأتي من كلمة الكيتونات أو الكيتون، وهي اسم جزيئات وقود صغيرة تعمل على تزويد الجسم بالطاقة، يتم إنتاج هذه الجزيئات من خلال الدهون التي نأكلها وتستخدم عندما يكون سكر الدم (الجلوكوز) في مستويات منخفضة.
يتم إنتاج هذه الكيتونات عند تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات وهو المصدر الرئيسي لسكر الدم، وتناول كميات معتدلة من البروتين ثم يتم تحويل البروتين الزائد الى سكر الدم.
خلال هذه العملية يتم تحويل الدهون في الكبد الى الكيتونات، والتي تدخل بعد ذلك في مجرى الدم، ثم يتم استخدامها كوقود في خلايا الجسم (كما يحدث مع الجلوكوز ) وللحصول على الطاقة يستخدم الدماغ هذه الكيتونات وهو أمر مهم مهم جداً، وذلك لأن الدماغ لا يمكن أن يتغذى مباشرة من خلال الدهون، ويعتبر الدماغ من الاعضاء الجائعة التي تحتاج الى الوقود بشكل مستمر.

مضاعفة حرق الدهون من خلال الكيتوسيس

يوجد طريقتين للدخول في حالة الكيتوسس،
  • الطريقة الأولى هي إتباع نظام غذائي كيتوني (قليل الكربوهيدرات).
  • الطريقة الثانية هي من خلال الصيام.
دعني أوصح لك كيف تتم هذه العمليات:
عندما تبدأ احتياطات الجسم من الجلوكوز بالنفاذ، عندها يبدأ الجسم بتحويل مصدر الطاقة لاستمداده من الدهون بدلأ من الكربوهيدرات (الجلوكوز)، عندها تنخفض مستويات هرمون الأنسولين ومستويات تخزين الدهون.
بالاضافة الى حرق الدهون يزداد بشكل كبير، نتيجة لذلك يمكن الوصول الى مخازن الدهون ومن ثم حرق الدهون، وهذه العملية فعّالة وممتازة جداً لفقدان الوزن الزائد.
أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن الكيتوزية تؤدي الى فقدان فقدان الوزن بشكل أسرع، كما أثبتت الدراسات وجود العديد من الفوائد الصحية المختلفة.
عندما ينتج الجسم كمية كافية من الكيتونات عندها تظهر بشكل واضح في الدم في العادة أكثر من 0.5mm وهذا يدل على وصول الجسم الى حالة الكيتوسس.
ان أسرع طريقة للوصول الى حالة الكيتوزية هي من خلال الصيام (عدم تناول الطعام بجميع أشكاله) ولكن المشكلة لا يمكن إتباع هذه الطريقة على المدى البعيد.
بالمقابل إتباع النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات أو حمية الكيتو، بأمكان الشخص تناول الطعام في أي وقت وتؤدي للوصول إلى مرحلة الكيتوسس، كما ويمكن الحصول على نفس نتائج الصيام مثل إنقاص الوزن ولكن بدون الصوم وبدون الحرمان من الطعام.

كيفية الوصول إلى حالة الكيتوزية

للوصول الى الكيتوزية يجب ان تكون مستويات هرمون تخزين الدهون (الأنسولين) منخفضه، ومن أفضل الطرق للحصول على هذه النتائج هو إتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات او إتباع حميه الكيتو.
إذا كنت تريد نتائج أسرع للوصول إلى الكيتوسس قم بإتباع نمط الصيام المتقطع جنباً إلى جنب مع النظام الغذائي الكيتوني.

علامات وأعراض الكيتوزية

كيف يمكنك معرفة انك في حالة الكيتوزية؟
يمكنك معرفه ذلك من خلال اختبارات البول، وفحوصات الدم والتنفس، ولكن هناك علامات أخرى تظهر ذلك بدون اللجوء او استخدام الفحوصات
هناك ثلاث طرق لقياس الكيتوسس:
  • شرائط البول
  • محلل الكيتونات في التنفس
  • مقياس الكيتونات في الدم

الاثار الجانبية والمخاوف والمخاطر المحتملة في الكيتوزية

عند البدء بإتباع النظام الغذائي الكيتوني والوصول الى حاله الكيتوسس، فانه من الممكن التعرض لبعض من هذه الأعراض الجانبيه خلال الأسبوع الاول وتشمل هذه الاعراض:
الصداع، الخمول، التهيج، تشنجات الساق، الأمساك، خفقان القلب.
هذه الأعراض عاده ما تكون بسيطه نسبياً، و يمكن تجنب معظمها عن طريق الحصول على ما يكفي الجسم من السوائل والأملاح.

الكيتوزية والحماض الكيتوني

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول الكيتوسس، ومن الشائع منها الخلط بين الحماض الكيتوني والكيتوسس.
الحماض الكيتوني هي حالة خطيرة تتطلب رعايه طبية فورية وغالباً ما تحدث للأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الأول والذين لا يتناولون الأنسولين.
بعض العاملين في مجال الرعايه الصحيه لا يعرفون الفرق بين هاتين الحالتين، والسبب وراء ذلك هو أن الأسماء مماثلة إلى حدٍ ما، ونقص المعرفة حول الاختلافات.

كيفية الوصول إلى حالة الكيتوسس المثالية

إن الوصول إلى الكيتوسس لديها درجات (قياسات) متفاوتة، بعضها لا يعطي النتائج المفيدة للجسم وبعضها مثالي والبعض خطير، ولكن من المستحيل الوصول إلى مرحلة الخطورة أثناء إتباع الأنواع المختلفة من حميات قليلة الكربوهيدرات او الكيتو دايت، ولكن يحدث ذلك إذا كان الشخص يعاني من أمراض السكري من النوع الأول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان